2244
27/10/2020

 
العراق غاضب من ماكرون: إلا رسول الله AlmustakbalPaper.net المالية البرلمانية تشترط إجراء ثلاثة تعديلات على قانون الاقتراض قبل تمريره AlmustakbalPaper.net الكاظمي: الغالب الأعم من المتظاهرين السلميين أثبتوا التزامهم ووطنيتهم AlmustakbalPaper.net نائب رئيس البرلمان يحدد «حالة واحدة» للتصويت على دوائر الإنتخابية لكركوك ونينوى AlmustakbalPaper.net الأعرجي والعطا يبحثان تفعيل «كاميرات المراقبة» في بغداد AlmustakbalPaper.net
لجنة التعديلات تحدد موعداً لإتمام التعديل الدستوري: (50) مادة حمالة أوجه
لجنة التعديلات تحدد موعداً لإتمام التعديل الدستوري: (50) مادة حمالة أوجه
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

أكدت لجنة التعديلات الدستورية النيابية، أمس الاثنين، وجود 50 مادة دستورية تستوجب التدخل لرصانة «السبك اللغوي»، مؤكدة أنها ستكمل إنجاز ما تبقى من المواد الدستورية خلال الأسبوعين المقبلين.  
وقال عضو اللجنة يونادم كنا للوكالة الرسمية، إن «عدد سكان العراق يزداد بنحو مليون نسمة في كل سنة ويستدعي ذلك زيادة 10 نواب، إذ أنه في كل دورة انتخابية يضاف 40 نائباً»، مشدداً على «ضرورة تثبيت عدد النواب، للحيلولة دون التصاعد في كل دورة برلمانية».  
وأضاف أن «هناك 50 مادة دستورية، تستوجب التدخل لرصانة السبك اللغوي، كي لا تكون حمالة أوجه»، مبيناً أن «اللجنة أنجزت122 مادة دستورية، والمتبقية نحو 22 إلى 23 مادة، سيتم الانتهاء منها خلال الأسبوعين المقبلين».  
وأشار إلى «وجود نقاط خلافية بين الكتل السياسية حول طبيعة النظام، هل يبقى برلمانياً أم رئاسياً أم مختلطاً، وعدد أعضاء مجلس النواب، والكتلة الفائزة بالانتخابات أو الكتلة البرلمانية الأكبر ستشكل الحكومة، بالإضافة إلى اختصاصات السلطات الاتحادية الحصرية والاختصاصات المشتركة بين الاتحادية والأقاليم».  
وأوضح، أن «المشكلة ليست بالنظام البرلماني، بل في الفساد المستشري وفشل الإدارة»، مشيرا إلى أن «الشارع انتفض بناء على الباب الثاني من الدستور الذي كفل الحقوق والحريات، فهناك 23 مادة تضمن الحقوق و10 مواد تضمن الحريات».  
وتابع، أن «المتظاهرين طالبوا بحقوقهم الدستورية التي ضمنت لهم، الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحق السكن، والعيش الكريم، والتعليم، والدراسة، والصحة، والرعاية»، مؤكدا أنها «هذه الحقوق الدستورية التي خرج من أجلها الشارع، ولم يطالب الحكومة بأن تدار برلمانياً أم رئاسياً».  
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=62668
عدد المشـاهدات 195   تاريخ الإضافـة 22/09/2020 - 07:20   آخـر تحديـث 27/10/2020 - 17:24   رقم المحتـوى 62668
محتـويات مشـابهة
أمر ديواني لإعادة تشكيل اللجنة المشرفة على القروض
رئيس الوزراء يطلق اعمال لجنة التحقيق في أحداث تشرين: (5) قضاة ومحققين وخبراء
كبريت المشراق: نعتزم تصدير مادة الشب الى الخارج
التعديلات الدستورية تشخص «انقسامات برلمانية» وتستبعد تمرير قانون الانتخابات
نائب يعلن صدمة اللجنة المالية من المبالغ الواردة بقانون تمويل العجز المالي

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا