رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
بريطانيا تعتزم إعادة (٥) آلاف قطعة أثرية الى العراق
بريطانيا تعتزم إعادة (٥) آلاف قطعة أثرية الى العراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اعلنت بريطانيا، أمس السبت، انها ستعيد 5000 قطعة اثرية الى العراق بحلول العام المقبل وهي تمثل أكبر عملية إعادة للآثار العراقية تضم قطعا من الألواح الطينية التي اكتشفها علماء الآثار البريطانيون منذ ما يقرب من 100 عام. وذكرت صحيفة ذي ناشيونال البريطانية في تقرير ان «الاثار تم التنقيب عنها بتصريح صدر من الحكومة العراقية آنذاك في مدينة اور الاثرية جنوب العراق ، كما سيعود ايضا لوح اثري سومري نادرة يعود تاريخها الى 2400 عام قبل الميلاد”. واضاف ان ” اللوح القديم تم تهريبه من العراق وتم إدراجه بشكل غير قانوني في مزاد عام 2019 وصادرته الشرطة في لندن، حيث تمت سرقتها من معبد سومري قديم يمثل شخصا جالسا يقال ان ندرة اللوح الى جودة عمله”. وتابع أن ” وزير الثقافة العراقي قد سمح بعرض اللوح لفترة معينة في المتحف البريطاني قبل اعادته الى العراق”.
وقال وزير الدولة والمخرج هارتويج فيشرإن” المتحف له علاقة طويلة الأمد وإيجابية مع السلطات الثقافية في العراق والسفارة في لندن، وسيواصل المتحف العمل مع نظرائه العراقيين للبحث في هذه المجموعات المهمة ، وفي مكافحة الاتجار غير المشروع بالآثار”، مضيفا أن ” من الأهمية بمكان أن نحافظ على التراث الثقافي العالمي ونحميه حتى تقدره الأجيال القادمة وتستمتع به”.
يذكر انه وفي العام الماضي سلم المتحف 156 لوحا منقوشا إلى العراق من أوائل العصر السومري ، وفي أوائل عام 2019 أعادت السلطات البريطانية حجرًا مسماريًا بابليًا بقيمة مئات الآلاف من الجنيهات الاسترلينية إلى العراق بعد مصادرته في عام 2012.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=63132
عدد المشـاهدات 1310   تاريخ الإضافـة 25/10/2020 - 06:52   آخـر تحديـث 17/04/2024 - 13:32   رقم المحتـوى 63132
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح
وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
أردوغان عن زيارته للعراق: سنحل معهم مشكلة المياه ومعالجة تدفق النفط الى تركيا

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا