السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
قبة مرقد الإمام الحسين «عليه السلام» وقبة مسجد الصخرة في القدس.. ما هي اقدم قبة شيدت في الإسلام؟
قبة مرقد الإمام الحسين «عليه السلام» وقبة مسجد الصخرة في القدس.. ما هي اقدم قبة شيدت في الإسلام؟
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
 اكد المؤرخ سعيد رشيد زميزم، ان بعض المؤرخين يذهبون الى ان اول قبة شيدت في الإسلام كانت قبة مسجد الصخرة في القدس، بينما يذهب البعض الاخر الى ان اول قبة تم تشييدها في الاسلام هي قبة مرقد الامام الحسين عليه السلام.
وقال زميزم وهو معاون رئيس قسم المتحف في العتبة الحسينية المقدسة إن «القبة السامية لمرقد الإمام الحسين (عليه السلام) تعد من أهم الرموز في الصحن الحسيني الشريف، كما أن هذه القبة مرت بمراحل عديدة وأول قبة شيدت للحرم الحسيني كانت سنة (66) هجرية بأمر من قبل المختار الثقفي آنذاك، ويذكر المؤرخون والمتعارف عليه بأن أول قبة شيدت في الإسلام كانت قبة مسجد الصخرة في القدس»، لافتا الى ان «هذه المعلومة غير صحيحة وان قبة مسجد الصخرة شيدت سنة (72) هجرية».
وأوضح أن «القبة المباركة للإمام الحسين (عليه السلام) الحالية تعد من الرموز القديمة (الأثرية) وقد مرت بمراحل تاريخية متعددة من الاعمار، والتخريب، والتهديم، والسرقة، وبالخصوص أثناء الهجوم الوهابي على مدينة كربلاء المقدسة ومرقد الإمام الحسين (عليه السلام) سنة (1801) م، (1216) للهجرة».
وتابع «بعد أن تصدى الموالون والمحبون من سكنة المدينة لطرد الوهابية قام السلطان (فتح علي شاه) احد الشاهات القيجارية بتخصيص الأموال اللازمة وإرسالها إلى كربلاء مع عدة أشخاص من المعماريين لترميم القبة، حيث تعد هذه الحادثة أول عملية لإعادة أعمار قبة مرقد الامام الحسين عليه السلام في ذلك الوقت».
وتابع  «في سنة (1954م) قام سادن الحرم الحسيني المطهر عبد الصالح الكليدار بوضع وفتح شبابيك في داخل القبة المباركة، فيما جرت عليها بعض أمور الصيانة والادامة للحفاظ على مكانتها الحضارية والتاريخية».
وبين ان القبة شهدت عام (2006) اعمال اعادة الاكساء بالذهب الخالص بأمر من قبل المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني، وبإشراف وتوجيه من قبل ممثل المرجعية الدينية العليا والمتولي الشرعي للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي».
يذكر أن المختار الثقفي (المختار بن أبي عبيد) المولود عام واحد للهجرة،  هو قائد عسكري طالب بثأر الإمام الحسين (عليه السلام) وقتل جمعاً من قتلته ممن كانوا في الكوفة وغيرها أمثال عمر بن سعد، وعبيد الله بن زياد، وحرملة بن كاهل، وشمر بن ذي الجوشن، وغيرهم، حيث انه عندما تولى حكم الكوفة رفع شعار «يا لثارات الحسين، وقد استشهد في الكوفة عام (67) للهجرة على يد جيش مصعب بن الزبير، حيث قتله أخوان من بني حنيفة أحدهما طرفة والآخر طراف ابنا عبد الله بن دجاجة، ودفن في الكوفة قرب مسجدها.
أما قبة مسجد الصخرة فقد بناها عبد الملك بن مروان، حيث بدأ في بنائها عام (66 هـ) وانتهى منها عام (72 هـ)، وأشرف على بنائها المهندسان رجاء بن حيوة الكندي، ويزيد بن سلام مولى عبد الملك بن مروان.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=63371
عدد المشـاهدات 1163   تاريخ الإضافـة 08/11/2020 - 05:43   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 05:18   رقم المحتـوى 63371
محتـويات مشـابهة
الحكيم مهنئاً بولادة الإمام الحسن «عليه السلام»: ما أحوجنا اليوم لاتباع سيرته لخدمة شعبنا
وزير الصحة يتفقد مدينة الإمامين الكاظمين (عليهما السلام) الطبية
مجلـس الـوزراء يقــرر: بيع قطع الأراضي السكنية إلى منسوبي الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة استثناءً من إجراءات المزايدة العلنية
نجل الإمام السيستاني يحث طلبة الحوزة على تثبيت الناس على العقائد والالتزام بأحكام الشريعة
هذا تحذير وبداية.. هاكرز يعلنون اختراق نظام «القبة الحديدية» الإسرائيلية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا