2302
20/01/2021

 
2302 AlmustakbalPaper.net مفوضية الانتخابات تخصص فرقاً جوّالة لتحديث بيانات الموظفين AlmustakbalPaper.net «الأولوية لأربع فئات».. الصحة البرلمانية: لقاح «كورونا» سيوزع مجاناً AlmustakbalPaper.net نواب رئيس محكمة التمييز الاتحادية يؤدون اليمين الدستورية AlmustakbalPaper.net المالية البرلمانية: قانون ‏الموازنة يحتاج الى توافق سياسي لتمريره AlmustakbalPaper.net
مسار صعب لإقرار الموازنة.. ولجنة برلمانية تنتقد والمالية توضح الأسباب
مسار صعب لإقرار الموازنة.. ولجنة برلمانية تنتقد والمالية توضح الأسباب
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اكدت عضوة لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ندى شاكر جودت ان مشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 خصصت فيها الكثير من المحتويات غير الضرورية.
وقالت جودت إن «الموازنات السابقة لم تتعد الـ75 ترليون مقارنة بموازنة 2021 التي تقدر بـ 163 ترليون والتي تعد من اعلى الموازنات بعد حكومات 2003». 
وحول ما يشاع بأن الموازنة تقشفية، بين أنه «من المفترض ان تكون تقشفية لان البلد يمر بأزمة اقتصادية لا يحسد عليها وبالتالي فأن الموازنة تضمنت الكثير من المحتويات غير الضرورية».
وتساءلت جودت «هل من الضرورة ان تدفع الحكومة المركزية لاقليم كردستان الديون التي اقترضتها حكومة الاقليم؟» 
واشارت الى أن «هناك مخالفة سياسية وفي نفس الوقت وجود محاباة سياسية  للمحافظة على الكراسي».
ومضت جودت قائلة: «هل من المعقول ان يصدر الاقليم اكثر من 300 الف برميل نفط وتقوم الحكومة بدفع مبالغ النقل والشركات وتعتبرها ضمن النفقات السيادية؟!». 
وبينت أن «حصة اقليم كردستان 12.9 تقريبا وهي عبارة عن 3 محافظات مقارنة بـ9 محافظات في الوسط والجنوب اجمالي حصتهم من الموازنة تقدر بـ 12.6»، لافته الى أنه «لا توجد عدالة في التوزيع».
واستدركت جودت، «في الوقت الذي قدم فيه الكاظمي ورقة الاصلاح {الورقة البيضاء} كانت خطوة جيدة للنهوض بالواقع الاقتصادي والمالي في العراق»، مؤكدة انه «لم يكن لها اي تضمين في الموازنة الحالية».
ولفتت عضوة الاقتصاد النيابية الى انه «يفترض توجيه جميع اموال الدولة في اتجاه الجانب الاستثماري من زراعة وصناعة وتجارة بالاضافة الى قطاع التربية وقطاع التعليم». 
وفي ما يخص انشاء المشاريع الاستثمارية وتنشيط الصناعات العراقية قالت: «لو كانت لدينا رؤية لقمنا باصلاح الكهرباء بدلا من استيرادها مقابل النفط».     
بدورها، كشفت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء، عن المدة الزمنية التي تحتاجها الموازنة لاقرارها.
وذكر عضو اللجنة جمال كوجر ان «المدة الزمنية التي تحتاجها الموازنة لاقرارها لا تقل عن 30 يوما لاقرارها»، مبينا انها «ستتضمن استضافات كثيرة». 
واضاف ان « الموازنة تحتاج الى مدة لا تقل عن 30 يوما لاقرارها وتبقى فيها فقرة لنفقات والعجز وتحتاج ما لايقل عن الـ20 يوما وفيها استضافات كثيرة». 
وعن القروض قال ان «العجز جميعه من القروض الداخلية والخارجية والتي تبلغ قيمتها 71 ترليون»، مؤكدا ان «الموازنة لاتنتمي الى الورقة البيضاء الاصلاحية كما اشيع عنها». 
في الغضون، أصدرت وزارة المالية، اليوم الثلاثاء، بياناً حول زيادة النفقات التي تضمنها مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021.  وقالت الوزارة في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، ان «إعداد الموازنة لعام 2021 استندت على أسس والمبادئ العامة التي تعكس الأولويات الضرورية للمرحلة الحالية».
وأضاف «عملنا على تقليل العقبات أمام التهديدات المالية وتوفير السيولة اللازمة لتامين احتياجات الدولة من تامين الرواتب وانجاز المشاريع».
وبين ان «موازنة 2021 تضمنت زيادة في التخصيصات بلغت (٦٢,٥) ترليون دينار عدا القروض الاجنبية والمحلية مقارنة بما تم تمويله في عام 2020».
ولفتت المالية الى ان «الزيادة تركزت في مجال الإنفاق على الرواتب والمخصصات ومساهمة التقاعد».
يشار الى ان مجلس النواب، شرع بالقراءة الثانية لمشروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 وسط انتقادات لها ووصفها بـ»الإنفجارية» في النفقات ومغايرة للأزمة المالية في البلاد.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=64511
عدد المشـاهدات 108   تاريخ الإضافـة 12/01/2021 - 23:09   آخـر تحديـث 20/01/2021 - 04:17   رقم المحتـوى 64511
محتـويات مشـابهة
«الأولوية لأربع فئات».. الصحة البرلمانية: لقاح «كورونا» سيوزع مجاناً
المالية البرلمانية: قانون ‏الموازنة يحتاج الى توافق سياسي لتمريره
الحشد الشعبي يصدر توضيحاً بشأن عودة المفسوخة عقودهم
الخدمات البرلمانية تطالب بإحالة جميع المشاريع الستراتيجية المزمع إنشاؤها إلى الاستثمار
الطاقة البرلمانية: الشبكات الأرضية وعداد الدفع المسبق يوفران ملايين الدولارات

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا