2327
27/02/2021

 
مفوضية الانتختابات تمنح إجازة مشروطة لثلاثة أحزاب وتعلن ارتفاع عدد المحدّثين لـ «البايومترية» AlmustakbalPaper.net العراق يدعو الى شرق أوسط خالٍ من السلاح النووي والدمار الشامل AlmustakbalPaper.net الدفاع البرلمانية تؤيد تسليم ملفات الأمن في (9) محافظات لوزارة الداخليّة AlmustakbalPaper.net المساءلة والعدالة تعلن إلغاء جميع الاستثناءات غير المكتملة الشروط من إجراءات اجتثاث البعث AlmustakbalPaper.net عضو في المالية البرلمانية عن الموازنة: أحرجنا الكتل السياسية AlmustakbalPaper.net
بارزاني يشكو بغداد لدى السفراء والقناصل: يتركونا نجوع
بارزاني يشكو بغداد لدى السفراء والقناصل: يتركونا نجوع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

شكا رئيس حكومة اقليم كردستان العراق مسرور بارزاني، أمس الأربعاء، لقناصل ورؤساء البعثات والدبلوماسيين المعتمدين لدى الإقليم من زج القوى السياسية العراقية في بغداد قضية رواتب موظفي الاقليم في الصراع السياسي بشكل يجعلها ورقة ضغط ضد كردستان وعملية تجويع لموظفي الاقليم الذين يتقاضون الرواتب، بحسب زعمه.
وقال مسرور بارزاني، خلال اجتماعه في أربيل مع القناصل ورؤساء البعثات والدبلوماسيين المعتمدين لدى الإقليم بعد ان استعرض الوضع الداخلي لإقليم كردستان وبرنامج الإصلاح الذي تنفذه حكومته والعلاقة مع الحكومة الاتحادية، إن الاقليم «يعمل دائماً على إقامة أفضل العلاقات مع الحكومة الاتحادية في بغداد وحل جميع المشاكل بصورة شاملة وعلى أساس الدستور»، مشيرا الى ان الإقليم قد أوفى بجميع التزاماته بهدف التوصل إلى اتفاق يخدم مصلحة جميع المواطنين العراقيين.
وشدد بارزاني، بحسب بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، على ضرورة عدم زج مسألة الرواتب بالصراع السياسي وبما يجعلها ورقة ضغط ضد إقليم كردستان واللجوء إلى سياسة التجويع تجاه الموظفين الذين يتقاضون الرواتب. واوضح ان حكومته تعمل حاليا على تنويع الاقتصاد وزيادة مصادر الدخل وخفض النفقات وإعادة تنظيم الضرائب وتسهيل عمل المستثمرين الأجانب والمحليين، وقال «لقد بذلنا قصارى جهدنا لتوفير رواتب موظفي الإقليم». واكد رئيس الوزراء أن إقليم كردستان سيبقى عاملاً مهماً لاستقرار المنطقة، مبيناً أن الإقليم يريد علاقات ودية مع دول الجوار وتطوير العلاقات مع المجتمع الدولي بشكل عام، كما أشار إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق مع إقليم كردستان لمواجهة التهديدات التي يشكلها الإرهاب.
ومساء أمس، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني أن وفداً كردياً تفاوضياً سيزور بغداد الأسبوع المقبل للتباحث مع الحكومة الاتحادية بشأن المسائل المالية العالقة بين الطرفين.
وكتب بارزاني في تغريدة على تويتر، إن «وفدنا سيعود الی بغداد الاسبوع المقبل لاجراء المباحثات بشأن الموازنة» المالية لعام 2021.
وأضاف، أن «هدفنا ضمان موازنة تخدم مصلحة الشعب الكردستاني والعراقي ورواتب الموظفين».
وكان رئيس اقليم كردستان نجيرفان بارزاني قد اعتبر نهاية الشهر الماضي ممارسات القوى السياسية العراقية الرئيسة في البرلمان العراقي خلال عام 2020 ظالمة جدا تجاه الاقليم ومتخمة بالعداء هدفها تعطيل الخدمات وتجويع شعب كردستان، اذ بذلت كل جهدها من خلال قانون تمويل العجز المالي وبكل السبل وتحت غطاء القانون لحرمان الموظفين ومتقاضي الرواتب في الاقليم من رواتبهم ومستحقاتهم المالية.
ودعا الحكومة الاتحادية الى تعويض الإقليم عما حرم منه من استحقاقاته المالية لسنة 2020، والتي حددتها الاتفاقيات السابقة، مناشدا الأمم المتحدة والمجتمع الدولي ومن شركاء الاقليم الى ممارسة دورهم في حل المشاكل.
ومن جهته، اشار نائب رئيس الوزراء في إقليم كردستان رئيس الوفد التفاوضي ٳلی بغداد، قوباد طالباني الى أن الوفد أبدى خلال مباحثاته مع الحكومة الاتحادية استعداد ٲربيل لتسليم 250 ألف برميلٍ من النفط يوميا الى شركة النفط الوطنية العراقية في حال تم تصويت البرلمان علی مشروع موازنة عام 2021 بصيغته الحالية في البرلمان، والذي حدد حصة الاقليم فيها بنسبة 12.67 بالمائة منها.
وكانت بغداد واربيل قد توصلتا في آب الماضي الى اتفاق يقضي بإرسال الحكومة الاتحادية 320 مليار دينار (حوالي 280 مليون دولار) شهرياً إلى إقليم كردستان لحين التصويت على قانون الموازنة العامة ولمدة ثلاثة أشهر، لكن البرلمان العراقي صادق في 12 نوفمبر الماضي على قانون تمويل العجز المالي رغم انسحاب نواب الكتل الكردية اعتراضاً على المادة التي تنص على تحديد حصة إلاقليم فيها من مجموع الإنفاق الفعلي شرط التزام إلاقليم بتسديد أقيام النفط المصدر من الإقليم وبالكميات التي تحددها شركة النفط الاتحادية حصراً وكذلك الإيرادات غير النفطية، ومنها المستحصلة من المنافذ الحدودية للاقليم مع تركيا وايران وسوريا وفي حالة عدم التزام الإقليم بذلك لن يتم تسديد النفقات للإقليم ويتحمل لمخالفته هذا النص المسؤولية القانونية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=64641
عدد المشـاهدات 1699   تاريخ الإضافـة 20/01/2021 - 21:59   آخـر تحديـث 26/02/2021 - 16:01   رقم المحتـوى 64641
محتـويات مشـابهة
التعادل يفرض نفسه على مواجهة أربيل وبغداد.. والميناء يكتفي بالتعادل مع الحدود
قائد عمليات بغداد يجري جولة في الطارمية ويشيد بتعاون الأهالي
مجلس التعاون الخليجي «سعيد» بتنامي علاقات بغداد والرياض
أمانة بغداد تواصل الإكساء وتؤكد: سيدخل الأزقة
محافظ بغداد يبحث مع الوجهاء وشيوخ العشائر في الأقضية والنواحي المشاكل الخدمية

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا