2362
23/04/2021

 
بعد «عراقيون».. الديمقراطي الكردستاني: العراق بحاجة الى تغيير جذري في عمليته السياسية AlmustakbalPaper.net المفوضية تطلق «إجراءات قانونية» بحق شركة وهمية «حاولت تضليل» العملية الانتخابية AlmustakbalPaper.net حقوق الانسان ترصد ارتفاعاً للأسعار: على الحكومة تقديم منح مالية لهذه الفئات AlmustakbalPaper.net الاتحادية تعثر على كــدس «مدفون» جنوب شرقي بغداد AlmustakbalPaper.net روسيا تجدد رغبتها في تعزيز علاقاتها مع العراق AlmustakbalPaper.net
قوى تدفع لتأجيل الانتخابات المبكرة واجتماع مرتقب للرئاسات والكتل بشأنها
قوى تدفع لتأجيل الانتخابات المبكرة واجتماع مرتقب للرئاسات والكتل بشأنها
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

كشفت مصادر سياسية، أمس الأحد، عن مساع لعقد اجتماع موسع بين الرئاسات والكتل بشأن الانتخابات، فيما اكد النائب عن تحالف سائرون رياض المسعودي ان قوى سياسية تدفع الى تاجيلها.
وقالت مصادر ان «هناك تحضيرات واسعة لعقد اجتماع يضم رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، مع زعماء القوى السياسية الرئيسة في البلاد»، مبينة ان «الاجتماع يهدف الى الخروج بموقف موحّد تجاه ملف الانتخابات والتأكيد على إجرائها في موعدها المحدد والتعهد بتسهيل عمل المفوضية العليا للانتخابات».
ورجحت المصادر «أن تشارك في الاجتماع المبعوثة الأممية الخاصة للعراق جنين بلاسخارت»، لافتة الى ان «الاجتماع سيناقش تصريحات صدرت عن أعضاء وقيادات في عدة كتل تشكك بإجراء الانتخابات في موعدها، على خلاف المتفق عليه وبما يخل في إقبال العراقيين على تحديث بياناتهم الانتخابية».
وتابعت ان «الاجتماع «سيبحث موعد حل البرلمان العراقي قبل شهرين من الانتخابات، بمعنى في نهاية تموز المقبل».
وتعدّ الانتخابات المبكرة أحد أهم مطالب الحراك الاحتجاجي الواسع الذي انطلق بالعراق في تشرين الأول 2019، وتمكن من تغيير الحكومة، واستبدال مفوضية الانتخابات، وإرغام القوى السياسية على سنّ قانون انتخابات جديد، ثم قيام حكومة مصطفى الكاظمي بتحديد موعد للانتخابات المبكرة.
فيما اكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، ان «قوى سياسية لا تريد إجراء الانتخابات وتدفع باتجاه تأجيلها»، موضحا ان «الاجتماع المزمع عقده من أجل وضع النقاط على الحروف».
وأضاف المسعودي، أن «عدة كتل سياسية اصبحت تطرح موعداً جديداً، وهو أيار من العام المقبل، بمعنى أن فكرة الانتخابات المبكرة تنتهي مع هذا التأجيل لأن الانتخابات أساساً موعدها عام 2022»، لافتا الى ان «هذا الأمر لن نسمح به، خصوصاً أنه سوف يشعل الشارع العراقي من جديد».
وتابع ان «إجراء الانتخابات المبكرة يكون من خلال حلّ مجلس النواب، لكن حتى الساعة لا توجد رغبة سياسية بذلك، خصوصاً أنه لا ضمانات حكومية مؤكدة على إجراء الانتخابات المبكرة إذا ما حل البرلمان نفسه، فلا يمكن جعل الحكومة بلا رقابة برلمانية أو تعطيل أعلى مؤسسة تشريعية لفترة طويلة».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=65270
عدد المشـاهدات 218   تاريخ الإضافـة 01/03/2021 - 09:30   آخـر تحديـث 23/04/2021 - 06:31   رقم المحتـوى 65270
محتـويات مشـابهة
المفوضية تؤكد إجراء الانتخابات بموعدها: تسجيل 253 حزباً جديداً و478 مرشحاً
سوريا تحدد مواعيد الانتخابات الرئاسية والتشريعية
مفوضية الانتخابات تكشف أسباب عدم تمديد فترة تحديث سجل الناخبين
تركيا تفتح «مرحلة جديدة» من العلاقات مع مصر: لقاء مرتقب
رئيس الجمهورية يصدر مرسوماً خاصاً بإجراء الانتخابات المبكرة

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا