السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
التخطيط: ارتفاع مؤشر التضخم الشهري والسنوي في العراق
التخطيط: ارتفاع مؤشر التضخم الشهري والسنوي في العراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

اعلنت وزارة التخطيط، أمس الأربعاء، عن ارتفاع مؤشر التضخم لشهر كانون الثاني بنسبة 0.9%، والسنوي بنسبة 3.3%.. 
وقال المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي، في بين تلقت المستقبل العراقي نسخة إن «مؤشر التضخم الشهري لكانون الثاني الماضي ارتفع بنسبة 0.9% مقارنة بالشهر الذي سبقه»، مبينا أن «مؤشر التضخم السنوي هو الآخر ارتفع بنسبة 3.3% مقارنة مع نفس الشهر من عام 2020».لافتا الى ان مؤشر التضخم ارتفع خلال الفترة من شهر تشرين الثاني عام 2020، لغاية شهر كانون الثاني 2021, بنسبة 4.2%.
وأضاف، أن «الزيادة التي جاءت في أسعار صرف الدولار منذ منتصف شهر كانون الاول عام 2020 تسببت بتخفيض قيمة العملة المحلية وارتفاع أسعار السلع والخدمات لكون أغلب هذه السلع المحلية هي مستوردة».
وأشار الهنداوي إلى أن «ارتفاع مؤشر التضخم الشهري لكانون الأول تركز في أرتفاع قسم السلع والخدمات ارتفاعا بلغت نسبته 2.1% وذلك بسبب ارتفاع أسعار الذهب في عموم العراق «.
وتابع، ان «قسم الصحة شهد ارتفاعا ايضا بنسبة 1.3% نتيجة ارتفاع المجموعة الرئيسية للمنتجات والخدمات الطبية التي تشمل المنتجات الصيدلانية كعلاج الضغط والسكر وارتفاع اجرة الطبيب في العيادات الاهلية وارتفاع اجور خدمات المستشفيات الاهلية».
وأوضح ان «قسم السكن سجل ارتفاعا بلغ 1.4% بسبب ارتفاع مجموعة إمدادات الماء والكهرباء ومجموعة الوقود ومجموعة الايجار بنحو 0.2%»، مبينا ان قسم التعليم سجل ارتفاعا ايضا نتيجة ارتفاع قسم الدروس الخصوصية في عدد من المحافظات «.
واكد الجهاز، ان ارتفاع المؤشر السنوي لشهر كانون الثاني مقارنة مع نفس الشهر من كانون الثاني عام 2020 جاء نتيجة ارتفاع قسم التبغ بنسبة 11.2%، كما ان قسم السكن سجل ارتفاعا سنويا قدره 0.3%، وسجل قسم الصحة ارتفاعا سنويا بلغ 13.6% «.
وتابع ان قسم النقل سجل ارتفاعا سنويا بلغ 9.7% كما سجل قسم الاتصالات ارتفاعا سنويا بلغ 5.8%، فيما سجل قسم الترفيه والثقافة ارتفاعا بلغ نسبته.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=65322
عدد المشـاهدات 1295   تاريخ الإضافـة 04/03/2021 - 04:54   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 11:06   رقم المحتـوى 65322
محتـويات مشـابهة
صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية
بعد الامطار الوفيرة.. خبير مائي: العراق لا يزال بمرحلة الخطر
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
وزير الصحة يؤكد افتتاح المستشفى العراقي الكوري خلال الاشهر المقبلة
العراق وتركيا يناقشان تفاصيل خطط تنفيذ طريق التنمية وعقد اجتماعات شهرية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا