2360
20/04/2021

 
لجنة برلمانية ترفع توصيات إلى رئيس الوزراء: تساهم بنهوض الاقتصاد AlmustakbalPaper.net «بعد قرار الاستقطاعات».. توجه برلماني جديد لاستجواب وزير المالية AlmustakbalPaper.net الاقتصاد البرلمانية: مليون مواطن فقط يستلمون مفردات البطاقة التموينية AlmustakbalPaper.net التخطيط تكشف ملامح خطة «الإصلاح والتعافي»: لمدة سنتين وتعمل في ثلاثة مسارات AlmustakbalPaper.net النزاهة تلاحق «الحيتان»: 58 أمر اعتقال بتهم فساد AlmustakbalPaper.net
نائب يكشف عن «أموال ضخمة مخفية» لمخابرات صدام خارج العراق
نائب يكشف عن «أموال ضخمة مخفية» لمخابرات صدام خارج العراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

كشف النائب طه الدفاعي، أمس السبت، معلومات جديدة عن خفايا الأموال العراقية المهربة، واصافا إياها بأنها «كبيرة جدا» وتتصل بـ»شخصيات مهمة ومافيات ومسؤولين»، فيما لفت إلى وجود أموال تحمل «كودات سرية» غير معروفة لحد الآن وتتعلق بتعاملات مخابرات النظام السابق. 
 وقال الدفاعي في تصريح صحفي إن «الأموال المهربة خرجت بطرق شتى ولا تحمل اسما واحدا وإنما اسماء وهمية أو عن طريق إدخال بضائع وهمية عبر فاتورة مزورة»، مبينا أن «هذه الأموال ليست باسم شخص واحد حتى يكون من السهل متابعته أو القاء القبض عليه».  
وأشار الى أن «شخصيات مهمة ومافيات ومسؤولين جرى عليهم حجز أموال وعمليات القاء قبض، ومن المفترض أن تتولى النزاهة ودائرة الاسترداد متابعة الأموال في أي دولة استرجاع الأموال بعد إلقاء القبض على الشخص المهرب». 
وأضاف، أن «حجم الأموال المهربة كبير جدا وطرق تهريبها متنوعة، ومن الصعب معرفة أماكن تلك الأموال في أي مصرف أوي دولة، لأن طرق التهريب فيها احتيال كبير واحتراف»، مبيناً أن «حجم الأموال التي هربت من العراق منذ 2003 وحتى اليوم يترواح بين 300 إلى 350 مليار دولار، وهذه الاحصائية تعتمد على تقارير دولية وتقديرات هيئة النزاهة». 
وأوضح الدفاعي، أن ‏»الأموال المهربة تقسم الى نوعين، أموال هربت بعد سقوط النظام السابق، وهي اموال فساد، واخرى تعود للنظام السابق باسماء أشخاص مختلفين وشركات وشخصيات كان يتعامل عبرها ذلك النظام مع دول الخارج في استيراد الأسلحة وعن طريق مذكرات التفاهم، فضلاً عن وأموال تعاملت بها مخابرات النظام السابق مع الجهات الأمنية تحمل كودات سرية وهي لحد الآن غير معروفة وموجودة في مختلف الدول».
ولفت إلى أن «الدولة لم تتعامل بالشكل الصحيح للوصول إلى الأرقام السرية ‏والكشف عن هذه الأموال»، مبيناً أن «الكثير من الوسطاء ابدوا استعدادهم ‏لمساعدة العراق في الوصول إلى الأرقام السرية مقابل اموال وعمولات، لكن الدولة تأخرت كثيرا في التعامل مع هذا المبدأ».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=65773
عدد المشـاهدات 142   تاريخ الإضافـة 04/04/2021 - 09:18   آخـر تحديـث 19/04/2021 - 05:13   رقم المحتـوى 65773
محتـويات مشـابهة
النائب الاول لمحافظ البصرة يبحث مع «اليونسكو» المباشرة بإعادة تأهيل الدور التراثية
مدرب يوضح أسباب تراجع الأندية العراقية آسيوياً
هواوي تدرب 3 آلاف موهبة في الجامعات العراقية
«لعقد اتفاق».. «فاينانشال تايمز»: مسؤولـون كبـار من السعـودية وإيران اجتمعوا في العراق
البنك المركزي: العراق خارج التصنيف البريطاني للدول ذات المخاطر المرتفعة

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا