السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
رفض لتصميم جامع النوري الجديد في نينوى: «ليست الموصل بل الشارقة»
رفض لتصميم جامع النوري الجديد في نينوى: «ليست الموصل بل الشارقة»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

نقلت صحيفة «تيليغراف» البريطانية عن مهندسين وعلماء وباحثين عراقيين انتقادهم خطة الأمم المتحدة لإعادة إعمار جامع النوري التاريخي، في مدينة الموصل العراقية، لا سيما بتصميمه «المستوحى من الخليج».
وكانت منظمة «يونسكو» التابع للأمم المتحدة قد كشفت، الخميس، عن اختيار شركة مصرية لإعادة إعمار الجامع النوري، ما أثار انتقادات بشأن عدم اختيار مهندس عراقي للإشراف على المشروع.
ووفقا للصحيفة، فقد توقع العديد من أهالي الموصل أن تتم إعادة الإعمار مع الحفاظ على القباب والأقواس بشكل يتسق مع الطراز المعماري التاريخي للمدينة، ما جعل التصميم التكعيبي مخيبا لآمالهم.
«هذه ليست الموصل، تبدو تماما كالشارقة»، قالت المحللة في معهد «نيولاينز»، رشا العقيدي، للصحيفة في سياق تعليقها على إعادة الإعمار في المدينة القديمة.
من جهته، أكد عالم الآثار في الموصل، جنيد الفاخري، أن «المسجد والمنارة مواقع أثرية وتاريخية يجب الحفاظ عليها، ولا يجوز تغيير أي تفاصيل تقلل من قيمتها الأثرية».
وعبر الفاخري عن استغرابه من عدم اختيار التصميم الذي قدمته المهندسة الموصلية، حسنية جرجس، خصوصا وأنها قالت في مقترحها إنها ترغب بالحفاظ «على الطابع الأصلي وأصالة» الجامع.
وكان العراق قد توصل إلى اتفاق مع دولة الإمارات، شهر نيسان الماضي، على إعادة إعمار جامع النوري ومنارة الحدباء، وأعلنت الإمارات حينها أنها ستمول أعمال البناء بمبلغ قدره 50.4 مليون دولار.
ودُمر مسجد النوري ومنارته الحدباء، المعلم الشهير في الموصل منذ القرن الثاني عشر، في حزيران 2017، واتهم الجيش العراقي تنظيم داعش بتفجيره.
ومسجد النوري هو المكان نفسه الذي شهد الظهور العلني الوحيد لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي في العام 2014.
وبعد ثلاث سنوات من سيطرة تنظيم داعش على الموصل، أعلن العراق استعادة السيطرة على المدينة في تموز 2017، بعد نحو تسعة أشهر من المعارك الدامية، قبل إعلان «النصر» النهائي على التنظيم في كانون الاول من العام ذاته.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=66030
عدد المشـاهدات 1188   تاريخ الإضافـة 18/04/2021 - 05:00   آخـر تحديـث 23/03/2024 - 04:13   رقم المحتـوى 66030
محتـويات مشـابهة
مستشار رئيس الوزراء: أسعار الوحدات بمدينة الصدر الجديدة ستكون مناسبة للطبقتين الوسطى والفقيرة
وزير الموارد: زيادة إطلاقات سدي الموصل وحديثة لتأمين رية الفطام
بكين ترفض التحجج بحرية التعبير لبث خطاب الكراهية ضد المسلمين
بعد اعتماد الآلية الجديدة.. الإعمار توضح شروط المفاضلة في قبول المعاملات
الصحة توجه دعوة لخريجي الجامعات الطبية غير العراقية الراغبين بالتعيين

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا