رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
بغداد تطلق «حصة الإقليم»: طعون على الطريق
بغداد تطلق «حصة الإقليم»: طعون على الطريق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
أعلنت المتحدث باسم حكومة إقليم كردستان جوتيار عادل أن حكومة كردستان تؤكد التزامها الجدي بتنفيذ بنود الموازنة المالية الاتحادية للعام الجاري، فيما تحدّث نواب عن تحركهم للطعن بقرار الحكومة إطلاق أموال لإقليم كردستان.    
وقال جوتيار عادل، في مؤتمر صحفي، عقب الجلسة الاسبوعية لحكومة الإقليم «أبدينا الجدية في الالتزام بما جاء في قانون الموازنة العراقية».  
وأضاف أن «حكومة الإقليم سلمت للحكومة الاتحادية جميع البيانات المطلوبة بشأن تطبيق بنود الموازنة».  
وأشار عادل إلى «استمرار العمل المشترك بين ديوان الرقابة في الاقليم والحكومة الاتحادية العمل، وهناك تطور كبير، واكيد سيكون لهما تقارير وسننشرها مستقبلا».  
وبين أن «إنتاج إقليم كردستان من النفط يبلغ 430 ألف برميل يوميا، 30 الف برميل يوميا منها تذهب للاستهلاك المحلي».  
وأضاف أن «الإقليم اضطر سابقا لبيع النفط بأسعار أقل من أسعار الأسواق العالمية نتيجة ضغوطات بغداد، إلا أن الموازنة المالية للسنة الجارية أعطى الشرعية للإقليم ببيع نفطه».  
وبالنسبة لرفع سعر البنزين، قال إن «حكومة كردستان تسعى لأن تكون الأسعار في صالح المواطنين، ولكن لا نستطيع مقارنة وضعنا مع بغداد لان لديها أكثر من 5 مصافي، ولدينا مصفاتان فقط».  
وبشأن رواتب موظفي الإقليم، بين عادل «قررنا بأن يكون صرف الرواتب كل 30 يوما، وملتزمون بها وربما قد يتاخر ليوم او يومين ولكن لن يكون اكثر من ذلك».  
بدوره، أعلن قوباد طالباني نائب رئيس حكومة إقليم كردستان أن مجلس الوزراء الاتحادي قرر اطلاق حصة الإقليم من الموازنة المالية للعام 2021.
وقال طالباني، في كلمة له اليوم على هامش انعقاد معرض HITEX في أربيل، إن مجلس الوزراء العراقي قرر اطلاق موازنة الاقليم، نتمنى ان تكون هذه الخطوة صفحة جديدة في العلاقات بين بغداد واربيل. 
واضاف ايضا «نتمنى ان تخفف هذه الخطوة التحديات التي تواجه الإقليم». 
وبخصوص اهمية معرض هيتيكس، قال «ليس الهدف جعل الحكومة الكترونية وانما ان يكون هناك حكم رشيد». 
واوضح «قبل الاستفادة من التكنولوجيا لم نكن نعلم عدد الموظفين وكيف هم وأين هم؟ ولكن عندما بدأنا بنظام البايومتري استفدنا كثيرا من علوم التكنلوجيا». 
وتابع بالقول «كنا نريد الوصول الى معرفة كم ندفع من الرواتب وكيف ندفع؟»، مردفا بالقول «نريد ان نعلن انه قريبا سنقوم بتوزيع 475 الف «يو بي أن» على الموظفين». 
وزاد بالقول إن «هذا سيسهل علينا الكثير من الأمور في القضاء على الذين يتقاضون راتبين او ثلاثة رواتب في آن واحد». 
واستطرد قائلا «نريد تسريع عملية تسجيل الشركات لانه حاليا العملية تستغرق ما بين 28 الى 31 يوما اذا لم يكن لديك اية مشاكل ولكن نسعى الى جعل عملية التسجيل خلال 24 ساعة»، مشيرا إلى أن هذه العملية ربما تضرب بمصالح بعض الاطراف او المؤسسات ولكن نحن مصرون على تنفيذ البرنامج. 
إلى ذلك، قال عضو اللجنة المالية عبد الهادي السعداوي انه سيتم تقديم طعن للمحكمة الاتحادية بشأن قرار صرف 200 مليار شهرياً لاقليم كردستان من قبل الحكومة الاتحادية.
وذكر المكتب الاعلامي للسعداوي، «سيصدر قرار لصرف سلفة لاقليم كردستان بمبلغ 200 مليار شهرياً اعتبارا من الشهر الواحد لسنة 2021، وهذا خلاف لقانون الموازنة الاتحادية».
واضاف «وبدون احتساب الايرادات غير النفطية»، مشيرا الى انه بالتطبيق من قبل وزارة المالية احتساب 250 الف برميل بسعر 61 دولار بذلك الحكومة الاتحادية هي تطلب الاقليم لان ذلك مخالف للمادة 11 من قانون الموازنة العامة.
وتابع «سوف نقدم طلب طعن للمحكمة الاتحادية».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=66857
عدد المشـاهدات 1355   تاريخ الإضافـة 17/06/2021 - 11:37   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 01:48   رقم المحتـوى 66857
محتـويات مشـابهة
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا