رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
العتبة الحسينية تنتقد سير الاقتصاد من جديد: 80 بالمئة من الموازنة تُهدر بالاستيراد
العتبة الحسينية تنتقد سير الاقتصاد من جديد: 80 بالمئة من الموازنة تُهدر بالاستيراد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

حذرت العتبة الحسينية المقدسة من مغبة الاستمرار باهمال الصناعة الوطنية والاعتماد على الاقتصاد الريعي، وضياع 80 بالمئة من موازنة البلاد بفعل الاستيراد، بينما اكدت أن ذلك يؤدي الى تصاعد نسبة الفقر وزيادة مشكلات البطالة.
وقال معاون الأمين العام للعتبة افضل الشامي في حديث صحفي،  إن «البلد يعد من الناحية النظرية احد اغنى بلدان العالم نظرا لامتلاكه خامس احتياطي للنفط في العالم والثاني ضمن الدول العربية، لكنه يعاني من مشكلات البطالة في هذه المرحلة وارتفاعا خطيرا في خط الفقر». 
واضاف ان «العراق يهدر ما نسبته 80 بالمئة من موازنته على استيرادات سواء كانت زراعية او صناعية، ما يوضح غياب التخطيط في هذا الجانب». 
ونوه الشامي بان «العتبة تعمل على تطوير القطاعات المختلفة التي تقدم الخدمات للمواطنين وتسهم بشكل فاعل في توفير العملة الصعبة وتشغيل الاف الايدي العاملة وتحرك عجلة الاقتصاد، ولديها في هذا الجانب اكثر من 200 مشروع». 
وعزا «عدم وجود إنتاج محلي للسلع الاستهلاكية البسيطة التي تنتج في اغلب دول الجوار ومنها دول تعاني مشكلات أكبر من العراق، الى الافتقار لتخطيط ستراتيجي في تنمية الصناعات، الى جانب وجود آفة فساد ضربت مفاصل الدولة». 
واعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أن عدد الشركات التابعة لوزارة الصناعة والمعادن يبلغ 44 شركة، بينما يصل عدد المعامل التابعة لها الى 252 معملا، وبين ان نسبة المعامل المتوقفة بلغت أكثر من الثلث بواقع 38.5 بالمئة. 
ودعا الشامي «المؤسسات الحكومية والاكاديمية الى وضع الحلول الناجحة والاهتمام بالصناعة وفسح المجال لرؤوس الاموال بالعمل وتأسيس قاعدة صناعية والتخلص من الاعتماد على الاقتصاد الريعي». 
 ونبه الى ان «العالم يتجه تدريجيا الى الاعتماد على الطاقة البديلة، ما يحتم على وزارة الصناعة أخذ دورها واستعادة عافيتها وتحريك عجلة مصانعها وتشغيل الاف العاطلين وانقاذ الاسر من الفقر».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=66933
عدد المشـاهدات 989   تاريخ الإضافـة 22/06/2021 - 10:30   آخـر تحديـث 15/04/2024 - 05:17   رقم المحتـوى 66933
محتـويات مشـابهة
صالح: جداول الموازنة شبه مكتملة وستأخذ بالاعتبار الظروف والمتغيرات الملحة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
محافظ النجف لوفد العتبة العباسية: المدينة تواقة للخطط والمشاريع
المالية النيابية: الموازنة تنتظر عودة السوداني من واشنطن للتصــويت على جداولها داخل مجلس الوزراء
الصحة تعلن إطلاق 27 مشروعاً بعد إقرار جداول الموازنة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا