السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
القضاء للمخالفين يوم الاقتراع: عقابكم شديد
القضاء للمخالفين يوم الاقتراع: عقابكم شديد
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
اعتبر الكاظمي، أمس الاثنين، أن الانتخابات المقبلة في العراق فرصة تاريخية للتغيير، مؤكداً أنه ستتم مواجهة اي محاولة للتزوير فيها بحزم، بينما شكل مجلس القضاء الاعلى لجانا لتشديد ملاحقاته على المخالفين في يوم الاقتراع.
وخلال اشراف الكاظمي على تطبيق المحاكاة الخامسة والاخيرة لعملية الانتخابات التي نُفّذت في المقر الرئيسي للمفوضية العليا للانتخابات قبل 5 لأيام من بدء الاقتراع العام في عموم البلاد الاحد المقبل، اشار الى ان نجاح تنفيذ المحاكاة الخامسة يدلّ على التحضيرات والاستعدادات الكاملة لإجراء انتخابات نزيهة وشفافة تعبّر عن تطلعات العراقيين المستقبلية.
وأكد أنّ الحكومة أوفت بتعهداتها التي قطعتها أمام الشعب العراقي وقدّمت كل الإجراءات التي من شأنها تسهيل عمل مفوضية الانتخابات، وتعزيز التجربة الديمقراطية، معتبراً ان الانتخابات المقبلة تعدّ فرصة تاريخية للتغيير وتصحيح المسارات.
وشدّد الكاظمي على التعامل بحزم مع أي محاولة للتزوير وعدم السماح بها وأكد أيضاً على المتابعة المستمرة للتجاوزات والخروقات من قبل المرشحين والأحزاب حيث سيتم التعامل معها قانونياً من قبل المفوضية.
واعلنت المفوضية العليا للانتخابات ان حوالي الفي اعلامي اجنبي ومحلي سيغطون عمليات الاقتراع فيما سيتابعها 800 مراقباً دولياً و46888 مراقباً محلياً و207344 وكيل حزب سياسي بينما سيغطيها 305 اعلامياً دولياً و1498 اعلامياً محلياً. 
واشارت الى ان مجلس المفوضين قرر أن يكون نهاية الدوام الرسمي ليوم الثلاثاء آخر موعد لتوزيع البطاقات الانتخابية وعلى المكاتب الانتخابية كافة جرد ورزم تعبئة المتبقي منها وتسليمها الى مكتب مفوضية الانتخابات الوطني في موعد أقصاه نهاية الدوام الرسمي ليوم الاربعاء المقبل.
وكانت موجة من الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية قد انطلقت في العاصمة العراقية بغداد ومحافظات في وسط وجنوب البلاد اواخر عام 2019 للمطالبة بمحاربة الفساد وتوفير الخدمات وفرص العمل أوقعت حوالي 600 قتيلا من المتظاهرين و20 الفا من الجرحى بينهم عناصر من قوات الأمن وارغمت رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي على الاستقالة وتشكيل الكاظمي للحكومة في الثامن من أيار عام 2020 والتي قررت اجراء انتخابات مبكرة استجابة لمطالب المحتجين.
بدوره، اعلن القضاء الاعلى العراقي عن تشديد اجراءاته في ملاحقة المخالفين في يوم الاقتراع الاحد المقبل.
وقال المركز الاعلامي لمجلس القضاء في بيان تلقت المستقبل العراقي ان المجلس قرر تشكيل لجان قضائية في جميع المحاكم التي تقع ضمن اختصاصها المكاني المراكز الانتخابية لتلقي الشكاوى والاخبارات من قبل اللجان الامنية المشكلة من قبل رئيس الوزراء لحماية سلامة الانتخابات من المخالفات القانونية التي قد ترتكب في يوم الانتخابات في العاشر من الشهر الحالي.
واضاف ان المجلس قرر ايضا «توجيه المحاكم في تشديد الاجراءات القانونية بحق من يرتكب جريمة الاعتداء على صور ودعايات المرشحين لانتخابات مجلس النواب والتاكيد على تنفيذ ما ورد في اعمام سابق لمجلس القضاء الاعلى بهذا الخصوص».
وتقول مفوضية الانتخابات انها رصدت ارتفاع عدد المخالفات الانتخابية منذ بدء دعاية المرشحين ولغاية الآن الى حوالي 200 مخالفة. واوضحت المتحدثة باسم المفوضية جمانة الغلاي في تصريح صحافي ان «تــلــك المـخـالـفـات رصـــدت من قـبـل المـواطـنـين والمـرشـحـين والـلـجـان الـرئـيـسـة والفرعية في المكتب الوطني ومكاتب المحافظات الانتخابية.
واشارت الى ان «الآثار المترتبة على المخالفة الانتخابية تتراوح بين الغرامة و الحبس أو كليهما وقد تصل الى إلغاء المـصـادقـة عـلـى الـتـرشـيـح.
يشار الى ان 5323 مرشحاً يتنافسون لخوض الانتخابات المقبلة فيما كان إجمالي عدد المرشحين في انتخابات عام 2018 السابقة 6982 مرشحا بينما يجري الاقتراع في (8273) مركزا وبواقع (55041) محطة اقتراع ضمن 83 دائرة انتخابية في عموم البلاد .. فيما يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم التصويت 23 مليون و986 الفا و741 مواطنا .

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68239
عدد المشـاهدات 1328   تاريخ الإضافـة 05/10/2021 - 09:46   آخـر تحديـث 29/03/2024 - 07:49   رقم المحتـوى 68239
محتـويات مشـابهة
القاضي زيدان والعمري يبحثان التعاون بين القضاء ومجلس محافظة ذي قار
يوم الفرقان «بدر الكبـرى» واليــوم غزّة «طوفان الأقصى» هما معركتان متجانستان
بمناسبة اليوم الوطني للتشجير المعهد التقني في النجف يقم معرضاً للزهور والنباتات
الحكيم مهنئاً بولادة الإمام الحسن «عليه السلام»: ما أحوجنا اليوم لاتباع سيرته لخدمة شعبنا
البرلمان ينهي قراءة قوانين ويرفع جلسته الى اليوم

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا