2536
24/01/2022

 
أردوغان يؤكـد للكاظمي مساندة تركيا لجهود العراق في حربه على «الإرهاب» AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يأمر بإيداع «ضابط معتدي» بالتوقيف وتشكيل مجلس تحقيقي AlmustakbalPaper.net القاضي زيدان: المشهد السياسي الحالي هو الأعقد وعلى القوى احترام مايصدره القضاء AlmustakbalPaper.net بالتفاصيل.. الدفاع توجه دعوة للمقبولين في دورة الكلية العسكرية (112) AlmustakbalPaper.net رئيس الوزراء يترأس «اجتماعاً طارئاً» لمناقشة ازمة الكهرباء: «٣» قرارات لتدارك الأزمة AlmustakbalPaper.net
الحكومة للعالقين في بيلاروسيا: عودوا طواعية
الحكومة للعالقين في بيلاروسيا: عودوا طواعية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
بحث رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الاثنين، مع نائب رئيس المفوضية الأوروبية مارغايتيس سكيناس والوفد المرافق له، العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد الأوروبي على مختلف الصعد.
وأكد الكاظمي، بحسب البيان الحكومي، تلقت المستقبل العراقي نسخة منه، على «أهمية علاقات التعاون مع الاتحاد الأوروبي، وضرورة تطويرها في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والثقافية وغيرها».
واشار إلى «أهمية الإستفادة من التجارب التنموية للدول الأوروبية، لاسيما في مراحل ما بعد الحروب، فضلاً عن تشجيع الاستثمار وخلق البيئة السليمة له».
من جانبه، جدّد سكيناس «دعم الاتحاد الأوروبي للعراق وهو يشق طريقه نحو الاستقرار»، مبيناً أن «الاتحاد الأوروبي سيبقى صديقاً للعراق على المدى الاستراتيجي البعيد».
وتابع البيان «اللقاء بحث أيضاً، قضية المواطنين العراقيين العالقين في عدد من مدن الاتحاد الأوروبي».
وشدد الكاظمي، على «أهمية اتخاذ كل الإجراءات المشتركة للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين العراقيين في مختلف أجزاء الاتحاد الأوروبي، والعمل على تجنب وقوع أي عراقي ضحية لشبكات التهريب»، مؤكداً أن «الحكومة تعمل على إعادة جميع العراقيين العالقين طوعياً، وبالشكل الذي يحفظ كرامتهم».
وعبر نائب رئيس المفوضية الأوروبية، عن شكر الاتحاد الأوروبي وسعادته للإجراءات المبكرة التي اتخذها العراق في محاربة عمليات التهريب، والتي يقع ضحيتها المواطنون الأبرياء، مؤكداً على «أهمية التعاون المشترك من أجل إعادتهم».
إلى ذلك، اعلنت وزارة الخارجية العراقية انها احصت وجود 571 عراقياً على الحدود البيلاروسة البولندية منوهة الى ان اربع دول سهلت وصولهم الى هناك كاشفة عن تسيير رحلة للخطوط العراقية الخميس المقبل للراغبين بالعودة الى بلدهم طوعا بالرغم من وجود آخرين يرفضون ذلك.وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف للاعلام الرسمي مساء الاحد في تصريحات تابعتها «ايلاف» إن لوزارة اتخذت حزمة من الإجراءات لمتابعة الوضع الانساني للعراقيين على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا.. منوها الى ان «الموقف حساس ويستمر بالتطور ويفتح أزمات جديدة». واشار الى ان وزير الخارجية فؤاد حسين قد اجرى اتصالات بنظرائه في الاتحاد الأوروبي لبحث الأزمة وتم تعليق عمل القنصل البيلاروسي في العراق بعد التأكد من حدوث حالات منح سمات دخول الى بيلاروسيا غير حقيقية».
وأضاف ان العراق قرر وقف الرحلات المباشرة منه والى بيلاروسيا ما حد من سفر العراقيين إلى هناك بنسبة معينة لكن المشكلة أن هناك من يسافر لبيلاورسيا عبر رحلات من خارج العراق وفرت ممرات ومنها تركيا وقطر والإمارات ومصر. وأوضح ان العراق لايملك صلاحية منع الرحلات من الخارج لمن الخارجية بادرت بالتحرك نحو بعض الدول وفعلا بدأت تركيا بمنع سفر العراقيين منها إلى بيلاروسيا مشيرا الى ان العمل جار لدفع دول اخرى لاتخاذ قرار مماثل.
وتابع أن «الوزارة رصدت تسجيل 571 عراقياً في مقاطعتين ضمن 8 مخيمات هناك .. مستدركا بالقول انه لا يمكن احصاء الاعداد كاملة لأن الشريط الحدودي يمتد 680 كم وهناك إعراض عن العودة لدى البعض» مهم». واشار الى ان العراق سيسير رحلة أولى للراغبين بالعودة الطوعية الخميس المقبل مؤكدا ان السلطات العراقية تشجع على العودة الطوعية محذرا من شبكات تستغل العراقيين هناك.
ومن المقرر ان يتوجه وفد وزاري عراقي يمثل وزارات الخارجية والهجرة والنقل هذا الاسبوع الى المانيا ودول أخرى للاطلاع على مشكلة المهاجرين العراقيين العالقين على الحدود البيلاروسية مع الاتحاد الأوروبي وخاصة مع بولندا وكذلك تشجيع الراغبين منهم على العودة الى بلدهم وتأمين طائرات لاعادتهم .
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=68803
عدد المشـاهدات 359   تاريخ الإضافـة 16/11/2021 - 09:11   آخـر تحديـث 23/01/2022 - 22:43   رقم المحتـوى 68803
محتـويات مشـابهة
خطر «أوميركون» و «كهرباء الصيف» يشغلان الحكومة
هل تستطيع الحكومة اسعاد المواطنين؟
مباحثات تشكيل الحكومة: انفراجة من النجف إلى أربيل
الجبهة التركمانية: تم إبعاد ملف كركوك من مباحثات تشكيل الحكومة
الاجتماع الثالث في الحنانة: هل تحسم الحكومة قريبا؟

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا