السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
المفوضية «تحسم» الانتخابات: «5» تغييرات في النتائج
المفوضية «تحسم» الانتخابات: «5» تغييرات في النتائج
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
حصلت خمسة تغييرات في نتائج الانتخابات، عقب تقديم الطعون من قبل الكيانات والاحزاب السياسية، واسفرت عن تغييرات بمقاعد عدد من الاحزاب.
وقال رئيس مجلس المفوضين جليل عدنان خلف، في مؤتمر صحفي، تابعته «بعد أن أكملت الهيئة القضائية جميع الطعون احدثت تغييرا بالنتائج الاولية وكانت مقعدا واحدا في كل من: بغداد، ونينوى، وأربيل، وكركوك، والبصرة» ليشمل المجموع خمسة مقاعد تم تغييرها.
وأضاف أن عدد الناخبين الكلي بلغ أكثر من 22 مليوناً، مردفا بالقول إن عدد المصوتين بلغ أكثر من تسعة ملايين ناخب.
وأوضح خلف أن أعداد المصوتين بالانتخابات بلغ 44 بالمئة من عدد الناخبين الكلي.
وتلا اعضاء مجلس المفوضية اسماء الفائزين بالانتخابات والبالغ عددهم 320 مرشحا في محافظات العراق كافة بما فيها إقليم كردستان.
وفي ضوء النتائج الجديدة، فقد بقي التيار الصدري في المرتبة الأولى بواقع 73 مقعداً برلمانياً من أصل 329، ثم النواب المستقلين بواقع 38 مقعداً، أعقبه تحالف تقدم بـ37 مقعداً، وحل تحالف دولة القانون بعده بواقع 33 مقعداً.
ثم جاء الحزب الديمقراطي الكردستاني بواقع 31 مقعداً، والتحالف الكردستاني بـ18 مقعداً، في حين اصبح عدد مقاعد تحالف الفتح 17 مقعداً، ويأتي بعد ذلك تحالف عزم بـ14 مقعداً، والجيل الجديد بتسعة مقاعد، وحركة امتداد بتسعة مقاعد، ثم اشراقة كانون بستة مقاعد، وتحالف تصميم بخمسة مقاعد، وتحالف العقد الوطني بأربعة مقاعد.
تحالف قوى الدولة الوطنية حصل على خمسة مقاعد، وكوتا المسيحيين لديهم خمسة مقاعد، فالجماهير الوطني فاز بأربعة مقاعد، وحركة الحسم للاصلاح بثلاثة مقاعد، والجبهة التركمانية العراقية بمقعد واحد، والمشروع العربي في العراق بمقعد واحد أيضاً، والمشروع الوطني العراقي بمقعد واحد ايضاً، والمنتج الوطني بمقعد واحد، وتيار الفراتين بمقعد واحد، والوفاء والتغيير بمقعد واحد، واقتدار وطن بمقعد واحد، وتجمع أهالي واسط المستقل بمقعد واحد، وتحالف الآمال الوطني بمقعد، والسند الوطني ايضاً بمقعد، وتحالف النهج الوطني بمقعد واحد، وتجمع العدالة بمقعد، وحركة بلادي الوطني بمقعد، وحركة حقوق بمقعد، وكوتا الازيديين بمقعد، وكوتا الصابئة المندائية بمقعد، وكوتا الشبك بمقعد، وكوتا الفيليين بمقعد. 
وكانت المفوضية قد اعلنت أن عدد المصوتين في الانتخابات بلغ 9,629,606 أشخاص، وكانت نسبة التصويت 44 في المائة.
وتم إلغاء 721,979 صوتاً بنسبة 8% من إجمالي عدد الناخبين، فيما رفض القضاء الانتخابي 6 آلاف صوت من مراكز مختلفة، وفقاً للمفوضية.
وأبرز التغييرات الجديدة بالمقاعد شملت فوز هريم كمال آغا من التحالف الكردستاني بمقعد عن الدائرة الثالثة في أربيل، وفوز مرشح ائتلاف الفتح غريب عسكر نقي بمقعد في الدائرة الثانية في كركوك، وفوز المرشحة رونزي زياد سيدو من التحالف الكردستاني عن الدائرة الثانية في نينوى، وفوز مرشح ائتلاف عزم خالد العبيدي بمقعد.
وبدأت عمليات العد والفرز، قبل أكثر من شهر، في آلاف المحطات الانتخابية في بغداد، والبصرة، ونينوى، وأربيل، وصلاح الدين وذي قار، بعد تلقي المفوضية مئات الطعون والشكاوى، من كتل وأحزاب ومرشحين معترضين على النتائج الأولية للانتخابات.
ولا تزال الكتل السياسية في دوامة الاختيار بين حكومة أغلبية سياسية أو توافقية، في حين أشارت وسائل إعلام محلية إلى أن زعيم الكتلة الصدرية -الفائزة بالمركز الأول في الانتخابات مقتدى الصدر مصر على المضي في تشكيل حكومة أغلبية وطنية عبر التحالف مع كتل سنية وكردية.
وتباينت ردود الفعل السياسية والشعبية بشأن شكل الحكومة المقبلة، التي ستنتج عن إعلان النتائج النهائية المرتقبة للانتخابات النيابية المبكرة، بين من اعتبر أن حكومة الأغلبية الوطنية تصحيح لمسار العمل السياسي، ومن وجد أن الحكومة التوافقية المخرج الوحيد للأزمة السياسية التي نتجت عن نتائج الانتخابات.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69066
عدد المشـاهدات 1281   تاريخ الإضافـة 01/12/2021 - 09:04   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 19:33   رقم المحتـوى 69066
محتـويات مشـابهة
المفوضية: المصادقة على إجراءات الاقتراع والعد والفرز الالكتروني واليدوي لانتخابات كردستان
تربية نينوى تعلن النتائج الأولية لأسماء المرشحين الفائزين بصفة عقد على ملاكها
مجلس الخدمة يعلن إطلاق رابط النتائج الخاص بالعلوميين
المفوضية: تسلمنا أكثـر من 80 قـراراً مـن الهيئة القضائية ولـم تشمل إعادة عد وفرز
المفوضية: إنهاء عمليات العد والفرز اليدوي للمحطات الانتخابية في المحافظات كافة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا