رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
وزير المالية ينعى محافظ البنك المركزي الأسبق: حافظ على هيكلة ديون العراق
وزير المالية ينعى محافظ البنك المركزي الأسبق: حافظ على هيكلة ديون العراق
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
بغداد / المستقبل العراقي

نعى وزير المالية علي عبد الامير علاوي، الأحد، بوفاة محافظ البنك المركزي العراقي الأسبق، سنان الشبيبي.   
وقال علاوي في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه إنه «بإحساس الخسارة الكبيرة سمعنا يوم أمس بوفاة سنان محمد رضا الشبيبي الذي كان أحد الاقتصاديين العراقيين البارزين من جيله وتخرج من جامعة بغداد وجامعة بريستول بإنكلترا حيث حصل على الدكتوراه، وشغل عدة مناصب مهمة في الدولة العراقية، قبل أن يضطر لمغادرة بلاده نتيجة السياسات القمعية للنظام السابق الذي استهدف عائلته».  
وأضاف «في المهجر، عمل لدى الأمم المتحدة في جنيف، حيث كان أحد كبار الاقتصاديين في الأونكتاد حيث كان للفقيد دورًا بارزًا في حملة «Jubillee» لتخفيف عبء ديون أفقر دول العالم».   
وتابع «وبعد الإطاحة بالديكتاتورية الصدامية، عاد إلى العراق لرئاسة البنك المركزي العراقي وقد أشرف على عملية إصلاح العملة والتي أدخلت الدينار العراقي الجديد، وكان له دور فعال في توجيه البنك المركزي باعتباره وصي للسياسة النقدية واستخدم الدكتور سنان هذه الصلاحيات بحكمة وفعالية».    وبين أيضا أن «سنان عمل عن كثب مع عادل عبد المهدي، وزير المالية آنذاك في الحكومة المؤقتة لـ إياد علاوي، لوضع اللمسات الأخيرة على المرحلة الأولى من ديون العراق الهائلة في عهد صدام. وبلغ هذا ذروته في أكبر عملية إعادة هيكلة للديون في العالم من قبل نادي باريس للدائنين».   
وأشار علاوي إلى أنه «عندما كنت وزير للمالية في 2005-2006 ، عملنا مع سنان على تحقيق الاستقرار الاقتصادي، واستكمال إعادة هيكلة ديون العراق لتشمل الدائنين من خارج نادي باريس والدائنين التجاريين. وكان له الفضل في الحفاظ على مفاوضات إعادة هيكلة ديون العراق عبر ثلاث حكومات».   
ولفت إلى أن «سنان وطنيًا حقيقيًا جمع بين الإتقان التقني والسياسة النقدية البراغماتية والمسؤولة. وبوفاته فقد العراق احد شخصياته الاقتصادية البارزة وسيترك فقدانه اثرا بالغا في مسيرة الاقتصاد العراقي».   
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69593
عدد المشـاهدات 1122   تاريخ الإضافـة 10/01/2022 - 11:03   آخـر تحديـث 18/04/2024 - 06:52   رقم المحتـوى 69593
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية
وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح
وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا