السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
رحلة تسمية الرئيس: تنازع كردي و «6» شروط برلمانية
رحلة تسمية الرئيس: تنازع كردي و «6» شروط برلمانية
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
أعلنت رئاسة مجلس النواب، أمس الإثنين، رسمياً فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرة الى أن انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 8 شباط المقبل، يأتي ذلك فيما ما يزال الحزبان الكرديان مختلفان على تسمية المرشح للمنصب.
وقالت رئاسة البرلمان في بيان نُشر على الموقع الرسمي، «استناداً للمواد (2 و 3) من القانون رقم (8) لسنة 2012 (قانون احكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية، يعلن مجلس النواب فتح باب الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية فعلى الراغبين بالترشيح ممن تتوافر فيهم الشروط المدرجة ادناه تقديم طلباتهم التحريرية مشفوعة بالوثائق الرسمية التي تثبت توافر تلك الشروط فيهم مع سيرهم الذاتية إلى رئاسة مجلس النواب وتسليمها الى الدائرة القانونية في مجلس النواب – قصر المؤتمرات خلال الاوقات من الساعة التاسعة صباحاً ولغاية الساعة الثالثة بعد الظهر من أيام (الثلاثاء والاربعاء والخميس) الموافقة (11 و 12 و 13/1/2022) لقاء وصل تسليم يثبت فيه تقديمه الطلب وتاريخ التقديم ومرافقاته من وثائق».
ووفقاً للبيان، «يشترط للترشيح لمنصب رئيس الجمهورية استناداً الى المادة (1) من القانون أن يكون عراقياً بالولادة ومن أبوين عراقيين، وأن يكون كامل الأهلية وأتم الأربعين سنة من عمره وذو سمعة حسنة وخبرة سياسية ومن المشهود له بالنزاهة والاستقامة والعدالة والاخلاص للوطن».
ويشترط أيضاً أن «لا يقل تحصيله الدراسي عن الشهادة الجامعية الأولية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في العراق وغير محكوم بجريمة مخلة بالشرف، وأن لا يكون من المشمولين بأحكام إجراءات قانون المسائلة والعدالة أو أية إجراءات تحل محلها».
وأكدت رئاسة مجلس النواب على أن «انتخاب رئيس الجمهورية سيجري خلال موعد اقصاه نهاية يوم 8/2/2022 تطبيقاً للمادة (72/ثانياً/ب) من الدستور».
إلى ذلك، اكد الاتحاد الوطني الكردستاني تمسكه ببرهم صالح لمنصب رئيس جمهورية العراق، مشيرا الى أنه سيقدم أوراقه كمرشح للمنصب.
وقالت النائب عن الاتحاد، سوزان منصور، ان «برهم صالح هو المرشح الوحيد لمنصب رئيس الجمهورية والحصول على الولاية الثانية، والاتحاد الوطني متمسك بصالح للحصول على هذا المنصب».
وأضافت ان «صالح سيقدم أوراقه الرسمية إلى رئاسة البرلمان، كمرشح وحيد للاتحاد الوطني الكردستاني لمنصب رئيس الجمهورية».
بدوره، كشف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، عن وجود اتفاق مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بخصوص منصب رئاسة جمهورية العراق، لافتاً إلى رفض الديمقراطي لتولي «برهم صالح» الرئاسة لدورة ثانية.
وقال السورجي، إنه «لغاية الآن لم يتم الاتفاق بشكل نهائي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني، بخصوص مرشح رئاسة الجمهورية للمرحلة المقبلة»، موضحاً «لدينا اتفاق مع الديمقراطي يقضي بأن منصب رئاسة الجمهورية لنا، وهم لم يقدموا لنا اي مرشح لهذا المنصب طيلة الفترة الماضية اطلاقاً».
وبين ان «الخلاف بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني هو ليس على منصب رئاسة الجمهورية بل على مرشح هذا المنصب، فالاتحاد مصر على ان مرشح هو (برهم صالح) والحزب الديمقراطي الكردستاني لديه ملاحظات على برهم صالح، وجوهر الخلاف».
والأحد، التاسع من كانون الثاني الجاري، أعلن رئيس البرلمان الجديد محمد الحلبوسي عن فتح باب الترشيح لمنصب رئاسة الجمهورية، على أن يتم خلال 15 يوماً وفق التوقيتات الدستورية.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69609
عدد المشـاهدات 3073   تاريخ الإضافـة 11/01/2022 - 09:06   آخـر تحديـث 26/03/2024 - 16:14   رقم المحتـوى 69609
محتـويات مشـابهة
بعد الامطار الوفيرة.. خبير مائي: العراق لا يزال بمرحلة الخطر
مطالبة برلمانية بتشكيل لجنة «مسائلة» عن رفع اسعار البنزين
كاساس: الهدف المبكر سهل المهمة علينا.. وأيمن حسين: نتطلع بثقة للمرحلة المقبلة
محاولات برلمانية لتمرير قانون النفط والغاز.. والموسوي تؤكد لن يؤجل إلى الدورة المقبلة
بتوجيه من السوداني.. انطلاق المرحلة الثانية من مبادرة العودة إلى الدراسة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا