رئيس الجمهورية يدعو لتعاون دولي وإقليمي لمواجهة التغيرات المناخية الحادة AlmustakbalPaper.net الاتحـاد عـن قـرارات الاتحاديـة: ضمنت العملية السياسية AlmustakbalPaper.net القضـاء يصـدر قـراراً باستقــدام هوشيار زيباري AlmustakbalPaper.net قريباً.. لقاء بين وزيري خارجية إيران والسعودية في بغداد AlmustakbalPaper.net الزاملي: قانون الأمن الغذائي سيقدم إلى البرلمان للتصويت عليه AlmustakbalPaper.net
القضاء يُمدد «تعليق» رئاسة البرلمان
القضاء يُمدد «تعليق» رئاسة البرلمان
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
 المستقبل العراقي / عادل اللامي
قررت المحكمة الاتحادية العراقية العليا، أمس الأربعاء، تأجيل الحكم في الطعن بانتخاب رئاسة مجلس النواب الى 25 من الشهر الحالي، وبذلك تكون قد مددت قرارها السابق بتعليق عمل الرئاسة.
وعقدت المحكمة الاتحادية، وهي اعلى سلطة قضائية في البلاد، جلسة خاصة تابعتها للنظر في دعويتين قضائيتين تقدم بهما الى المحكمة النائب المستقل باسم خشان والنائب محمود المشهداني رئيس السن الذي قاد اول جلسة للبرلمان في دورته التشريعية الخامسة والتي عقدت في التاسع من الشهر الحالي حيث طعنا بالجلسة بذريعة انها قد شهدت مخالفات دستورية واخرى للنظام الداخلي لمجلس النواب.
وخلال مرافعة النائب خشان، اشار الى ان كل ما دار في الجلسة الاولى للبرلمان كان بعيداً عن الدستور وفيه مخالفات قانونية كثيرة، موضحا ان ما تم فيها كان استعراضا للقوة غير صحيح وسبب اصابة رئيس السن للجلسة ونقله الى المستشفى.
ومن جانبه، قال محامي المشهداني ان موكله غادر الجلسة بعد الاعتداء عليه من قبل أحد الحاضرين بالضرب على الرأس ويوجد لديه تقرير طبي يؤكد تعرضه لاعتداء . واشار الى ان موكله قد استلم طلبا من النائب احمد الاسدي عن الإطار التنسيقي بخصوص الكتلة الكبرى وانه قد عرض الطلب على اللجنة، لكنه لم يعرف ما حصل بعد ذلك.
اما محامي رئيس البرلمان المنتخب محمد الحلوسي فقد اوضح أن سبب مغادرة رئيس السن محمود المشهداني للجلسة الأولى جاء بسبب اعتراض النائب باسم خشان على ترشيح الحلبوسي لرئاسة مجلس النواب.
واوضح في مرافعته ان المشهداني طلب التداول مع الكتل السياسية بغية البت في بموضوع الطلب الذي قدم من المعترض خشان، مشيرا الى انه لم يحصل تداول حيث طلب قسم من النواب الاستمرار بالجلسة وصعدوا الى منصة رئيس السن ومن ثم تم حصول تدافع وبعد ذلك قامت القوات الأمنية بإخراج المشهداني ونقله إلى المستشفى .
وبين محامي الحلبوسي انه استنادا لاحكام المادة خمسة من النظام الداخلي والمادة 54 من الدستور من الضروري أن يترأس الجلسة رئيس السن والذي يليه هو عامر الفايز الذي اعتذر بموجب الطلب المقدم منه ونتيجة لذلك تولى النائب خالد الدراجي من قائمة العزم رئاسة الجلسة وبعد التحقق من أمرين الأول صحة الطلب المقدم من قبل النائب عامر الفايز وتاكيد ترشح المشهداني وعدم عودته إلى رئاسة البرلمان وتحقق النصاب تمت انتخابات رئيس البرلمان ونائبيه.
وكانت المحكمة الاتحادية قد أوقفت في الثالث عشر من الشهر الحالي عمل رئاسة البرلمان واصدرت أمرا ولائيا بذلك اثر استلامها دعويتين قضائيتين تقدم بها الى المحكمة النائبين خشان والمشهداني الذي قاد اول جلسة للبرلمان في دورته التشريعية الخامسة والتي عقدت في التاسع من الشهر الحالي حيث طعنا بدستورية وقانونية الجلسة بذريعة انها قد شهدت مخالفات دستورية واخرى للنظام الداخلي لمجلس النواب.
وفي وقت سابق اوضحت المحكمة إن «الامر الولائي لا يؤثر على سريان المدد الدستورية بخصوص اكمال بقية الاستحقاقات الدستورية والمتمثلة بالموعد الاقصى لانتخاب رئيس الجمهورية في الثامن من الشهر المقبل وما يليها من اجراءات بخصوص تكليف مرشح الكتلة النيابية الاكثر عددا لتشكيل الحكومة اذ ان اهذه المدد الدستورية والاستحقاقات الدستورية تتاثر في حالة واحدة فقط فيما اذا صدر قرار نهائي بالغاء اجراءات جلسة مجلس النواب تلك وهذا الامر لم يحصل الى الان وسوف ينظر به في جلسات المرافعة بحضور الطرفين المتداعين حال اكمال اجراءات تبليغ المدعى عليه (الحلبوسي) اضافة الى وظيفته».
وبحسب مجلس القضاء الاعلى فان الامر الولائي هو الأمر الذي تصدره المحكمة بناءً على طلب دون تبليغ الطرف الاخر وهو قرار وقتي يصدره القاضي في الاحوال المنصوص عليها في القانون ويجوز العدول عنه او تعديله كلا او جزءا من القاضي ذاته.
وكان البرلمان العراقي قد انتخب خلال جلسته الأولى محمد الحلبوسي لرئاسة المجلس لولاية ثانية والقيادي في التياري الصدري حاكم الزاملي نائبا أولا له والنائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني شاخوان عبد الله نائبا ثانيا.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=69753
عدد المشـاهدات 570   تاريخ الإضافـة 20/01/2022 - 08:10   آخـر تحديـث 17/05/2022 - 20:47   رقم المحتـوى 69753
محتـويات مشـابهة
الزاملي: قانون الأمن الغذائي سيقدم إلى البرلمان للتصويت عليه
الحكومة «تستعير» صلاحيات البرلمان لإقرار «الأمن الغذائي»
مفوضية الانتخابات تكشف عن بديل مشعان الجبوري في البرلمان
البرلمان..العبيدي رئيساً للدفاع النيابية والجبوري للجنة الشهداء
«قرار عاجل» من مجلس القضاء بشأن تكدس المواد المخدرة المصادرة

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا