المحكمة الاتحادية ترد الطعن المقدم بعدم صحة استقالة نواب الكتلة الصدرية AlmustakbalPaper.net الامن الوطني: المواطن مصدر المعلومة.. ويجب أن نمتلك منظومة متكاملة AlmustakbalPaper.net إيران تقصف مجدداً في الإقليم.. العراق يدين والحرس الثوري يرد: حذرناكم AlmustakbalPaper.net وكالة الشرطة: القبض على عصابة سطو في كركوك ومبتز ساوم فتاة في بغداد AlmustakbalPaper.net الاعرجي يتحدث عن 12 ألف داعشي لدى «قسد»: قنبلة موقوتة على العراق AlmustakbalPaper.net
اشراقة كانون لرئيس البرلمان: إجراؤك ضد خشان تعسفي وبداية انحراف
اشراقة كانون لرئيس البرلمان: إجراؤك ضد خشان تعسفي وبداية انحراف
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
وصفت كتلة اشراقة كانون النيابية، أمس السبت، اجراء رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي تجاه النائب باسم خشان بأنها بداية «انحراف النظام البرلماني»، وفيما حذرت من شكاوى قانونية دولية بشأن هذا الإجراء، دعت الحلبوسي الى «عدم التعسف».
وقالت اشراقة كانون في بيان تلقت المستقبل العراقي نسخة منه «ننظر باستغراب شديد لما صدر من قرار بحق النائب باسم خشان واننا نؤشر الأبعاد الخطيرة لهذا الإجراء».
ووصفت الكتلة هذا الإجراء بأنه «ليس تجاوزاً على الحقوق الدستورية والقانونية لممثلي الشعب وحرمانهم من أداء مهامهم فحسب وإنما هو مساس بروح الحياة البرلمانية في العراق وبادرة خطيرة بما يمثله من بداية انحراف النظام البرلماني في ظل أجواء من الاستعداء والاستقطاب السياسي».
وبينت الكتلة ان «الاجراء ستكون له أصداء غير محمودة على صعيد المنظمات الدولية التي تراقب بشدة حقوق البرلمانيين في العالم أجمع، الأمر الذي يعد انتكاسة في مؤشر حرية الممارسات الديمقراطية للبرلمانيين العراقيين وقد تكون هناك بلاغات الى لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد البرلماني الدولي». ودعت الكتلة رئاسة المجلس الى «التعاطي مع المنصب من منطلق المبادئ والتقاليد البرلمانية حيث ان رئيس البرلمان هو (الاول بين متساويين) ومكلف بمهام تنظيمية لا تخوله التعسف وحرمان ممثلي الشعب من أداء الواجب والمساس بحقوقهم الدستورية؛ مع التأكيد الشديد على احترام السياقات الدستورية والقانونية فالجميع تحت سقف الدستور وسيادة القانون».
وأكدت اشراقة كانون أنها «ستكون ونوابها الصوت المعبر عن مواقف ومداخلات النائب باسم خشان داخل قبة البرلمان ومطالبات دائرته الانتخابية في السماوة».
ونظم العشرات من أنصار النائب باسم خشان في مدينة السماوة مركز محافظة المثنى أمس الجمعة، تظاهرة ضد رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، هددوا باجراءات تصعيدية ضد رئيس مجلس.
كما وصفت حركة «امتداد»، في 11 أيار 2022، قرار رئيس البرلمان محمد الحلبوسي القاضي بإبعاد النائب باسم خشان عن اللجان النيابـــية، بأنه «تعسفي وشرعنة لتكميم الأفواه».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=71257
عدد المشـاهدات 309   تاريخ الإضافـة 15/05/2022 - 09:50   آخـر تحديـث 30/09/2022 - 04:53   رقم المحتـوى 71257
محتـويات مشـابهة
الرئيس اللبناني: مفاوضات ترسيم الحدود مع إسرائيل في «مراحلها الأخيرة»
مقرر البرلمان: اتفاق مبدئي على عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية بعد الأربعينية
نائب الرئيس الايراني يؤكد للكاظمي أهمية الحوار الوطني في معالجة الازمة السياسية
بدء الترتيبات لاستئناف جلسات البرلمان: تنظيف المبنى وتقييم الأضرار
الوطني الكردستاني يلغي نظام الرئيس المشترك وينتخب بافل طالباني رئيساً للحزب

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا