رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
إحصائية رسمية عن المقابر الجماعية والمتبقية في العراق وسجل وطني للمفقودين
إحصائية رسمية عن المقابر الجماعية والمتبقية في العراق وسجل وطني للمفقودين
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
كشفت مؤسسة الشهداء،  عن إحصائية رسمية عن المقابر الجماعية والمتبقية في العراق.
وقال مدير عام دائرة المقابر الجماعية، ضياء كريم {للفرات نيوز} انه :»تم فتح 77 موقعاً للمقابر الجماعية بواقع 175 قبرا والمتبقي 52 موقع قبر جماعي»، لافتا الى «فتح 31 قبراً جماعياً في موقع الصقلاوية». 
واضاف «جميع رفاة القبور تسلم الى دائرة الطب العدلي كما لدينا فرق متخصصة بالبحث والتنقيب وفرق اخرى تعمل على جمع العينات {دم} مع عوائل الضحايا لمطابقتها مع النموذج العظمي للضحية وتسليمه الى ذويهم بمراسيم تليق بالضحايا».
واكد كريم، ان «احصائية المقابر الجماعية في تزايد مستمر وقبل اسبوعين تم اكتشاف مقبرة جماعية جديدة في محافظة النجف الاشرف خلال اعمال انشاء مجمع سكني وهي لم تكن ضمن قاعدة البيانات المتوفرة لدى الدائرة».
واوضح، انه «حسب الافادات الاولية ان هذه المقبرة تعود الى ثمانينات القرن الماضي والقسم الاكبر من الضحايا كانوا في الانتفاضة الشعبانية».
واشار كريم، الى «التواصل المستمر مع عوائل الضحايا من خلال اطلاق حملة لجمع العينات، والان نحن بصدد انشاء سجل وطني موحد للمفقودين على اعتبار لا توجد فائدة من فتح المقابر دون وجود عينات مرجعية لغرض المطابقة».
وتابع «بالتالي في 2012 اطلقت اول حملة في عموم المحافظات باستثناء اقليم كردستان وهي مستمرة لغاية الان، كما تم استلام برنامج جديد ومستخدم باكثر من 40 دولة اوروبية متقدمة يسمى الـ اي بي ام اس لغرض انشاء قاعدة البيانات ومن المؤمل خلال الايام القليلة القادمة اطلاق هذا البرنامج في محافظة النجف الاشرف لتقييمها ومن ثم تعميمها على باقي المحافظات».
وبشأن اضافة وبما يخص ضم المقابر الجماعية لداعش في قانون رقم 13 لسنة 2013، قال كريم» هذا الامر زاد العبء على عاتق مؤسسة الشهداء كون اعداد المقابر والمفقودين كبيرة جدا فالكادر محدود والامكانيات محدودة جدا للمؤسسة والدائرة ميزانياتها صفر ورغم المنشادات الكثيرة لم نستطع خلال السنوات السابقة النجاح في تخصيص هذه المبالغ لذلك لجأنا الى المنظمات الدولية لتمويل عمليات الفتح والتنقيب».
وختم كريم «تاخير التخصيصات يؤثر على امكانيات فحص النوذج العظمي بالتالي مسالة استحصال الصلة يتعقد فكلما اسرعنا يكون افضل بهذا المجال».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=71292
عدد المشـاهدات 630   تاريخ الإضافـة 17/05/2022 - 09:03   آخـر تحديـث 14/04/2024 - 23:42   رقم المحتـوى 71292
محتـويات مشـابهة
رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا
وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح
بارزاني: رؤية السوداني أدت لاستقرار جيد وعلى الأطراف العراقية مساندة حكومته
العراق وتركيا يبحثان إبرام مُذكرات تفاهم في المجال الصحي
صالح: المصارف الأهلية في العراق تدرس إعادة تنظيم نفسها مع هيكلة أخرى حكومية

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا