وزير الخارجية: نسعى إلى حوار دبلوماسي بين الرياض وطهران في بغداد AlmustakbalPaper.net النزاهة تكشف تزويراً حوَّل إرهابياً إلى شهيد وهدراً لمشتقات نفطية في ديالى AlmustakbalPaper.net تحصين الخضراء بالكونكريت AlmustakbalPaper.net نينوى: اعتقال شخص ابتز مسؤولين وشخصيات سياسية AlmustakbalPaper.net البنك المركزي يعتزم إصدار عملة جديدة بقيمة 20 ألف دينار AlmustakbalPaper.net
«ذكرى الإبادة»: 3 آلاف إيزيدي في عداد المفقودين
«ذكرى الإبادة»: 3 آلاف إيزيدي في عداد المفقودين
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أعلن ديندار زيباري منسق التوصيات الدولية في حكومة إقليم كردستان، أمس الأربعاء، أن نحو 3000 إيزيدي ما يزالون في عداد المفقودين منذ أن هاجم تنظيم داعش قضاء سنجار في صيف العام 2014، مؤكدا في ذات الوقت نزوح 1400 أسرة من القضاء المذكور جراء عدم الاستقرار الأوضاع الأمنية في سنجار.
وقال زيباري، في مؤتمر صحفي في اربيل بمناسبة مرور 8 سنوات لهجوم داعش على سنجار، إن مجلس وزراء حكومة إقليم كردستان اصدر القرار رقم 5170 بتاريخ 21/8/2014 بتشكيل لجنة عليا لتعريف الجرائم المرتكبة ضد الأيزيديين على أنها إبادة جماعية. عملت اللجنة على مر السنين لتدويل القضية ورفع شكاواهم إلى المحكمة الجنائية الدولية.
وأضاف أنه أعيد تفعيل اللجنة في الحكومة الحالية وتواصل تهيئة الظروف للاعتراف بمأساة الإيزيديين ومكونات سهل نينوى كونها إبادة جماعية وتقديم إرهابيي داعش إلى العدالة. اضافة الى ذلك تم تكليف مكتب منسق التوصيات الدولية بالتنسيق مع فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة في جرائم داعش (UNITAD) يتواصل مكتب المنسق مع المؤسسات المعنية وقد تم تقديم العديد من الوثائق ذات الصلة إلى الفريق الاممي حتى الآن.
وحول تعريف جرائم داعش على الصعيد الدولي، قال منسق التوصيات الدولية: وثقت حكومة إقليم كردستان ملفات آلاف المختطفين الأيزيديين وبدأت أرشفة وثائق المخطوفين الأيزيديين في 1 كانون الأول 2021 وانتهت في 3 نيسان، خلال هذه الفترة تم أرشفة 3،543 حالة (5،393) صفحة، كما تم تقديم الدعم النفسي لأكثر من (2،234)ضحية.لتوثيق جرائم داعش قال المسؤول الكردستاني، إن حكومة إقليم كردستان نسقت مع يونيتاد ، ومن خلال لجنة التحقيق وجمع الأدلة والمعالجة (CIGE) ، قامت بأرشفة أكثر من 73،912 صفحة من الأدلة إلكترونياً لهذه الجرائم. بالإضافة إلى ذلك ، تم تقديم (4206) قضايا إلى المحاكم كشكاوى. ومن بين هذه الحالات، تم اكمال (1778) قضية، ويجري العمل على (2428) قضية.
وحول جهود الحكومة لانقاذ المختطفين اوضح منسق التوصيات الدولية، إن حكومة إقليم كردستان بذلت جهودا دؤوبة للإفراج عن المختطفين، فشكلت لجنة لجمع المعلومات والتحقيق في قضايا المخطوفين وخصصت ميزانية لهذا الغرض. اعتبارًا من يوليو 2022، تم إنقاذ 3554 شخصًا: من بينهم 1207 من النساء و339 من الرجال و1051 من الإناث و957 من الأطفال الذكور، بالإضافة إلى ذلك لا يزال 2717 شخصاً في عداد المفقودين.
منسق التوصيات الدولية في حكومة الاقليم اشار الى التعاون القائم بين حكومة الاقليم و اليونيتاد قائلا: كجزء من مشروع الارشفة الإلكترونية لجرائم داعش، ساعدت حكومة إقليم كردستان يونيتاد في الوصول إلى المحفوظات الوثائقية المتعلقة بجرائم داعش التي تم جمعها و حفظها من قبل حكومة إقليم كردستان ، بما يتماشى مع التزام العراق بقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2379 لمحاكمة داعش على المستوى الدولي.
كما زودت حكومة إقليم كردستان اليونيتاد بتقارير ومعلومات مستفيضة عن قيادة داعش ومواردها المالية حتى يتمكنوا من بدء تحقيقاتهم القانونية، وفقا لزيباري.
كما نوه الى جهود الحكومة للعودة الآمنة الى سنجار والمناطق الاخرى قائلا: قدمت قوات البيشمركة والقوات الامنية لحكومة اقليم كردستان تضحيات جسيمة في الدفاع عن المناطق التي سيطر عليها داعش و تحريرها بلغت ما يقارب (1719) شهيدا و (10369) جريحا و (47) مفقودا، رغم ذلك ما يزال اوضاع تلك المناطق معلق لحد الآن. وابرمت حكومة الاقليم والحكومة الاتحادية بإشراف الامم المتحدة في تشرين الأول أكتوبر 2020، اتفاقاً يهدف إلى إعادة الاستقرار إلى سنجار، منها إخراج المجاميع المسلحة غير القانونية من المدينة، وقال زيباري إنه للأسف لم تُنفذ الاتفاقية لان عناصر حزب العمال الكردستاني والميليشيات المسلحة ما زالوا يتمركزون في المدينة وهو ما سبب اجواء من عدم استتاب الامن واستحالة تقديم الخدمات والمشاريع اليها.
زيباري اوضح ايضا: نتج عن عدم تنفيذ اتفاقية سنجار نزوح حوالي 1400 أسرة من سنجار صوب مناطق ومدن الإقليم، كما خلق فراغا امنيا واسعا استغله الارهابيون للقيام بأعمال ارهابية، ففي عام 2021فقط قامت الجماعات الارهابية بتنفيذ (257) هجمة على المناطق المحررة التي تشهد فراغا امنيا نتج عنها 387 شهيدا 518 جريحا و37 مفقودا.
في ختام تصريحه دعا منسق التوصيات الدولية الجهات المعنية الى ضمان عودة النازحين من الايزديين والمكونات الاخرى الطوائف، الذين أجبروا على الهجرة بسبب الهجمات الإرهابية والتهديدات. كما يجب تذليل العقبات السياسية والإدارية التي تعيق اعمار مناطقهم.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=72371
عدد المشـاهدات 285   تاريخ الإضافـة 04/08/2022 - 10:33   آخـر تحديـث 28/09/2022 - 11:36   رقم المحتـوى 72371
محتـويات مشـابهة
العمل تخصص نافذة في الموقع الالكتروني خاصة بالناجيات الإيزيديات
التربية تتخذ قراراً بشأن الراسبين بجميع المواد للسادس الاعدادي
اربعة آلاف عامل ايراني يخدمون زوار الاربعين في كربلاء والنجف
واسط: أكثر من 6 آلاف متقدم على مبادرة «داري» للسكن
إجرام بغداد: القبض على إرهابي ومطلوبين ومتهم بسرقة 5 آلاف دولار

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا