السوداني: سيتغير سعر الدولار حتى لو تطلب الامر تغيير عشرات المسؤولين AlmustakbalPaper.net اجتماعان مع الجانب الامريكي.. محافظ البنك المركزي : سنصدر قرارات كفيلة بخفض الدولار AlmustakbalPaper.net الا اذا كان كيدياً..رئيس هيئة النزاهة : لن نغفل اي اخبار او شكوى ونضمن حقوق المخبرين AlmustakbalPaper.net في مقدمتها سلم الرواتب .. لجنة نيابية : 4 قوانين لها اولوية التشريع قريباً AlmustakbalPaper.net زيدان وطالباني يبحثان دور القضاء في تعزيز الأمن والسلم المجتمعي AlmustakbalPaper.net
مـوازنـة 2023.. السوداني وجّه بالاسراع بإنجازها والمالية النيابية تزف البشرى
مـوازنـة 2023.. السوداني وجّه بالاسراع بإنجازها والمالية النيابية تزف البشرى
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
شدد رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، على ضرورة إنجاز مشروع قانون الموازنة بالسرعة الممكنة وتقديمه إلى مجلس النوّاب، كي يدخل حيز التنفيذ من دون تأخير.وذكر بيان للمكتب الإعلامي، لرئيس مجلس الوزراء،  أن»رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة 2023».وشدد السوداني على «ضرورة إنجاز مشروع قانون الموازنة بالسرعة الممكنة، وتقديمه إلى مجلس النوّاب، كي يدخل حيز التنفيذ من دون تأخير»، مؤكداً أن «القانون يستهدف في تخصيصاته، الأولويات التي تبناها المنهاج الوزاري، وهي مكافحة البطالة، وتقليل نسب الفقر، ومكافحة الفساد، والارتقاء بالخدمات، فضلاً عن إصلاح الاقتصاد».ووجّه السوداني بأن «يراعي مشروع القانون أهمية تقديم مشاريع البنى التحتية على غيرها من المشاريع، من أجل تهيئة البيئة الملائمة في الاقتصاد الداخلي لتحقيق متبنّيات المنهاج الوزاري، وتقديم الخدمة وصنع الفارق الذي يلمسه المواطن، في قطاع الخدمات والقطاعات الاقتصادية الأخرى».
وفي نفس السياق زفّت اللجنة المالية النيابية،  بشرى للمواطنين تتعلق بموازنة 2023، فيما أكدت أنها ستتضمن درجات وظيفية وتثبيتاً للعقود. وقال عضو اللجنة هيثم الزهوان بحسب الوكالة الرسمية، إن «موازنة 2023 ستوفر جميع احتياجات المواطن وهي في مرحلة الإعداد حالياً من قبل الحكومة».
وأضاف أن «مسودة الموازنة حسب ما توفر من معلومات ستشمل كأولويات أساسية فيها تخصيصات لملف الخدمات وتنفيذ مشاريع استراتيجية ودرجات وظيفية وتثبيت العقود». وتابع أن «المحافظات تعد موازناتها الخاصة وسترسل إلى الحكومة للنظر فيها وتحديد حصة كل محافظة في موازنة 2023»، متوقعا «تمرير الموازنة داخل مجلس النواب في شباط المقبل».
وفي وقت سابق، أوضحت اللجنة المالية النيابية، أولويات موازنة 2023، وفيما توقعت وصولها إلى البرلمان بداية العام المقبل، رجحت أن تصل قيمتها إلى 150 تريليون دينار، فيما اقترحت تثبيت سعر 75 دولاراً للبرميل.وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، إن «جدية لدى وزارتي المالية والتخطيط لاستكمال كتابة مشروع موازنة 2023 وهنالك سيتم استكمال النقاش حولها في مجلس الوزراء ونعتقد أنها سترسل إلى مجلس النواب مطلع العام المقبل».
وأضاف، «في اللجنة المالية نعتقد أن الموازنة ستترجم البرنامج الحكومي في ملفات الصحة والكهرباء ومحاولة الوصول لانتاج 30 ميغاواطا يومياً ودعم ملف الحماية الاجتماعية والجانبين الاستثماري والعمراني وتطوير البنية التحتية وهنالك توقعات أيضاً بأن تكون قيمتها 150 تريليون دينار خاصة مع ارتفاع أسعار النفط». وشدد الكاظمي على وجوب اعتماد سعر معقول لبرميل النفط يأخذ بالاعتبار احتمالية هبوط الأسعار عالمياً كأن يكون 75 دولاراً وعليه ستكون قيمة الإيرادات النفطية فقط بحدود 127 تريليون دينار، فيما ستكون هناك إيرادات أخرى غير نفطية بقيمة تتجاوز 20 تريليون دينار».
وأكد أن «حصة العراق الحالية في أوبك تصل إلى 3.250 ألف برميل ويجب أن تزيد الصادرات ويراعى وضع العراق باعتباره ثالث المنتجين حول العالم وأيضاً نسبة حصته بأوبك تم تقليلها نتيجة الحروب ووضعه الحالي يختلف». 
ولفت إلى أن «إعداد الموازنة لن يحتاج لقروض مع وجود وفرة مالية لكنه بالمقابل قد يحدث عجز لن يزيد عن 10 تريليونات دينار».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=73917
عدد المشـاهدات 215   تاريخ الإضافـة 27/11/2022 - 09:43   آخـر تحديـث 01/02/2023 - 01:47   رقم المحتـوى 73917
محتـويات مشـابهة
السوداني: سيتغير سعر الدولار حتى لو تطلب الامر تغيير عشرات المسؤولين
المالية البرلمانية تحسم الجدل بشأن الموازنة: لا نية لحكومة السوداني تخفيض سعر الدولار الى 1350 دينار
المالية النيابية تدعو الى الإسراع في ارسال قانون الموازنة
عطوان العطواني رئيساً لـ اللجنة المالية النيابية
السوداني يوجه المحافظين بعدم التجاوز على قانون الاستثمار ومنح الاجازات

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا