السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
الموازنة والعفو العام بين صراع التشريع البرلماني ومعركة النفوذ السياسي
الموازنة والعفو العام بين صراع التشريع البرلماني ومعركة النفوذ السياسي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
كل يوم تزداد وتيرة معركة النفوذ السياسي التي تحاول بعض القوى السياسية رفدها باسلحة فرض الارادات عبر محاولات تاخير اقرار قوانين هامة جدا تمس حياة المواطن خاصة  قانون الموازنة الذي ينتظره العراقيون بفارغ الصبر في ظل تعطل الكثير من المصالح العامة والخاصة في الجانب المالي والخدمي ...وهاهي كتلة الحلبوسي تؤكد ان قانون العفو العام سيقر قبل اقرار الموازنة ممايعكس بوضوع شدة الصراع التشريعي والسياسي ، حيث أكدت كتلة «تقدم» النيابية التي يتزعمها رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، أن قانون العفو العام سوف يشرع قريباً في البرلمان وقبل تشريع قانون الموازنة العامة للدولة.
وقالت النائب عن الكتلة نهال الشمري، ، إن «هناك تقدما كبيراً في مفاوضات تشريع قانون العفو العام، كما أن هناك نية حقيقية لتشريع هذا القانون من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني»، مشيرة إلى أن «المفاوضات مستمرة ومتواصلة لحسم هذا القانون بشكل سريع وتقديمه للبرلمان للتصويت عليه».
وبينت الشمري، «اننا نعتقد ان تشريع قانون العفو العام سيكون قبل تشريع قانون الموازنة، وسيكون التصويت على العفو العام من قبل مجلس النواب في منتصف الشهر المقبل (ايار)»، مشددة على أن «هذا القانون سوف يستهدف الأبرياء فقط ولن يشمل الارهابيين والفاسدين وتجار المخدرات».
ويعد قانون العفو العام أحد أبرز مطالب الكتل السنية التي اشترطت إقراره أثناء مفاوضات تشكيل إدارة الدولة الذي ضم الإطار التنسيقي الشيعي والكتل الكوردية والسنية والذي تمخض عن تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة محمد شياع السوداني.
ويتضمن البرنامج الحكومي، وفق نواب من المكون السني، اصدار قانون العفو العام والتدقيق الأمني في محافظاتهم وإلغاء هيئات او إيقاف العمل بها كانت تشكل مصدر قلق وأزمة لديهم.
ورغم مضي نحو ستة أشهر على عمر الحكومة إلا أن العفو العام ما زال محل جدل بين الكتل السنية والشيعية، ولم يتم الاتفاق على الفئات المشمولة به لغاية الآن.
وفي نفس السياق أكد عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر،  أن اجتماعات مكثفة ستعقدها اللجنة مع وزيرة المالية وكادر الوزارة المتقدم لمناقشة قانون الموازنة الاتحادية وتخفيض نسبة العجز، مرجحاً إقرار الموازنة نهاية الشهر المقبل.
وتنص المادة (8) من قانون الادارة المالية الاتحادية رقم (6) لسنة 2019: يقدم وزيرا التخطيط والمالية الى لجنة الشؤون الاقتصادية في مطلع شهر آب من كل سنة مشروع قانون الموازنة العامة وفي مطلع شهر ايلول تقدم التوصيات الى مجلس الوزراء في كل سنة.
وقال كوجر «اللجنة المالية النيابية ستستضيف وزير المالية والكادر المتقدم بالوزارة لمناقشة قانون الموازنة العامة وتدقيق بأرقام النفقات والعمل تخفيض نسبة العجز في الموازنة».
وأشار إلى أن «الايام المقبلة ستشهد اجتماعات مكثفة للجنة المالية واستضافة المسؤولين للعمل على إنجاز الموازنة واقرارها في شهر أيار المقبل».
واضاف كوجر «نحن نتوقع ان يصوت مجلس النواب على قانون الموازنة العامة في نهاية الشهر المقبل».
ويوم أمس الاثنين، رجح عضو اللجنة القانونية النيابية رائد المالكي، تمديد الفصل التشريعي لمجلس النواب بغية إقرار قانون الموازنة الاتحادية الثلاثية.
وقال المالكي لوكالة شفق نيوز، إن «الأيام المتبقية من الفصل التشريعي الحالي لا تكفي لإقرار قانون الموازنة العامة، بالتالي فإن مجلس النواب ملزم بتمديد الفصل التشريعي شهراً واحداً لحين إقرار القانون».وأنهى مجلس النواب العراقي، القراءتين الأولى والثانية لمشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية لجمهورية العراق الذي قدمته حكومة محمد شياع السوداني للسنوات المالية 2023، 2024، 2025.
وكشفت اللجنة المالية النيابية، يوم الثلاثاء (18 نيسان الجاري) عن وجود خلافات واعتراضات سياسية على مشروع قانون الموازنة العامة للدولة، مشيرة إلى أن تمريرها «لن يكون سهلاً».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=76118
عدد المشـاهدات 547   تاريخ الإضافـة 26/04/2023 - 09:26   آخـر تحديـث 19/03/2024 - 20:00   رقم المحتـوى 76118
محتـويات مشـابهة
القاضي زيدان والعمري يبحثان التعاون بين القضاء ومجلس محافظة ذي قار
العراق يتسلم أحد المطلوبين المدانين باختلاس أموال الدولة من السلطات الماليزية
الساري ووزيرة المالية يشددان على إرسال جداول الموازنة إلى مجلس النواب بأسرع وقت
النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق خمسة موظفين في كهرباء كركوك لإحداثهم هدراً في المال العام
كاساس: ما يُقلقنا هو أرضية الملعب قبل مواجهة الفلبين.. واقبال: عازمون على الفوز

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا