رئيس الوزراء: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا AlmustakbalPaper.net الرافدين يعلن منح وجبة جديدة من قروض مبادرة «ريادة» AlmustakbalPaper.net المندلاوي يؤكد على أهمية الإسراع في استكمال خطوات تفعيل طريق التنمية AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية: العراق يشهد تراجعاً كبيراً بمعدل الجرائم و3 مسارات لعملية حصر السلاح AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع: وقعنا عقوداً مع أمريكا في مجال الدفاعات الجوية AlmustakbalPaper.net
توصيات مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه للفترة من 6 - 7 من آيار 2023
توصيات مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه للفترة من 6 - 7 من آيار 2023
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
1 . يتبنى المؤتمر ما ورد في كلمة السيد دولة رئيس مجلس الوزراء من مضامين مهمة لتكون منهاج عمل للنهوض بالواقع المائي والأروائي في العراق.
2 . تفعيل التنسيق والتعاون المشترك مع دول الجوار المتشاطئة مع العراق وعلى المستوى الإقليمي والدولي في مجال ادارة الموارد المائية وتحليل المخاطر الناجمة عن الجفاف والتغير المناخي عن طريق تبادل المعلومات والخبرات الفنية والعلمية المشتركة وبناء القدرات وبما يضمن الحفاظ على النظام البيئي واستدامة النظام الاحيائي والممارســـات الاجتماعيـــة والاقتصاديــة وتقديم الدعم المالي لديمومتها وخصوصــــا لمناطق الاهوار في جنوب العراق وشط العــــرب واعتبـــــارها مسؤوليــــــة الجميع .
3 . تخصيــص جزء من الموازنة العامة لتوفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ ال خطط الاستراتيجية ذات الصلة بإدارة الموارد المائية من خلال الحكومات وتقديم الدعم التقني من قبل المنظمات الدولية والقطاع الخاص بغية التكيف مع اثار الشحة المائية و التغير المناخي وضمان بقاء الممارسات الاقتصادية ذات الصلة.
4 . وضع استراتيجية تنفيذ التزامات الدول الخاصة باتفاقيات المياه ودمجها بالقوانين المحلية.
5 . تبني أنظمة الإنذار المبكر وتنفيذ المشاريع الاستباقية وخصوصا تلك المتعلقة بالشحة المائية من خلال دعم المؤسسات العلمية والجامعات والمنظمات والقطاع الخاص، وبناء استراتيجية للبحث العلمي.
6 . دعم العراق في مجال استدامة الموارد المائية العابرة للحدود لضمان النظام البيئي والحفاظ على التنوع الاحيائي وحث الدول المتشاطئة لأبرام الاتفاقيات الثنائية معه حول تحديد حصة منصفة ومعقولة من تلك الموارد وتفعيل الاتفاقيات المبرمة.
7 . التعاون بين الحكومات والمنظمات والجهات المانحة لتنفيذ المشاريع الخاصة بمعالجة مياه الصرف الصحي وتحلية مياه البزل للأغراض الزراعية وتحلية مياه البحر لأغراض دعم اسالات المياه في جنوب العراق لتقليل الضغط على استخدامات المياه السطحية.
8 . دعوة الدو ل المتشاطئة في حوضي نهري دجلة والفرات للانضمام لاتفاقية المياه هلسنكي 1992 واتفاقية الامم المتحدة عام 1997 بهدف الحفاظ على المياه العابرة للحدود من التلوث بغية ضمان استدامة التنوع الاحيائي في مناطق الاهوار وبيئة شط العرب والأراضي الرطبة بصورة عامة.
9 . الـــــــزام المؤسســـات الحكوميــة ذات الصلة لتنفيــذ الالتزامـــات المتعلقة بتحقيق اهداف العقد ( 2020 - 2030 ( المتعلقة بالهدف السادس من اهداف التنمية المستدامة الذي يدعو الى توفير المياه النظيفة والمرافق الصحية لجميع السكان .
10 . اعداد استراتيجية للاصلاح المؤسسي والتشريعي بغية تطبيق التشريعات ذات الصلة بحماية الموارد المائية من التجاوزات.
11 . تشجيع القطاع الخاص والمؤسسات البحثية للبحث في تطوير مشاريع التكيف مع شحة المياه.
12 . قيام الحكومات المحلية بالتعاون مع المنظمات الدولية لوضع خطة لدعم الابتكار في مجال إدارة الموارد المائية وخصوصا في مشاريع معالجة المياه الواطئة الكلفة )عالية الكفاءة( و هو ما يضمن عدم هجرة السكان والحد من ظاهرة النزوح الجماعي.
13 . التأكيد على مبدأ الاستخدام الرشيد للمياه من خلال زيادة التثقيف ونشر الوعي لــــدى السكان المحليين ومستخــدمي المياه من خلال هيئة الاعلـــام والاتصــــال الحكومـــــي وإقامة الندوات والــــــورش التدريبيــــــة والتوعويـــــة والمناهــــــج التربوية من قبل المنظمات الدولية .
14 . عقد المؤتمر في بغداد بصورة دورية ولمدة ثلاثة أيام وخلال شهر نيسان من كل عام .
15 . تشكيل سكرتارية لمتابعة توصيات المؤتمر وتقديم التقارير لبيان التقدم المحرز عنها وتأخذ على عاتقها اجراء الترتيبات اللازمة لانعقاد المؤتمر .
16 . عقد مؤتمر للجهات الداعمة والمانحة قبل انعقاد المؤتمر في الشهر العاشر من كل عام وذلك لتهيئة المستلزمات اللازمة كافة لانعقا ده.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=76306
عدد المشـاهدات 2470   تاريخ الإضافـة 09/05/2023 - 09:45   آخـر تحديـث 19/04/2024 - 09:42   رقم المحتـوى 76306
محتـويات مشـابهة
نصاب بغداد في قبضة الشرطة
صندوق النقد الدولي: ديون الولايات المتحدة والصين تشكل خطراً على الاقتصاد العالمي
محافظ بغداد يعلن وضع خطة شاملة لتطوير المكتبات والتحول إلى النظام الرقمي
الاقاليم النيابية تقرر مفاتحة السوداني بشأن قانون محافظة بغداد وأمانة العاصمة
محافظة بغداد تعلن إنجاز حزمة جديدة من المشاريع في الأقضية والنواحي

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا