السوداني: حزمة مشاريع فك الاختناقات المرورية ستسهم في التقليل من هدر وقت المواطنين AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يناقش تطوير العمل في مواقع تسجيل المركبات AlmustakbalPaper.net مجلس النواب يصوت على توصيات لجنته بشأن فيضانات دهوك وتعديل قانون العقوبات AlmustakbalPaper.net طلب برلماني الى السوداني بمنح عيدية 100 ألف دينار للمتقاعدين AlmustakbalPaper.net صندوق استرداد أموال العراق يعيد قرابة (7) مليارات دينار لوزارة المالية AlmustakbalPaper.net
بغـداد ترفـض مؤتمـر الدوحـة: ليـس لنـا علاقـة بـه وعشائـر الانبـار: المشـاركـون «داعـش»
بغـداد ترفـض مؤتمـر الدوحـة: ليـس لنـا علاقـة بـه وعشائـر الانبـار: المشـاركـون «داعـش»
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
      المستقبل العراقي / فرح حمادي

بعد صمت استمر لأيام بشأن انعقاد مؤتمر في الدوحة، أكدت الحكومة عدم موافقتها على مشاركة سياسيين عراقيين في المؤتمر، وذلك بعد ظهور أسماء شخصيات متهمة بالإرهاب في المؤتمر، بينها نائب الرئيس السابق المحكوم بالإعدام طارق الهاشمي.
ونفت رئاسة الوزراء ان تكون الحكومة قد وافقت على مشاركة بعض السياسيين في المؤتمر في العاصمة القطرية الدوحة للأطراف العراقية.
وقال مصدر حكومي في بيان ان «ما اشيع حول هذا الموضوع والتصريحات التي تحدثت عن موافقة الحكومة على حضور بعض الشخصيات السياسية هذا المؤتمر عارية من الصحة تمامًا». واضاف أن «الحكومة العراقية لم تعط موافقتها بمشاركة بعض السياسيين في مؤتمر قطر المزمع عقده خلال هذا الاسبوع».
وكان رئيس كتلة تحالف القوى العراقية النيابية احمد المساري اشار الى ان رئيس مجلس النواب سليم الجبوري سيرأس وفدا من التحالف الى مؤتمر قطر يضم وزير التخطيط سلمان الجميلي، موضحًا ان الحكومة على علم بهذا المؤتمر وبالدعوات الموجهة الى المشاركين فيه.
وقال ان 40 شخصا من قيادات التحـــالف يتقدمهم الجبوري تلقوا دعوة إلى حضور مؤتمر الدوحة بشأن المــــصالحة الوطنيـــة فـــي العــراق.
وقال إن اجتماع الدوحة جاء بناء على مبادرة تقدمت بها الشقيقة قطر لعقد اجتماع للقوى الوطنية العراقية في الداخل والخارج، بعلم من الحكومة العراقية. وأوضح أن وزير خارجية قطر عندما زار العراق أخيرًا طرح المبادرة على القوى العراقية لعقد اجتماع بين القوى المشاركة في العملية السياسية والمعارضة لها في الدوحة للاستفادة من كل الطاقات العراقية الخيرة.
وأكد أن الحكومة العراقية على علم بهذا الحراك وكذلك باقي القوى التي التقى بها الوزير القطري لدى زيارته العراق أخيرًا، منوها بأن هناك رعاية أممية ودولية لهذا الاجتماع. واشار الى ان نواب اتحاد القوى المشاركين في الاجتماع لن يلتقوا مع وفد حزب البعث، وانما مع القوى والشخصيات الأخرى، كما ستكون بعض اللقاءات عبر وسطاء، لافتًا إلى أن المشاركين من العراق لا يمثلون وفدا رسميا أو كتلا سياسية، وإنما بصفتهم الشخصية.واضاف المساري ان من بين المشاركين في المؤتمر فرحان حسن من قياديي الجيش الاسلامي ومحمد لطيف من المقاومة الاسلامية السابقة اضافة الى تجار ورجال اعمال وقادة من الجيش العراقي السابق وحزب البعث المنحل بهدف اجراء مشاورات بشأن مشروع المصالحة وبمعونة الأمم المتحدة واطراف دولية، مؤكداً أن الاجتماع هو بعلم الحكومة الاتحادية.

الجبوري لن يشارك
لكن مصدرا نيابيا نفى ذلك في وقت لاحق، مؤكدا ان الجبوري لن يسافر الى العاصمة القطرية للمشاركة في المؤتمر. 
من جهته، دعا رئيس مجلس شيوخ العشائر المقاتلة ضد تنظيم «داعش» في محافظة الأنبار والمؤيد للحكومة العراقية نعيم الكعود رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى اتخاذ موقف تجاه المؤتمر الذي قال انه يؤسس لمرحلة ما بعد داعش.
كما اعتبر ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي مشاركة بعض الساسة العراقيين في المؤتمر تمثل «مبايعة لتنظيم داعش الارهابي». وقالت النائب عن الائتلاف عواطف نعمة ان هذا المؤتمر هو استمرار لساحات «الذل والمهانة» في محافظة الأنبار.
ودعت جهات معارضة للعملية السياسية الحالية في العراق في وقت سابق الى مؤتمر يجمعها في الدوحة، فيما اشارت تقارير الى حضور عدد من النواب الحاليين في البرلمان العراقي للمؤتمر، كما تناولت وجود خلافات بين الجهات المشاركة على مضمون المؤتمر وما يدعو اليه، وكذلك اعتراضات سجلتها بعض الاطراف على اطراف اخرى مشاركة في المؤتمر.
وذكرت معلومات ان من بين المشاركين في المؤتمر معارضين عراقيين وقيادات سنية مناهضة للعملية السياسية، بينهم نائب رئيس الجمهورية السابق طارق الهاشمي المحكوم بالاعدام لاتهامه بالارهاب، ووزير المالية السابق رافع العيساوي المطلوب للقضاء بتهم ارهاب

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=7728
عدد المشـاهدات 2243   تاريخ الإضافـة 02/09/2015 - 20:56   آخـر تحديـث 24/03/2024 - 02:19   رقم المحتـوى 7728
محتـويات مشـابهة
السودانـي يؤكـد أهميـة استمرار الحـوار بين بغـداد وأربيـل
على مدار 24 ساعة.. عمليات بغـداد: خطة متكاملة لتأمين أجواء شهر رمضان المبارك
وزير الداخليـة اللبنانـي: بالنسبـة لنـا لبنـان انتصر ولا يوجد أي عدوان يقدر على أهل الجنوب الأقويـاء
يـوم المـراة العالمي 8 اذار.. شـرارة انطلقـت فحققـت ما آمنت بـه
برلمـان كردستـان: نقطتـان تمنعان اتفـاق بغـداد واربيـل

العراق - بغداد - عنوان المستقبل

almustakball@yahoo.com

الإدارة ‎07709670606
الإعلانات 07706942363

جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا