العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






جمهورية العجائب !!
كتبت بتاريخ : 2013-08-14
الكاتب : حسن العاني

كثيرا ما يقع الخلط بين (موريشيوس)، الجزيرة السياحية ذات الطبيعة الساحرة في المحيط الهادي، وبين دولة (موريشيوس) المطلة على البحر العربي، وذلك بسبب الشبه الكبير في تركيبة حروفها، وطريقة نطقها، وهذه الدولة ذات الأغلبية المسلمة خضعت للاحتلال البرتغالي، ثم استعمرها الفرنسيون قبل أن تنال استقلالها منتصف العقد الخمسيني من القرن الماضي، تبلغ مساحتها 3800كم، وعدد نفوسها يتجاوز (30) مليون نسمة ولذلك تعد من الدول المزدحمة سكانيا، وتعتمد مواردها المالية على السياحة وزراعة الفواكه وصيد الاسماك والرخام والفوسفات.
وموريسيوش جمهورية تتبنى النظام البرلماني، وتجري الانتخابات فيها كل (7) سنوات، ومن النادر أن يتغيّر أعضاء البرلمان دورة بعد دورة، فمنذ عام 1993، حافظ البرلمانيون أنفسهم على مقاعدهم باستثناء عضوين فقط بسبب الوفاة، وعلة ذلك ان المجتمع برغم التباين في انتماءاته الدينية، الا انه يتميز بتركيبة قبلية متعصبة، فهناك (3) قبائل رئيسية، تعد هي الاكبر عددا ونفوذا، تستحوذ على (55%) من مقاعد البرلمان والمناصب الحكومية، مقابل (45%) من المقاعد والمناصب تتوزع على 29 قبيلة صغيرة، ومع ان عموم الشعب يعاني من مشكلات جمة سواء على المستوى المعيشي ام على مستوى الخدمات، وان هناك نسبة من المواطنين تصل الى (39%) ويعيشون تحت خط الفقر، الا انه (اعني الشعب) لا يغير قناعاته انتصارا لانتمائه القبلي، وهو الأمر الذي ادى الى فشل القوى الليبرالية والعلمانية والمثقفة والتكنوقراط في الدورات الانتخابية جميعها، لانها لا تخفي رفضها الشديد لسيادة المنطــق القبلي على مقدرات البلاد !
على ان ما هو اغرب حقا يكمن في إدراك المواطنين، انهم في الوقت الذي يعانون فيه من شظف العيش وسوء الخدمات، فان أعضاء البرلمان بصورة عامة واعضاء الحكومة بصورة خاصة، يتمتعون برواتب ومخصصات وامتيازات جعلت منهم (طبقة) ارستقراطية بيروقراطية، فالمدخول السنوي الإجمالي لعضو السلطة التشريعية او التنفيذية يتراوح بين (200 ـ 230) الف دولار بينما يتراوح إجمالي مدخول موظفي الدولة بين (3 ـ 4) الاف دولار سنويا، والاغرب ان قانون حماية المواطن من (اسماك القرش والامراض النفسية) ما زال في اخذ ورد بين السلطتين التنفيذية والتشريعية منذ خمس سنوات، في الوقت الذي شهد فيه عام 2012 وحده، صدور 3 تشريعات تخدم اعضاء السلطتين، لعل اهمها التشريع المعروف باسم (تجميل الخلقة) على نفقة الدولة، مثل (تقريم) الانف الكبير او زرع اسنان لذوي الاسنان المتراكبة، او ازالة النمش والتجاعيد، او شفط لشحوم او نفخ الشفتين .. الخ، وهناك الكثير من العجائب في هذه الجمهورية التي تعد من ذوات الاقتصاد العالي، الا ان ما يثير الدهشة، هو خمول شعبها وعدم احتجاجه واعتراضه كما تفعل الشعوب الحية، ولذلك قلت لنفسي: حيل وابو زايد بيهم، ويستاهلون اكثر!!



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة