العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






سلوك القبيلة !
كتبت بتاريخ : 2013-09-09
الكاتب : حسن العاني

على وجه العموم لا تعتمدوا على ما تقدمه الصحف ووسائل الإعلام، وعلى وجه الخصوص لا تقيموا وزنا لما تعرضه الفضائيات، لان الحقيقة تختبئ، في مكان آخر، وليس ادل على ذلك من المعارك البرلمانية، التي نقرأ تفاصيلها او نراها مباشرة على الشاشات، سواء كانت تلك المعارك كلامية، لا تتعدى اللسان، كأن يتبادل النواب ما هو أقسى من السباب والشتائم والالفاظ النابية، وذلك بتبادل تهمة الارهاب او العمالة لهذا البلد او ذاك او الفساد المالي ـ وبعض هذه التهم عقوبتها الإعدام ـ وكأن يطرد النائب من القائمة (س)، النائب من القائمة (ص)، كما يطرد الأستاذ تلميذا اساء الادب، ام كانت المعارك (عنيفة)، اي تأخذ اسلوب الراشديات والدفرات او التراشق بالأحذية!
هذه المعارك اللسانية واليدوية، هي جزء من المشهد البرلماني، يحدث تحت القبة او في الاروقة والكافتريا، اما خارج القبة، وعلى الفضائيات وامام المشاهدين فانظروا الى روح الخطاب المتشنج والعدائي على لسان علي الشلاه وحيدر الملا وظافر العاني وحنان الفتلاوي وبهاء الاعرجي واياد علاوي وعالية نصيف ومها الدوري ومحمود الحسن وفرهاد الاتروشي واحمد المساري ومحما خليل وعباس البياتي وجلال الدين الصغير ولا اكاد استثني ـ لولا مخافة الله من الزلل ـ احدا من اطراف العملية السياسية واعضاء البرلمان ! لكن المهم الان هو البرلمان ومعارك نوابه وتصريحاتهم الضدية فيما بينهم، وكنت اردد مع نفسي دائما ما يردده أولياء امورنا والضالعون في دهاليز السياسة (العراق يلعب لعبة الديمقراطية على افضل وجه) ، غير ان رجلا مثلي يحمل رأس حمار، يؤرقه سؤالان، قد يكونان ساذجين، الاول:
لماذا ينتفض اعضاء البرلمان انتفاضة قبيلة واحدة، من النسوان الى الرجال ومن السنة الى الشيعة ومن القوميات الى الأديان، تاركين وراء ظهورهم تاريخا مخجلا من الشتائم وتهم الخيانة العظمى، لو تقدم أي نائب منهم باستقالته احتجاجا على سلوك لم يتوافق مع (مبادئه) صدر عن الحكومة او رئاسة البرلمان او لانه شعر باليأس من العملية السياسية، او لكونه لا يريد ان يكون متفرجا على تراجع البلد او لأسباب شخصية لا يود الافصاح عنها ... القبيلة البرلمانية تستنفر كل ما لديها من حكمة ووسيلة ودهاء وقوة وجهد واقناع كي تقنع النائب وتثنيه عن قراره، ولن يهدأ لها بال الا بعد ان تتكلل توسلاتها ورجاءاتها ومساعيها بالنجاح!!
والثاني: متى نتحرر اذن من سلوك القبيلة ونؤمن بثقافة الاستقالة ؟!



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة