العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






حكاية من القرية!!
كتبت بتاريخ : 2014-03-11
الكاتب : حسن العاني

بدأت حياتي الوظيفية قبل 44 سنة خلت ، معلما في مدرسة قروية نائية على طريق الكوت ، كان الوصول إليها يتطلب 3 ساعات ، ومثلها في طريق العودة ، ولهذا فضلت السكن هناك في غرفة طينية مجاورة لبناية المدرسة ، التي كانت هي الاخرى من الطين ، وجذوع النخيل ولعلها واحدة من اغنى التجارب في حياتي ان أعيش وسط أجواء القرية وجمالها ومتاعبها واقف عن قرب على الكثير الكثير من عادات الناس وتقاليدهم وطيبتهم وسذاجتهم ومشكلاتهم !!.
ما زلت استذكر واحدة من ابرز الأحداث التي كنت شاهدا عليها ، فقد اتفق فلاحان على ان يشتركا بزراعة قطعة ارض كبيرة ، لا استطيع تقدير مساحتها بلغة الدوانم ، وكان الاتفاق يقضي ان يكون كل شيء بينهما مناصفة ، شراء البذور والحرث والزرع والربح ، وانطلقا بهمة وعلى بركة لله ، وأعطت الأرض إنتاجا اكبر مما توقعاه ، وبعد ان تم بيع المحصول بصورة نهائية ، بلغ صافي الربح (846) دينارا ، أي أن حصة الواحد منهما (423) دينارا لموسم واحد ، وهذا المبلغ يزيد على راتب المعلم لمدة (13) شهرا في منتصف العقد الستيني من القرن الماضي ، ناهيك عن ان أسرتي الفلاحين كانتا تستفيدان من المزروع (باذنجان ، بامياء ، طماطم ، قرع ، خيار) طوال الموسم !.
كانت صيغة العمل ان تكون اموال البيع لدى الفلاح (نوري) لكي يكون مركز الوارد في مكان واحد ، ثم يتقاسمان المبلغ مناصفة غير ان المشكلة التي حصلت ، هي قيام نوري بالطلب من شريكه محمد إمهاله شهرا واحدا ثم يعطيه نصيبه من الربح لأنه بمسيس الحاجة الى المبلغ ، ولم يعترض محمد خاصة وان بينهما (زاد وملح) ، وشريكة نوري ابن قريته ورجل خير لا ترقى اليه الشبهة ، وانصرم الشهر فإذا به يطلب مهلة شهر اخر ، وهكذا كان يطلب المهلة بعد المهلة ، حتى مضت تسعة أشهر ، وهو الامر الذي اثار الريبة والشك في قلب محمد ، على الرغم من كونه يعرف شريكه جيدا ويعرف انه من أسرة كريمة ، لان الرجل لم يسترجع حصته والسنة قاربت على الانتهاء ، فقد تأزمت الاجواء بينهما ، وسرعان ما انفجرت ، وكان من نتائجها عراك بين الاسرتين وضرب رصاص ودماء وجرحى !!.
هنا تدخل الشيخ وسادة القرية ووجهاؤها ، واستمعوا الى الطرفين ووجدوا ان الحق مع محمد ، وأثار استغرابهم ان نوري نفسه كان يقر بحق شريكه ، ولم يقدم عذرا مقبولا ، يدافع به عن تماهله ، ولهذا اصدر الشيخ والسادة والوجهاء ، حكما (وحكمهم غير قابل للرد او النقض او الاعتراض يقضي بدفع حصة محمد كاملة ومعها مبلغ (50) دينارا كتعويض عن الضرر التاخيري الذي لحق به ، وان يكون الدفع في مدة أقصاها (48) ساعة ، ولم تمر سوى ساعة واحدة حتى عاد نوري بالمبلغ ومعه الفائدة ، وهو يعتذر ويطلب الصفح ، وكنت أتابع الأحداث عن كثب وانا في غاية الدهشة ، فلو دفع الرجل نصيب شريكة منذ البداية ، لما نزفت دماء ولما دفع غرامة تعويضية ولما لامه الآخرون .. ولكن تلك هي النفس الإنسانية أمارة بالسوء !!.



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة