العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






كـرم مـؤقـت !!
كتبت بتاريخ : 2014-03-18
الكاتب : حسن العاني

أصغرنا عمرا جاوز الستين ، هؤلاء هم نحن ، مجموعة (شياب) عابرين لوباء الطائفية والتعصب القومي ، تجمعنا في مقهى الطرف هموم التقاعد والشيخوخة والأمراض المزمنة ، أحاديثنا مشرعة الأبواب ، من الطقس والمطر والنسوان الى الدنيا التي تمشي بالمقلوب ولا تقوم القيامة ، وكنا في ذلك كله مغمورين بنكهة الشاي المهيل وفناجين القهوة!
جرى الكلام ذات ليلة حول (الكرم) وقد أشار زميلنا يوسف بطرس، الى انه مفهوم عائم وفضفاض ، وعلق الحاج ابو صالح (نحن نتحدث عن ظاهرة لم يعد لديها وجود) ، ورأى دلير فقي ، ان الكرم قاسم مشترك بين الشعوب ، اما انا فقلت : ليست هناك شعوب بخيلة وأخرى كريمة ، هذه بدعة هناك أفراد كرماء وأفراد بخلاء ، واستشهد صاحبنا ابو ليلى بالحديث النبوي الشريف حول منزلة الكريم من الجنة وموقع البخيل من النار ، غير ان الذي تصدر الحوار هو زميلنا ابو علاء الخالدي ، فقد كان الرجل بخلافنا يمتلك الكثير من الحكايا والمعلومات التي نجهل معظمها ، ولكنه كان يتحدث عن الكرم العربي تحديدا ، وقد استغرب اغلبنا من ذلك الكرم الغريب ، بحيث أبديت تحفظي على الكثير من الحكايا ، ورأيت انها من وضع الرواة بينما قال صاحبنا ابو غلام : ان العرب لم يكونوا كرماء ، بل كانوا غير عقلانيين في التبذير وإنفاق ثرواتهم بصورة عبثية ، ولكن زميلنا كمال الجبوري رد عليه منفعلا ، لقد فاتك على ما يبدوا ان العربي ابن صحراء ، والصحراء فضاء لا حدود له ولذلك علمت ساكنيها حرية مطلقة وكرما مطلقا وصبرا مطلقا ، بدوري علقت : اذا كانت الصحراء كذلك ـ وهو على الأرجح أمر صحيح ـ فهذا يعني ان سكان الصحارى في العالم جميعها على هذه الشاكلة ، وتساءل دلير فقي وماذا يمكن ان نقول عن سكان الجبل ؟ أجبته لأغراض الدعاية : اطمئن حبيبي .. الكرد اكرمنا جميعا ! وضحكنا فيما علق يوسف بطرس : الكل كرماء .. اما البخلاء الوحيدون فهم أهل المدن !! وضحكنا من جديد على الملاحظة التي أبداها كمال الجبوري يعني اننا أصحاب هذا المجلس بخلاء من دون استثناء فجميعنا من أهل المدينة !!.
وهنا تدخل ابو علاء الخالدي قائلا .. دعونا يا جماعة لا نخرج عن الموضوع وإلا سنضيع ، انا شخصيا اعتقد ، ان الكرم مثل الشجاعة والرجولة والمروءة والشهامة .. الخ صفات حميدة لا يذم حاملها او من اتصف بها ، وكلما ارتفعت مناسيب هذه الصفات كان ذلك امرا حسنا يحسب لصاحبه ، ثم لماذا نعترض على المكونات الشخصية التي يتميز بها كل شعب من الشعوب ، وهي من نتاج وضعه البيئي او الاقتصادي او الديني ابن الهور مثلا يولد صيادا ، وابن الريف مزارعا وابن البادية حاد البصر وابن ... وقاطعة الحاج صالح : وابن الحكومة يولد بالفطرة لصا !! وضج المكان بالضحك ، وعلق الخالدي على كلامه بالمناسبة فان الحكومة توصف بالبخل دائما ، ولكنها تصاب بنوبات كرم هستيرية ولذلك فان كرمها (مؤقت) وله زمن معلوم ، يأتي كل 4 سنوات قبل موعد الانتخابات بستة أشهر !! أدهشتنا تلك المعلومة مع أنها واضحة وضوح الشمس !!.



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة