العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






إشكالية التغيير المؤجل
كتبت بتاريخ : 2014-04-19

استعدت الكيانات السياسة المرشحة لخوض الانتخابات العراقية القادمة, فتوحدت كلها في التلويح بشعارات التغيير مع احتفاظها باللاعبين الأساسيين, الذين فشلوا حتى الآن في تحريك أبسط أدوات التغيير والتفعيل في الملعب السياسي, وكأنهم لا يعلمون أن أولى خطوات التغيير تستلزم الاستغناء عن الطاقم القديم, وتستوجب إصلاح مكونات قاعدة التنظيم الحزبي الساعي للتغيير, ومن ثم التحول نحو استبدال المشاريع والخطط السياسية, بما يضمن تجاوز كبوات الطواقم القديمة, التي لم تسجل أي نشاط في المرحلة الماضية, ولم يكن لها أي دور يُذكر في تحسين أحوالنا وترميم أوضاعنا, ولم ترتق بمستوانا نحو الأفضل.
كيف يكون التغيير من دون المباشرة بالإصلاح الذاتي من الداخل ؟, وكيف يكون التغيير من دون استبعاد البيادق الضعيفة ؟, وكيف يكون التغيير من دون استبدال الوجوه القابعة منذ سنوات في متاحف الجمود والركود ؟, وهل يمكن تغيير الكيانات السياسية بمجرد الحصول على عناوين رقمية جديدة من المفوضية العليا للانتخابات؟, أم أن المرشحين سيكونون نسخة طبق الأصل عن التشكيلات المملة المرفوضة ؟, فالكيانات التي أنتجت رموز الفساد, وأسهمت في زرع الفتن يمكن أن تعيد إنتاجهم مرة أخرى طالما لم تتغير العقليات الطائفية السائدة هذه الأيام في الوسط السياسي, وكان من المفترض أن يترافق التغير المرتقب مع التحولات السياسية الشاملة.لقد فقدنا الأمل عندما علمنا بأن معظم الأسماء المدرجة على قوائم الترشيح ما هي إلا استنساخ مكرر للأقنعة المُستهلكة, وأن معظمها ستظهر من جديد على مسرح الأحداث وهي ترتدي الجلباب نفسه, وتحمل الفكر نفسه, وتسير على المسار نفسه, فمن أين يأتي التغيير في ظل القوالب المتناظرة, الموروثة من المحاولات السياسية المتعثرة ؟, وما قيمة التغيير إذا كنا ندور في حلقة مغلقة ؟.
ثم أن استبدال الرؤوس من دون تغيير النفوس سيكون أشبه بقطع رأس جبل الجليد الظاهر فوق سطح البحر, والذي يشكل عادة سوى خمسة بالمائة من الجبل المغمور بالماء.
أن أول ما ينبغي على الكيانات السياسية فعله, إذا كانت صادقة في التغيير, ولا تريد توريث الرموز السابقة, هو ضرورة قيامها بنهضة شاملة, تُصلح فيها الأنماط الفكرية المترسخة في العقول المُشفرة, ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.
لاشك أن المرحلة الانتخابية القادمة تعد من الأحداث المصيرية في رسم مستقبل العراق, لأنها المقدمة الصحيحة للبدء بالتغيير الحقيقي, لذا يتعين على من يسعى إلى التغيير الجذري أن لا يكتفي بترديد الشعارات الببغاوية, ثم يقول لنفسه: نجحنا في تحقيق بعض المكاسب الإعلامية, وسيكون الفوز من نصيبنا.
عندئذ سيكون من حقنا أن نقول بحسرة: أن الكيانات التي صنعت الكبوات والهفوات والتراجعات مازالت موجودة بيننا, ومازالت تعزف على الوتر النشاز, وتريد تطبيق تجاربها الفاشلة, وربما تسعى لعرض أفلام الكوابيس القديمة المرعبة على الشاشة العراقية المصبوغة بلون الجزع.



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة