العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






الأربلة وموسم التفاوض في الشمال
كتبت بتاريخ : 2014-05-18

الأربلة: ظاهرة سياسية لم يسمع بها العراقيون من قبل، لكنهم يعيشون الآن تفاصيل مداراتها التنافسية المتنافرة والمتجاذبة. ربما أكون أول من استعمل الاصطلاح الجديد، الذي سيأخذ طريقه إلى الانتشار على الصعيد المحلي والإقليمي. فقد صارت أربيل قبلة للسياسيين العراقيين من كافة الكتل والمنظمات والتشكيلات، وصارت هي المحرك الرئيس لفرز نتائج الغربلة النهائية لمحاصيل بيادر التحالفات والتآلفات، فما أن انتهت الانتخابات بجولتها التنافسية المفتوحة حتى هرعت الكيانات المتآخية والمتخاصمة والمتفاهمة والمتناحرة والمتشاجرة والمتشاحنة، فشدَّوا رحالهم جواً وبراً وزحفاً نحو قلعة (هولير), ليعقدوا اجتماعاتهم السرية على موائد (لبن أربيل). عسى أن يُغزِّر لَبنهم، وتجتمع كلمتهم على حب العراق، فيتفق الفرقاء السياسيون على نبذ الطائفية، التي جلبت لنا الهم والغم، ويتوحد وطننا من شماله إلى جنوبه على الخير والمحبة والسلام والوئام.
نحن الآن بانتظار نتائج الغربلة، التي ستحملها لنا مؤتمرات الأربلة، بيد أن المثير للدهشة أنهم توحدوا في التوجه نحو أربيل قبل ظهور نتائج الانتخابات، وقبل البدء بإعلان تشكيل الحكومة القادمة، والأنكى من ذلك كله أنهم باشروا بالتنسيق مع المؤيدين لهم, والتفاوض مع المعترضين عليهم، ومشاغلة خصومهم في محاولات حثيثة للتشويش على بعضهم البعض، وغلق الأبواب المفتوحة بوجه الكيانات التي تقف على الطرف الآخر. وبالتالي فأن حلبات النقاشات العقيمة ستظل متأرجحة بين الشد والجذب، وبين التقارب والتباعد، ما يوحي بأننا سننتظر طويلاً، وربما يطول انتظارنا حتى نهاية الشهر التاسع.
أما الرابح الأقوى، والمستفيد الأكبر في هذا التهافت السياسي على السلطة، فهي القوى الكردية، التي استثمرت قتال الأخوة الأعداء من أجل تعزيز قوتها، فحققت المزيد من المكاسب على حساب التنازلات السخية، التي ستقدمها لها الكتل المغامرة والكيانات المقامرة، وستبقى أسواق المزايدات السياسية مفتوحة على مصاريعها في أربيل لمن يضحي بنا خلف كواليس السيرك السياسي.
أي مستقبل غامض هذا الذي ينتظرنا خلف تلك الكواليس والدهاليز والأوكار الغامضة ؟، وهل لتأخر نتائج الانتخابات، التي لم تظهر حتى الآن, علاقة بمؤتمرات الأربلة ؟. أم أن متطلبات الغربلة هي التي فرضت التريث في إعلان النتائج ؟.
من نافلة القول نذكر أن فنادق أربيل فتحت أبوابها منذ أسابيع للقوى الأجنبية والعربية الراغبة في خوض مزايدات الغربلة والأربلة, أو لإثارة القلقلة والتحريض على البلبلة. أما نحن أولاد الخايبة فمن المتوقع أن نفقد بوصلتنا بين دوامات الغربلة والأربلة والقلقلة والبلبلة، وربما نضطر لتقديم المزيد من التضحيات والتنازلات حتى يتبين لنا الخيط الأسود من الخيط الأبيض.
والله يستر من الجايات



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة