العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






شراكة أم تهميش .. يا أوباما
كتبت بتاريخ : 2014-07-06

د. هادي حسن عليوي

يقول الرئيس الامريكي باراك أوباما ان هناك تهميش للسنة والأكراد في الحكومة العراقية الحالية .. ونذكر هناك بعض الحقائق الدستورية والواقع ، لتبيان ماذا كانت أقوال اوباما حقيقة ..
1 ـ النظام السياسي في العراق (نيابي ، اتحادي ، فيدرالي) ..
ـ فإقليم كردستان له قوانينه الخاصة وإدارته وحكومته وشرطته وقواته الحدودية وميزانيته الخاصة.
ـ يشارك الاكراد في مجاس النواب الاتحادي حسب استحقاقاتهم الانتخابية ..
ـ ويشغل منصب النائب الثاني في مجاس النواب الاتحادي كردي ، وكل قرارات هذا المجلس تتم بتوافق رئاسة هذا المجلس ..
ـ كل التشريعات التي يصدرها هذا المجلس تصدر بالتصويت ، فكل عضو في المجلس له صوت واحد ..
ـ ويدلل على عدم تهميش السنة أو الاكراد في هذا المجلس ، ان موازنة العام 2014 لم يصوت عليها السنة والأكراد وبالتالي لم تصدر .. وخسارة العراق في عدم التصويت على الموازنة 14 مليار دولار ..
2ـ رئاسة الجمهورية : رئيس الجمهورية العراقية كردي وله نائبان ( واحد سني والثاني شيعي) وعندما غاب الرئيس الكردي(جلال الطالباني) ، لم يستطع مجلس النواب (حسب الدستور)اختيار رئيس جديد ، بسبب رفض الاكراد ، حتى لم يستطع زيارته من قبل وفد برلماني رسمي بسبب رفض الاكراد ..
3 ـ مجلس الوزراء : يتكون من رئيس مجلس الوزراء ، الذي يكون من الكتلة الفائزة الاكبر ، وطبيعيا الكتلة الشيعية لان الشيعة يشكلون بين 60 65 % من مجموع سكان العراق ، والسياسيين الشيعة متحالفين بكتلة ( التحالف الوطني )..
يكون لرئيس مجلس الوزراء ثلاث نواب ، واحد كردي، والثاني سني والثالث شيعي ..
ـ يجري تشكيل الوزارة حسب الاستحقاق الانتخابي، اي ان كل كتلة ومكون يأخذ استحقاقه من الوزارات حسب مقاعده في مجلس النواب ..
ـ تصدر قرارات مجلس الوزراء بالتصويت ، ولا يحق اصدار قرارات بمكون واحد ، ولا يحق لرئيس مجلس الوزراء اصدار أية قرارات دون عرضها على مجلس الوزراء وصدورها بالتصويت بالأغلبية أو الاجماع ..
ـ تكون المناصب العليا في الدولة على اساس التوازن بين المكونات .. فلكل وزير ثلاث وكلاء ( سني كردي شيعي )
ـ كذلك وكلاء الوزارات ، كذلك رؤساء المؤسسات والدوائر الحكومية الاخرى ..
4 ـ الجيش : تقسم القيادات على اساس التوازن بين المكونات العراقية .. وزير الدفاع ( سني ) ، وزير الداخلية) شيعي ، والوكلاء من الاكراد والسنة ، وكذلك القيادات .. رئيس اركان الجيش كردي ، قادة الفرق وفق التوازن بين المكونات ، والمؤسسات العسكرية الاخرى ايضا ، وهذا النظام ليس نظريا بل مطبقا بشكل دقيق وكل مكون حاصل تماما على استحقاقه ، فلا تهميش للأكراد أو السنة في قيادات الجيش أو الشرطة الاتحادية..
ـ الشرطة المحلية جميعها من ابناء المحافظة حتى قياداتها ، فشرطة صلاح الدين من أبناء صلاح الدين ، وشرطة ديالى من أبناء محافظة ديالى , وهكذا ..
5 ـ الحكومات المحلية .. جميع الحكومات المحلية في المحافظات منتخبة من قبل أبناء المحافظ المعنية ، يعني ان مجلس محافظة السليمانية كرد ، ومجلس محافظة الموصل عرب سنة ، وأكراد ومسيحيين ، والمكونات الاخرى .. وهكذا ..
بقيً أن نقول : ان اين التهميش ، وفي أي مفاصل من مفاصل السلطات الثلاثة ( التشريعية ، التنفيذية ، أم القضائية ؟ ) ..



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة