العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






نفاق من البحرين وخبث من قطر
كتبت بتاريخ : 2014-09-08

خليل حرب

شقية هذه الـ”قطر”. مشاغبة أو هي كالجارة الخبيثة التي تعرف كيف تغيظ جارتها وتكيدها وهي تترصد لها من خلف حبل الغسيل المنشور على الشرفة. لكن الجارة هي الأخرى، لا تقل كيداً ... ونفاقاً.
البحرين تقيم الدنيا ولا تقعدها بسبب قيام قطر بتجنيس المئات من مواطنيها، وتذهب مع شقيقتيها، السعودية والإمارات، الى حد سحب السفراء من الدوحة. صحيح أن هناك العديد من الأسباب التي أملت قرار سحب السفراء، لكن البند المتعلق بتجنيس قطر للبحرينيين السنّة، يمس عصباً حساساً لدى عائلة آل خليفة الحاكمة في المنامة.
القضية ليست بسيطة بالنسبة الى آل خليفة منذ أن أتوا كغزاة قبل 200 سنة الى أرض البحرين ليحكموها. وربما لأنهم كذلك، أو لأنهم لم يحسنوا الارتقاء الى مستوى تطلعات البحرينيين، أكثر شعوب الخليج تنوراً وحراكاً سياسياً واجتماعياً، اختاروا اللعب الرخيص بورقة التجنيس!
نحن اذاً، أمام مفارقة. حكام البحرين يعمدون منذ سنوات الى تجنيس كل من يتوافر من باكستان وصولا الى سوريا والاردن، كوسيلة لقهر الغلبة الديموغرافية للسكان، الشيعة بغالبيتهم، وقطر تعمد في الوقت ذاته، الى تجنيس بحرينيين سنة، خصوصاً من عشائر الجلاهمة والسويدي الذين يقال إنهم يشغلون مناصب حساسة في الجيش وأجهزة الأمن البحرينية، وبعضهم تربطهم أواصر قربى بعوائل آل خليفة.
وليس غريبا، والحال هذه، أن يردد كبار المسؤولين البحرينيين تحذيرات بأن التسهيلات والإغراءات المالية التي تقدمها قطر للبحرينيين، تهدد أمن نظام آل خليفة واستقراره، في ظل عواصف الاضطرابات التي تضرب المنطقة عموما، والحراك الشعبي السلمي في شوارع المملكة الصغيرة.
لكن الجانب الأكثر ظلامية، وظلماً ونفاقاً، من مشهد “حرب التجنيس” هذه، ان السلطات البحرينية نفسها التي ترتعد قلقاً وغضباً مما تقوم به قطر، وتلملم ما توافر لها من شتات لتجنيسهم ضمن خطة ممنهجة لضرب التركيبة الديموغرافية بما يخدم استمراراها بالحكم بالشكل الملتوي الذي تراه، تمارس في الوقت ذاته، من جهتها هي، سياسة نزع الجنسية عن عشرات المواطنين البحرينيين المعارضين، وتتركهم في عراء المجهول.
فعلى أي استقرار وأمن تراهن البحرين؟! حين ينام مواطن ليلا، ويصحو بلا جنسية في الصباح. أي منفى سيرضى بك، وأي خيار يترك لك باستثناء التشرد، أو الموت بدافع اليأس.
أطلق وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أحد أكثر المواقف غرابة وهو المعروف بمواقفه المتطرفة على الصعيدين الداخلي والإقليمي. قال الوزير الديبلوماسي ان قطر من خلال سياسة التجنيس التي تعتمدها تتعامل “على أساس مذهبي، فإذا كان سنياً من قبائل عربية فالباب مفتوح، وإذا كان شيعياً فالباب مغلق أمامه”.
يقول الشيخ خالد ذلك ولا يرف له جفن. سلطته متهمة من جانب كثيرين بسياسة تمييز مذهبي فاضح بحق مواطنيها. ليت الضابط البريطاني ايان هندرسون، حليفكم وجلاد البحرينيين ما بين العامين 1966 و2000، هنا، ليصوّب لك حديثك ويروي عما مورس بحق البحرينيين من تمييز وقهر، بفضله وفضلكم.
المشكلة ان الخلافات بين الدول الخليجية ربما تكون أكثر قابلية للتسوية والحل، لكن من يجرؤ على تبني صوت البحرينيين، وهم ممنوعون من الصراخ؟! ومحاصرون من السياسيين والإعلام؟! نعود الى الشقيقة الشقية، قطر. فلعلها غدا ستعرض على بحرينيين من الشيعة، الجنسية، ليكتمل كيد الجارة، وخبثها.



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة