العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






مفردات لغوية
كتبت بتاريخ : 2014-09-14
الكاتب : حسن العاني

بعد المسيرة الانسانية الطويلة وما حققته من تطورات كبيرة، وظهور الاف المهن والحرف كان على اللغة ان تطور نفسها كذلك ، وهذا ما فعلته حقا ، حتى بتنا نسمع على سبيل المثال ، ان هذه اللغة قاموسية وتلك حديثة ، وتبع ذلك نوع من التخصص في كل شيء تعبر عنه مجموعة مفردات بحيث نستطيع القول ، ان هذه لغة العاملين في مجال القانون او الفن او الطب او الاقتصاد او الدين ، مثلما نستطيع التمييز عبر تلك المفردات بين لغة المتعلم والمثقف وابن العائلة ، وبين لغة الامي والجاهل وابن الشارع !.
ولكي اقرب الصورة من الاذهان ، اخترت مهنة الصحافة نموذجا فقد شاعت فيها اربع مفردات ـ اكثر من غيرها ـ شيوعا لافتا للنظر الى الحد الذي يتردد ذكرها في الجرايد والمجلات والمطوعات العراقية مئات المرات بصورة يومية ، واولى تلك المفردات هي (ناشد) على غرار ناشد سكان القرى الواقعة على ضفتي دجلة والفرات ، الجهات المعنية الى ايجاد حلول جذرية وعاجلة لمشكلة المياه والجفاف والملوحة ، وما يترتب على ذلك من مخاطر مدمرة على الانسان والبيئة والثروة النباتية والحيوانية .. الخ وثانيها مفردة (طالب) ، على غرار طالب موظفو او منتسبو الدائرة الفلانية والفلانية والفلانية بصرف مخصصاتهم ورواتبهم الشهرية التي لم تصرف منذ ثلاثة اشهر او خمسة او ثمانية او طالب خريجو المعاهد الصحية والتربوية تعيينهم في دوائر الدولة بعد انتظار ثلاث سنوات من البطالة ... الخ !
المفردة الثالثة هي (دعا) ، على غرار دعا المسؤول الفلاني الى اعتماد القائمة المفتوحة ، او دعا المسؤول الفلاني الى توفير السكن اللائق لكل مواطن ، او دعا المسؤول الفلاني الى اعادة النظر في رواتب المتقاعدين المجحفة ، او دعا المسؤول الفلاني الى ضبط الحدود مع دول الجوار او الى تفعيل دور هيأة النزاهة ومحاربة الفساد والمفسدين ، او دعا المسؤول الفلاني الى توفير المياه الصالحة للشرب وتحسين الطاقة الكهربائية، ومعالجة شبكة المياه الثقيلة استعدادا لموسم الشتاء او دعا المسؤول الفلاني اجراء تخفيضات بنسبة 50% على رواتب الرئاسات الثلاث والنواب وكبار المسؤولين بهدف الافادة منها لتحسين مفردات البطاقة التموينية كما ونوعا (يلاحظ على المسؤول الاخير جزاه الله خيرا على دعوته، انه يتجنب الاشارة الى ان تلك الرواتب هي من علو الهامة والقامة والضخامة الى الحد الذي تبدوا امامها مداخيل الموظفين والمواطنين اقزاما مشوهه) ودعا المسؤول الفلاني الى كذا وكذا وكذا الى اخر ما تتضمنه قائمة الدعوات الطيبات الصالحات التي تنشط عادة قبل الانتخابات !!.
اما المفردة الرابعة وهي ـ كما يفترض ـ الاكثر استعمالا في لغة الصحافة فانها على نوعين (انجزت) و (نفذت) ، الا ان النوعين غائبان وفي حدود مسموعاتي يقال : تم ترحيلهما الى المجلس النيابي المقبل !!.



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة