العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






الهندس الجنوبي
كتبت بتاريخ : 2014-10-12

تساؤلات كثيرة تطاردني حيثما تجولت بقاربي في عرض البحر. تدور في تلافيف عقلي آلاف المرات، ولست بقادر على الإجابة عنها. غموض وحيرة توحي لي بأشياء لا تخطر على بال الجن الأزرق. قد تتسع دائرة التفكير وما يسفر عنها من تهيؤات ترميني في دوامات الشك والريبة. تساؤلات خطيرة باتت تلح عليَّ في هذه الأيام الأكثر عتمة في تاريخ العراق، والتي نطلق عليها نحن في أقصى الجنوب (الهندس).
أتساءل دائماً في هذا الهندس الجنوبي المظلم كيف أخطأت طائرات التحالف أهدافها وهي المجهزة بأدق منظومات التسديد الليلي والنهاري ؟. وكيف ارتبكت راداراتها الذكية فقصفت المعسكرات العراقية وسرايا الحشد الشعبي، وكيف تكررت غاراتها على المناطق الجرداء التي غادرتها داعش منذ أسابيع ؟.
كيف اشتركت تركيا وقطر في الغارات الجوية ضد معسكرات داعش في الوقت الذي لم تتوقفا فيه عن دعم داعش بالصواريخ والأسلحة والمعدات القتالية ؟. وكيف انضمت تركيا لهذا التحالف الدولي المعادي لداعش وهي التي تبرعت بتسويق نفطنا الذي تسرقه داعش من حقولنا المغتصبة ؟.
كيف تمردت داعش على القاعدة ؟، وكيف أصبحت من ألد أعدائها، وهي التي ولدت في ثكناتها وخرجت من جلبابها ؟. ألا يعني هذا الانشقاق المفاجئ أننا نقترب من تعقيدات جديدة تضاف إلى التعقيدات القديمة، لتضفي على المشهد السياسي ملامح الحرب الدائمة، التي لا يستطيع المشاركون فيها التكهن بنتائجها. ثم كيف يرسم المحللون توقعاتهم إذا كانت الأهداف العسكرية مائعة ومتداخلة وزئبقية إلى حد يصعب معه أن تتوافق توقعاتهم مع السياقات التقليدية المعتادة ؟، وكيف يستتب الأمن والأمان في غياب مؤشرات السلام على الأرض، حيث لا توجد محادثات للسلام قيد التشكيل، ولا توجد دبلوماسية مكوكية، ولا توجد مؤشرات على وجود قوة محايدة على وشك أن تمارس قدرتها على إيجاد سلام دائم بتدمير الآخرين.
كيف ظهر هذا التحالف الدولي بقوته الجبارة ليشترك في مطاردة داعش على أرض العراق المثخنة بالجراح ؟. وكيف امتنع هذا التحالف عن مطاردة داعش في سوريا ؟. وكيف تحولت داعش إلى قوة لا يُستهان بها بين ليلة وضحاها ؟. ومن الذي يمدها بالسلاح والعتاد والمؤن ؟. ألا تعني هذه التناقضات أننا أصبحنا ضحية للعبة استنزافية قذرة تشترك فيها القوى الدولية ضد نفسها في سيناريو متفق عليه تحت شعار (لا غالب ولا مغلوب). سيناريو مريب يستهدف تفكيك الدولة العراقية، ويستهدف وضع قوانين وحقائق لا تسمح لهذه الأجزاء المفككة باستعادة وحدتها. سيناريو يُبقي العراق كياناً هلامياً ينتظر التقسيم الأمريكي في أي لحظة، وظلمة ودليلها الله.
والله يستر من الجايات



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة