العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق






لو كان الفقر رجلاً لقتلته
كتبت بتاريخ : 2014-12-02

البطالة في حقيقتها إنموذج سيء من نماذج الهدر المتعسف والمفرط للموارد البشرية الفاعلة، وهي الظاهرة السلبية الأكثر إيلاما للفرد والمجتمع وللدولة على السواء ، إن فقدان العمل أو تعذر الحصول عليه ، لأسباب خارجة عن إرادة الفرد يعني فقدان الفرد لمصدر دخله ، الذي يعد ضروريا لتأمين شروط الحياة الكريمة له ولمن يعيلهم ، فقد يقع تحت تأثير مشاعر الدونية والانتقاص من الذات، إضافة إلى ما يصاحبها من مشاعر الإحباط والإحساس بالفشل ، وهي مشاعر وأحاسيس سلبية تؤدي بالفرد إلى حالة دائمة من التوتر والشعور بالضيق والعجز عن التكيف مع متغيرات الحياة الاجتماعية،وحالات يتعذر التنبؤ بها من اضطرابات السلوك والشخصية ..
كما إن الفرد العاطل غالبا ما يفقد الشعور بالرضا عن الذات وعن الجماعة،وهو يفقد إحساسه بقيمة (الحياة المنتجة) مستسلما لمظاهر انفعالية مؤذية كالحسد والغيرة وكراهية الذات والآخرين، واليأس وإساءة الظن بالهيئة الاجتماعية بشكل عام ، هذا إلى جانب ما هو متوقع في مثل هذه الحالات من نوبات الاكتئاب التي تمسك بتلابيب الفرد العاطل لتشل ما بقي من نشاطه وفاعليته..
إن خطورة هذه المشاعر والأحاسيس التي تستحوذ على الفرد العاطل ، وان كانت بدرجات مختلفة تكمن في كونها من وجهة نظر علم النفس وعلم الاجتماع مقدمات خطيرة من شأنها إن تمهد لتفكك المنظومة القيمية لديه، ليكون على المستوى النفسي/ ألقيمي مستعد للانخراط بأنواع (السلوك المضاد للمجتمع) والتورط في إشكالات من الانحرافات السلوكية ، وإشكالات مختلفة من الجريمة قد تبدأ بالسرقة والسلب وتجارة المخدرات لتصل إلى القتل وأعمال الإرهاب ..
وقد يلجأ العاطل المسؤول عن إعالة آخرين للجوء إلى كل الطرق المشروعة وغير المشروعة، خشية من وقوع العائلة في دائرة (الفقر) بكل ما قد يترتب على ذلك من نتائج ومردودات سلبية معروفة من بينها (التفكك الأسري) وما يقضي إليه من التشرد أو التسول ، أو السقوط في وهاد السلوك الإجرامي والبغاء.
ولعل من بين اشد إفرازات البطالة ونتائجها وطأة على مجتمعنا هي تلك التي ترتبط بالجوانب الأمنية ، فهي تعد من بين أسوء مصادر السلوك المضاد للمجتمع ، فتحت وطأة الحاجة وضغوط الفراغ ، وما يترتب جراؤها من مشاعر (الاغتراب) والضياع يكون العاطلون أكثر ميلاً واشد استعدادا للسقوط في شراك الأعمال غير المشروعة ، وصيدا سهلا لشبكات العنف والإرهاب والجريمة بكل أبعادها واتجاهاتها ..
إن تشريع قانون التأمين الاجتماعي لحصول العاطل عن العمل راتبا شهرياً لحين وجود العمل وتشغيله أصبح أساسياً وضرورة ملحة اليوم .. و بغير ذلك فمجتمعنا في طريق التيه ..



  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة