العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







الستراتيجية الوطنية لتغيير سلوك الاتصال للرعاية الصحية الاولية في العراق

 
2013-11-19 17:19:46
عدد المشاهدات : 358

المستقبل العراقي/ هناء كاظم

أقيمت على قاعة سميراميس في فندق عشتار يوم الاثنين الموافق 18/11/2013 ندوة لإعلان إطلاق مسودة الإستراتيجية الوطنية لتغيير سلوك الاتصال من قبل مشروع الرعاية الصحية الاولية ووزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية وبحضور ممثلين عن الجهات المعنية وقال الدكتور ستار الساعدي الوكيل الفني لوزارة الصحة لـ» المستقبل العراقي « ان التركيز في رعاية صحة الام والطفل وعلى مرضى السكري والضغط ومراجعتهم بشكل صحيح ودوري سيمكننا من الحفاظ على ارواحهم والموضوع المهم هو محاولة تغيير السلوك وفي ظل ظروف البلد فهو مهم جدا «.
وأضاف « اغلب مواطنينا عندما يكون عنده مرض سكري لا يراجع الا بمرضه الشديد والحامل لا تراجع الا وقت ولادتها لذلك ترى ان السلوكيات مهمة في تلافي التشوهات عند المواليد الجدد على سبيل المثال لان مراجعة الام المبكر لمراكز رعاية الحامل سيمكننا من معرفة وجود تشوه او محاولة تلافيه فهو يضمن صحة الام والطفل فكل الوفيات التي تحدث نتيجة الاعمال الارهابية تشكل 7% من مجموع الوفيات في العراق والباقي من الوفيات يكون نتيجة لأمراض القلب والسكري والضغط وحوادث الطرق وسوء الرعاية للحوامل وتلقيح الاطفال ويمكننا تلافي هذه الوفيات مجموعة اذا ساعدنا في تغيير السلوك «.
وبين ان لدى الوزارة « خطة متكاملة حيث بدأنا في 36 مركزا بعموم العراق ويزداد مستقبلا لأكثر من 200 مركز صحي ومستشفى وبالتعاون الكبير مع منظمة الصحة العالمية والوكالة الامريكية للتنمية الدولية والمتمثل بمشروع الرعاية الصحية الأولية ، ويعتبر مشروعا ناجحا وحققنا معا الكثير من البرامج ولدينا خطط كبيرة وهذه الاستراتيجية من بين الخطط المهمة لتغيير السلوك في ظل الظرف الحالي في العراق».وأعربت السيدة سارة لنج ممثلة مشروع الرعاية الصحية الاولية للوكالة الامريكية للتنمية الدولية عن سعادتها في الكلمة التي القتها في افتتاح الندوة قائلة « اشعر بالسعادة لحضور هذه الندوة في تطوير استراتيجية التواصل في تغيير السلوك وكذلك العمل مع وزارة الصحة العراقية من اجل تطوير القطاع العناية الطبية والتزام وزير الصحة في تطوير هذه الستراتيجية الخاصة بالصحة العامة من خلال مشاركتي مع وزارة الصحة ومع الخبراء فان العراق سيمتلك دليلا للارشاد وأشار د. ثامر الحلفي ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق لـ» المستقبل العراقي « بأننا نستطيع ان نقول هي وثيقة محققة باتجاه إقرار استراتيجة لتغيير السلوك في مبادئ الرعاية الصحية الأولية وتضمين الفهم الصحيح للمواطن بأهمية ان يتغير سلوكه في تلقي الرعاية الصحية الاولية او التوجه للحصول عليها ومراجعته للمراكز الصحية.
وفي الإطار نفسه قال مزعل الحاتم مستشار الإعلام والاتصال في مشروع الرعاية الصحية الاولية للوكالة الامريكية للتنمية الدولية لصحيفة المستقبل العراقي
« هذه الندوة هي لغرض طرح مسودة حول صياغة استراتيجية لتغيير السلوك والاتصال في هذا المجال حيث تم جمع ووضع الاراء والخطط والمعلومات ذات الصلة لجعل مجال الصحة فاعلا ومؤديا لرسالة الصحة العامة ولهذا فقد طرح مشروع المسودة في هذه الندوة وسيتم مناقشتها بشكل معمق لغرض ان ترقى للطموح المشترك بين وزارة الصحة وبين مشروع الرعاية الصحية الأولية لتأخذ مدياتها على مختلف وسائل الاتصال .

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة