العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







القضاء: العراق يلتزم بـ «6» مبادئ دولية للسلوك القضائي

 
2014-09-28 13:26:02
عدد المشاهدات : 42

المستقبل العراقي / دعاء ازاد

للولوج إلى مهنة القضاء لا يكفي أن يجتاز المتقدم اختبارات نظرية، فالاتصاف بالنزاهة والحيادية وربما الذكاء وسرعة البديهة في مقدمة المتطلبات التي يجب توفرها في من يجلس على كرسي القضاء.
شخص القاضي يجب أن يتمتع بهيئة تبعث على الطمأنة في نفوس المترافعين، هذا ما يقوله المتحدث الرسمي للسلطة القضائية القاضي عبد الستار بيرقدار.
وذكر بيرقدار أن هيئة الإشراف القضائي هي من تراقب القاضي على عمله وسلوكه، لكنه يرى ان “الرقابة الشعبية أهم من كل هذا”.
وقال القاضي بيرقدار ان “اختيار القاضي لا يتوقف على معلوماته القانونية ونجاحه في الاختبار وإنما ثقافته المجتمعية وشخصيته بالإضافة إلى اتصافه بالنزاهة والعدالة والحياد واللياقة”.وأشار إلى أن “عملية اختيار القاضي تتم عبر اختبارين الأول تحريري لمعرفة معلوماته القانونية والثاني هو لمعرفة مدى ملائمة الشخص المتقدم لمهنة القاضي عن طريق لجنة مكونة من كبار القضاة”.
وأشار بيرقدار إلى ان “مهنة القاضي تفرض على من يقوم بها بعض القيود الشخصية على تحركاته وتصرفاته سواء في العمل او في حياته الشخصية وحتى على آرائه في مواقع التواصل الاجتماعي لوجود رقابة شعبية عليه فهو يمثل السلطة القضائية”.
ولفت بيرقدار الى ان “مبادئ بانغلور لتنظيم سلوك الجهاز القضائي من أهم الضوابط التي تحدد سلوك القاضي داخل مؤسسته وخارجها”.
ويعرفها بيرقدار على انها “المبادئ التي تم استخلاصها من الصكوك والاتفاقيات والمعاهدات الدولية وخاصة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان؛ وهذه المبادئ تعتمدها الأمم المتحدة كمعايير للسلوك الأخلاقي للقضاة”. وبين بيرقدار ان “مبادئ بانغلور عدت خصيصا لتزود القضاة بالإرشادات ولتوفر للسلطة القضائية إطارا لتنظيم سلوك الجهاز القضائي كما انها تقدم مساعدة لأعضاء السلطتين التنفيذية والتشريعية والمحامين والناس بصفة عامة على فهم ودعم السلطة القضائية بشكل أفضل”.
وأوضح بيرقدار انه “وفق هذه المبادئ فان القضاة يخضعون للمساءلة عن سلوكهم في مؤسساتهم التي يعملون بها”.
وتتكون مبادئ بانغلور من 6 بنود أولها الاستقلالية، ويقول عنها بيرقدار أنها “أهم مبدأ لأنها ضمانة جوهرية لمحاكمة عادلة اذ يشترط استقلال السلطة القضائية كسلطة وهي مبدأ سيادة القانون هذا من جهة ومن جهة اخرى استقلال القاضي ضمن السلطة القضائية”.
ووفقاً لبيرقدار فأنه “يتعين على القاضي ان يتخذ القرارات عن قناعته ووفقا للقانون ودون تأثير من احد من زملائه او الجهة الإدارية التابع لها كذلك تفرض بنود بانغلور ان يُدعم القاضي ويجسد استقلال السلطة القضائية عن السلطة التشريعية والتنفيذية”.
أما المبدأ الثاني هو الحياد ويعتبره بيرقدار “مبدأ جوهرياً لأداء وظيفة القاضي بطريقة سليمة ويتعين عليه ان يقوم بواجبه دون محاباة او تحيز لأحد كي يحافظ على ثقة المواطنين بالقضاء وكذلك على ثقة أطراف الدعوى المتقاضين”.
وتابع “في مبدأ الحياد يشترط على القاضي ان لا يكون محايدا في إصدار الأحكام فحسب وإنما بجميع الإجراءات القانونية التي تؤدي الى القرارات النهائية”.
وذكر بيرقدار “كما ان هذا المبدأ يفرض على القاضي الامتناع عن إبداء أي تعليق يمكن ان يؤثر في نتيجة دعوى معروضة عليه او اي قضية من الممكن ان تعرض عليه في المستقبل”، مشيرا الى ان “على القاضي ان يتنحى عن الفصل في اي قضية يكون احد أطرافها احد أقربائه او أصدقائه او شخص له خصومة معه”.
وعلل ذلك بأن “القاضي في هذه الحالة سيفقد حياديته او ان احد أطراف الدعوى سيشعر بالتحيز للطرف الآخر حتى وان كان القاضي محايدا في الحكم”.اما المبدأ الثالث هو النزاهة “وهو معيار أساس اذ يجب ان يكون عمل القاضي فوق الشبهات من وجهة نظر المراقب وبالتالي نزاهة القاضي سوف تعكس نزاهة السلطة القضائية اذ من غير الممكن ان تقام العدالة بدون نزاهة”، كما يقول بيرقدار.
كما تفرض على القاضي معايير وقوانين حتى خارج مكان عمله اذ يبين بيرقدار ان “مبادئ بانغ لور فرضت في مبدأها الرابع اللياقة على القاضي واعتبرته أمرا جوهرياً في ممارسة نشاط القاضي اذ يجب على القاضي أن يظهر بمظهر حسن في اثناء عمله وحتى خارج عمله وان يتصرف بشكل يتماشى مع هيبة المنصب القضائي”.
وأشار بيرقدار الى ان “هذا المبدأ يفرض على القاضي في علاقاته الشخصية ان يتجنب اي علاقة تثير الشبهات حوله مثل علاقاته مع المحامين والمعاونين القضائيين اذ يجب ان لا يظهر للناس ان هناك محاباة او تحيزا”، مضيفا ان “على القاضي ان لا يسمح باستخدام مسكنه لاستقبال محامين وموكليهم”.
وأضاف بيرقدار “كما على القاضي أن لا يسمح لعلاقاته العائلية التأثير في عمله او ان يستغل منصبه لتعزيز مصالح شخصية او لأفراد أسرته”، لافتا الى انه “يجب ان لا يفشي القاضي المعلومات التي يتحصل عليها نتيجة اطلاعه على القضايا لأنه سوف يطلع على اسرار مواطنين او اسرار دولة”.
وذكر بيرقدار ان “مبدأ اللياقة لا يسمح للقاضي ان يتقبل هدية او هبة او قرضا من أشخاص”.
وبين بيرقدار ان “المبدأ الخامس هو المساواة اذ يفترض على القاضي ان ينظر الى أطراف القضية دون اي تمييز وان لا يبدي تحيزا او تحاملا تجاه اي شخص او جماعة بتصرف او كلمة”.
أما المبدأ الأخير فيوضحه الناطق باسم السلطة القضائية بأنه على القاضي واجب آخر الى جانب واجبه في الفصل بين المتخاصمين في المحاكم، وهو الواجب الذي يمليه عليه منصبه في القضاء مثل الواجبات الإدارية”.

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة