العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







فايزة أحمد "كروان الشرق" تترك إرثاً فنياً لا تغرب عنه الشمس

 
2014-12-14 11:06:58
عدد المشاهدات : 716

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة التى لا تزال تعيش خالدة فى ذاكرتنا باغانيها ، والتى اشتهرت باللون العاطفى الراقى من الغناء - كلمات وموسيقى وأداء - وبرعت بوجه خاص فى لون متميز عرفت به وهو الغناء الذى يمجد المشاعر الاسرية ، حيث غنت للامومة أغنيتها - ست الحبايب - التى نادرا ما تجد أحدا لا يعرفها .. إنها كروان الشرق " فايزة احمد" .
فايزة أحمد بيكو الرواس ولدت فى 5 ديسمبر عام 1930 لأب سورى وأم لبنانية، ولدت ونشأت فى سوريا وظهرت موهبتها فى الغناء والطرب منذ طفولتها المبكرة، حيث غنت فى أعياد الميلاد والمناسبات العائلية إلى أن تقدمت لامتحان الهواة فى الإذاعة السورية وهى فى سن العاشرة من عمرها، لكنها لم توفق في البداية، وسافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وذاع صيتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها، وتدربت على يد الملحن محمد النعامي ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة في إذاعة دمشق وأدت بعض الأغنيات، ثم سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العرافي الكردي رضا علي الذي كتب كلمات والحان مجموعة أغاني باللهجة العراقية لفايزة احمد، كانت البداية لانطلاق فى طريق الغناء بعد أن ذاع صيتها.
وفى عام 1956 جاءت الى مصر حيث احتضنتها القاهرة لتبدأ مسيرة الشهرة الفنية باغنية " أنا قلبى اليك ميال" التى لحنها الموسيقار الكبير محمد الموجى ، وسرعان ما أخذت الجماهير ترددها ، وكانت شهادة بمولد فنانة كبيرة فى عالم الطرب .. ثم أعقبتها أغنية "يامه القمر على الباب" التى دعمت بها نجاحها الفنى ولتواصل مسيرتها من نجاح إلى نجاح فى عالم الغناء والطرب ، واعقبها أغانى "تمر حنة" و"بيت العز" و"حيران" و"ليه يا قلبى ليه".
تزوجت كراون الشرق خمس مرات ومن خلالهم انجبت من زوجها الأول الذى عاشت معه فى سوريا ابنتها فريال ، ومن زوجها الثانى ابنها اكرم - وكان زوجها الثانى ضابطا فى الجيش السورى - ثم تزوجت بعازف الكمان عبدالفتاح خيرى، وبعده زواجها من الموسيقار محمد سلطان واستمر هذا الزواج 17 عاما ، وانجبت منه ولديها التوأمان (طارق وعمرو) بعد قصة حب بينهما وانفصلت عنه عام 1981 ، ثم تزوجت زوجها الخامس.
تألقت فايزة بمجموعة كبيرة من الأغنيات منها "غريب يا زمان" و"لقيتك فين" و"ياما أنت واحشنى" و"رسالة من امرأة" و"أحلي طريق في دنيتي" و"خلينا ننسي" و"قدرت تهجر" و"علمتني الدنيا" و"حبيتك وبداري عليك" و"إنساني يا حبيبى " و"دنيا جديدة" و"حبيبي يا متغرب" ، و"أنت مسافر" و"بحبك يا مصر" و"يا مصر يا غالية".
ومن اشهر اغانيها الاسرية للاخ " يا غالى عليا يا حبيى يا اخويا" ، كما غنت للاب أغنية "تعالا لى يابا يابا تعالا لى" ، وغنت للاسرة " بيت العز يا بيتنا".
كما مثلت فايزة أحمد عددا من الافلام السينمائية الغنائية التى لاقت فيها نجاحا فنيا متزايدا منها "ليلى بنت الشاطئ" مع الفنان محمد فوزى، و"تمر حنه" مع الفنان رشدى اباظة وفيلم "أنا وبناتى" مع الممثل القدير زكى رستم، والذى يعد من أشهر افلامها واحدث تأثيرا انسانيا عميق المدى فى نفوس الجماهير ، وكان خر أفلامها " منتهى الفرح " .
أصيبت الفنانة بمرض خطير وسافرت فى رحلة علاج إلى الولايات المتحدة ثم عادت منها لتستأنف العلاج فى مصر ، وتدهورت صحتها ودخلت على إثرها العناية المركزة بمستشفى القوات المسلحة بالمعادى الى أن رحلت عن عالمنا يوم 21 سبتمبر 1983.يذكر أن كروان الشرق قد حصلت على عدة جوائز وأوسمة منها درع الجيش الثانى فى 1 مايو 1974 ، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسى الحبيب بورقيبة.ختمت فايزة أحمد حياتها الفنية بأغنية "لا يا روح قلبي أنا" ، قبل أن تغيب في الحادي والعشرين من سبتمبر عام 1983 ، والتى شاء لها القدر أن تولد يتيمة ، فحسين السيد لم يشهد ولادتها ملحنة ، ورياض السنباطي لم يسمعها مسجلة ، بل أكملها نجله أحمد السنباطي ، ثم توفيت فايزة أحمد بعد تسجيلها بفترة قصيرة .

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة