العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







بيوت الأجداد تستحوذ على قلوب الأطفال

 
2014-12-22 12:31:44
عدد المشاهدات : 723

المستقبل العراقي/متابعة

بكاء متواصل وصراخ، وكلمات لوم، وعتاب، لا تفارق لسان عبدالله حازم (6 أعوام) كلما دقت ساعة العودة إلى منزل الأبوين، مفترشا الأرض، رافضا العودة، ومصرا على البقاء عند جدته.
“بحب اروح على بيتي بس بحب بيت جدتي أكثر”، واصفا الحب والحنان اللذين تغمره بهما جدته، إضافة إلى الوقت الذي تمنحه إياه، وهي تستمع له ولقصصه.
ويتابع عبدالله “جدتي ما بترفض الي طلب، وتعطيني أي شيء بتمناه”، مشيرا إلى أن اليوم الذي ينام فيه إلى جانبها هو أسعد أيام حياته و”أحلى نوم”، وفق وصفه.
أما وضْع ليان (5 أعوام) فهو لايختلف كثيرا، فهي الأخرى تجد راحتها ومتعتها في البقاء ببيت جدتها، وتجد أن العودة إلى المنزل هي بمثابة عقاب لا تطيقه.
وتستهجن والدة ليان حالة بكاء وصراخ ابنتها كلما حان وقت عودتها إلى المنزل، وتشكو من هذا الروتين اليومي الذي لم تعد تطيقه.
وتتابع “أخاف عليها في كل مرة أراها وهي تبكي، إذ تكون منهارة تماما”، مشيرة إلى أن الوضع بات مزعجا لها ولمن حولها، وأنها لا تعرف الطريقة الصحيحة التي يمكن أن تتعامل بها مع ابنتها، دون أن تعرضها لمزيد من الحزن والبكاء.
ردة فعل السيد خالد الحديدي”45”سنة ،أكثر عنفا واستفزازا، خصوصا عندما يرى ابنه وهو “يمرغ” نفسَه في الأرض، ويضرب على وجهه، رافضا العودة إلى المنزل، ومرددا عبارات تزيد من عصبية والده وغضبه.
“احب جدتي، لا تحرموني منها، انتوا أشرار”، وغيرها من العبارات التي تستفز خالد وتجعله يتعامل مع ابنه ذي الأربعة أعوام بعصبية كبيرة، متجاهلا عمره الصغير.
وما يزيد الطين بلة، وفق خالد، هو رؤية والدته وهي تبكي مع ابنه، رافضة هي الأخرى عودته إلى المنزل.
في هذا الشأن تشير اختصاصية التربية، سعاد عبد اللطيف، إلى أن وجود الأجداد في حياة الأطفال مهم جدا، إذ يحس الطفل فيه وكأنه في بيت الأحلام، لايخضع لنظام، ويعمل فيه كل ما يطيب له، من دون حسيب أو رقيب.الحاجة أم صلاح تختبر بشكل يومي معاناة أبنائها مع أطفالهم حينما ينوون الذهاب لمنزلهم، فأحفادها الستة يصرون على البقاء في بيتها ويبدأون بالصراخ حينما يأتي موعد المغادرة، ويمسكون بها لإقناع آبائهم ببقائهم لديها.
ورغم التعلق الشديد لأم صلاح بأحفادها إلا أنها تمنعهم من مخالفة ما يطلبه أبناؤها، وتبدأ بالحديث معهم بود وبأهمية إطاعة الآباء والعودة لمنزلهم ولغرفهم وتجهيز أنفسهم للمدرسة، وأن بكاءهم وصراخهم ربما يقلل من زياراتهم اليها.غير أنها تعترف أنها في بعض الأحيان تحزن على بكاء أحفادها ورغبتهم بالبقاء بجانبها، لذلك تطلب من أبنائهما أن يتركوهم ليناموا عندها يوما أو يومين، خصوصا إذا كان ذلك في عطلة نهاية الأسبوع، فهي لا يهون عليها “دمعتهم” كما تقول.
“الأجداد بطبيعتهم، تقول سعاد، لا يرفضون للأحفاد أي شيء يطلبونه، فالطفل ذكي بطبيعته، ويعلم أن هذا البيت يمنحه الدفء والحنان، كما أنه يجد فيه كل طلباته”.
وتلفت عبد اللطيف إلى أن على الأهل أن يستوعبوا أطفالهم قدر الإمكان، ويقدروا العلاقة التي تربط بين الأطفال وأجدادهم، ومحاولة التقرب اليهم، والاهتمام بهم بطريقة تجعلهم يميلون للعودة للبيت دون عناء.
وتستنكر معاقبة الأهالي لأولادهم أمام أجدادهم، الأمر الذي يجعل الأجداد يتدخلون ويرفضون العقاب، وهو ما يجعل الأطفال يستغلون هذا الأمر ويميلون إلى قضاء الوقت برفقتهم.
وتتابع “يجب على الأجداد أن يطبقوا النظام السائد في بيت الأهل، وأن يعرفوا أن هناك عقابا وثوابا للأطفال”.
من جانبه يعزو الاختصاصي الأسري الدكتور أحمد ناجي:” تعلق الأطفال بأجدادهم وإصرارهم على البقاء إلى جانبهم، إلى أسلوب التربية الذي يتلقونه في بيت الأهل، فهم، يجدون الحب والحنان أكثر عند الجد والجدة، وفي ذلك سر انجذابهم إليهما وتعلقهم بهما”.
ويجدناجي :” أن انشغال الأهل عن أطفالهم هو السبب الرئيسي في تعلق الأطفال بالأجداد، مبينا أن الطفل بفطرته ورغم عقله الصغير يميل إلى من يهتم به فترة أطول، ويمنحه قدرا أكبر من المحبة والعطف والحنان، ومن هنا فمن الطبيعي أن تثير تصرفاته غضب الأهل”.
ويضيف :” أن على الأهل أن يتحكموا في أنفسهم، وأن لا يتعاملوا مع الأبناء بالعصبية والصراخ، وأن يسعوا إلى تصويب العلاقة التي تجمعهم بأبنائهم”.
ويؤكد :”ضرورة أن يخصص الآباء والأمهات مزيدا من الوقت للاستماع لأبنائهم، واللعب معهم، والاستمتاع بالوقت الذي يجمعهم بهم، إضافة إلى أهمية إحضار هدايا لتحفيزهم.ويقول “شعور الطفل باهتمام والديه يجعله أكثر تمسكا بهما”، لافتا الى اهمية الحرص على عدم السماح للطفل بالقيام بكل ما يريد دون حسيب أو رقيب، لأنه من الخطأ، تربويا، السماح للطفل بالتمادي في بعض التصرفات الخاطئة التي تجعله يتمرد على والديه، وحتى لا يشعر الطفل بالفرق بين أبويه وبين الجد او الجدة”.
أما من الناحية النفسية فيقول اختصاصي علم النفس، الدكتور قاسم عبد طالب:”، إن قضاء الأطفال معظم ساعات يومهم في منزل الأجداد يجعلهم أكثر تعلقا بهم، وأكثر رغبة في البقاء معهم، مؤكدا على ضرورة إعطاء الأب والأم الوقت النوعي للأطفال، وحتى وإن كانت الأم عاملة فهي قادرة على أن تجعل نفسها الشخص الأهم في حياة أطفالها. ويشير عبد طالب:” إلى أن شكوى الأهل من تعلّق أبنائهم ببيت الجد والجدة ليس له مبرر، خصوصا وأن هناك كثيرا من أولياء الأمور الذين يتركون أبناءهم أوقاتا طويلة في بيت الأجداد، على الرغم من تواجدهم في المنزل، وهذا في رأيه خطأ تربوي لأنه يبعد الأطفال عن حضن الوالدين، وهو ما يجعلهم لا يرغبون في العودة إلى المنزل”.ويرى :” أنه لابد للأهل من أن يوضحوا للأبناء أن بقاءهم في منزل الجد مرهون بساعات تواجدهم في العمل، لافتا إلى ضرورة وضع قواعد للتعامل مع الطفل بناء على مبدأ الحب والدفء والرعاية، وليس بمفهوم المسموح والممنوع، حتى يستوعب الأطفال أن الأولوية للأهل وليس للأجداد”.

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة