العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







طوفان لن يستقر

 
2014-12-23 12:42:32
عدد المشاهدات : 613

سلام سرحان
من الصعب إحصاء ملامح ثقافية محددة لأعوام أصبحت تنتج “ثقافة” في أسبوع واحد أكثر مما كانت تنتجه في عام كامل قبل عشرة أعوام، وفي يوم واحد أكثر مما كانت تنتجه في عام كامل قبل 30 عاما، المقصود هنا كمّ الإنتاج، الذي من الصعب غربلته في ظل عدم وجود معايير أو جدوى أو جمهور أو شريحة قراء واسعة.
الملامح الحاسمة للمشهد الثقافي لم يعد بالإمكان حصرها في جدول زمني لعام واحد، وموجاتها لم تعد تقتصر على بلد معين، في ظل تسونامي الحروب والأحداث السياسية وانهيار النسيج الاجتماعي في معظم البلدان العربية، ومن ضمنه نسيج الوسط الثقافي وصناعة الثقافة، التي كانت مترهلة أصلا.
تعمّقت التحوّلات في الحياة الثقافية في العالم العربي خلال العام الماضي، وتلاشت ملامح الأوساط الثقافية بعد أن تلاشت المنابر الثقافية التقليدية، وانفتح طوفان بحار المواقع الإلكترونية دون معايير ثقافية، لعدم وجود بوصلة تقود تلك المواقع نحو النوعية.انفصل الوسط الثقافي بين أقلية ضئيلة تجد ناشرين تقليديين لطباعة أعمالهم ورقيا، وهو حيّز ضئيل في ظل تهافت الناشرين المبرر لنشر ما يمكن أن يجد من يشتريه، من الكتب المثيرة التي ليس للثقافة حصة تذكر فيها.
أما غالبية المثقفين، فلم تعد أمامهم فرصة لنشر أعمالهم، إلا إذا دفعوا للناشرين مبالغ كبيرة، وحتى هذه الظاهرة التي سادت لنحو عقدين انحسرت في العام الماضي، بعد أن استعاض أولئك الكتاب بفضاءات الإنترنت والتواصل الاجتماعي لتداول أعمالهم بدل أن يدفعوا أموالهم الشحيحة للناشرين.
تعمقت التحولات في الحياة الثقافية في العالم العربي خلال العام الماضي وتلاشت ملامح الأوساط الثقافية
في موازاة ذلك، تعمّق انحسار القراءة المزمن بشكل كبير في العالم العربي، بعد أن انتزعت الفضائيات وساحات التواصل الاجتماعي الوقت الضئيل الذي كان مخصصا للقراءة.وتعمّق أيضا الانفصال بين الجزر الثقافية العربية، رغم أن انتشار الإنترنت كان يفترض أن يزيل الحدود فيما بينها، قد لا تجد واحدا في المئة من الكتاب العراقيين أو المغاربة أو التونسيين قد سمعوا باسم أبرز شاعر أو كاتب صاعد في مصر أو لبنان أو السعودية أو الجزائر أو أيّ بلد آخر غير بلدهم!العجيب أن معظم مجاميع الفيسبوك والمواقع الثقافية الإلكترونية تبدو وكأنها مخصصة لبلد واحد، وقلما نجد من ينشر فيها من بلد آخر.بل إن معظم أصدقاء الكتاب والمثقفين في مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيسبوك، هم من بلدانهم، ومن النادر أن نجد من يتفاعل مع صفحاتهم أو ينشر فيها من بلد آخر!التحوّلات الواسعة والسريعة لم تتمكن من تشكيل ملامح خاصة في عام 2014، لأنها كانت تتقلب وتتغيّر بإيقاع صاخب وسريع، حتى أن مخاضها قد لا يستقرّ خلال وقت قريب أو حتى بعيد، بسبب الصدمات المتلاحقة واتساع حفرة عدم الاستقرار.

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة