العدد 872 - 0014-12-25
  من نحن ؟ اتصل بنا الصفحة الرئيسية
الاخ العبادي.. هل سمعت بمنطقة الحسينية؟!    لجنة التحقيق: البيشمركة وسياسيون وقادة وراء سقوط الموصل    خيانة عظمى.. تأجيل التعويضات الكويتية «سنة» مقابل خنق ميناء الفاو    اليوم.. العبادي في تركيا لبحث ملفي مكافحة الإرهاب والنفط    معصوم ينتظر «الـوقـت الـمـنـاسـب» لزيارة إيران    محافظ الديوانية: مدينتنا متواضعة بالاقتصاد ومتقدمة بالأمن    التربية: لا وجود لدرجات وظيفية بسبب «التقشف»    المرجعيـة تـدعـو لإيجـاد سبـل لمحـاربـة «الـفـتـن» وتـحـذر: الـعـراق مـهـدد    الجبوري يستقبل رئيس وأعضاء مجلس مفوضية الانتخابات    المباني تنفذ مشاريع بأكثر من ترليون دينار في قطاعي المباني والخدمات    زيادة رواتب الحماية الاجتماعية العام المقبل    «الفرقة الذهبية» تصول على «داعش» في حدود الموصل ومقاتلوها على مشارف «الكسك»    «داعش» يستهدف «البغدادي» بــ «الكلور».. ووزير الدفاع يتوعد: سنسترد الأراضي المغتصبة    المسيحيون يلغون احتفالاتهم تضامنا مع الشهداء والنازحين.. والعبادي: انتم أصلاء    المستقبل العراقي .. تكشف اسباب عدم تسليم العراق طائرات الـ «F-16»    «داعش» يسقط طائرة حربية اردنية ويأسر قائدها في الرقة    انقرة متورطة.. جنود أتراك يتحدثون مع مقاتلين «داعشيين»    تسلق واسترخاء في جبال اليابان المقدسة    الأسـواق .. حكمـة الحشـود تزيح جنـون الغـوغـاء    الإنــتـاجـيـة تـحـدد آفـاق بـريـطـانـيـا الاقـتـصـاديــة    
 

إحصائيات الموقع
الزوار المتواجدون حالياً : {VISNOW}
عدد زيارات للموقع : {MOREVIIS}


حالة الطقس
غير متوفر الطقس حاليا

البحث
البحث داخل الأخبار

الأرشيف


مقالات

إستفتاء

كيف ترى مستقبل العملية السياسية في العراق







توقعات باستقرار أسعار النفط عند 70 دولاراً للبرميل منتصف العام المقبل

 
2014-12-23 12:48:32
عدد المشاهدات : 666

بغداد / المستقبل العراقي

توقع وزير النفط عادل عبد المهدي، استقرار أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل الواحد منتصف العام المقبل، وفيما رجح أن ينتج العراق أربعة ملايين برميل يوميا في 2015، توقع بدء العمل على إبرام اتفاق نهائي مع إقليم كردستان بشأن تصدير النفط في غضون أسابيع.
وقال عبد المهدي في تصريح صحفي، إن “إقليم كردستان العراق سيواصل تصدير نفطه الخام بموجب اتفاق مبدئي مع بغداد لحين التوصل لاتفاق شامل”، متوقعا “بدء العمل على إبرام اتفاق نهائي في غضون أسابيع”.
وأضاف أن “الاتفاق المبدئي أبرم في الأساس كي يتسنى لبغداد وضع موازنة لعام 2015”، مشيرا الى أن “من المتوقع التوصل لتسوية نهائية في الأسابيع المقبلة”.
وبين عبد المهدي أن “إقليم كردستان يمكنه الاستمرار في تصدير ما يزيد عن الحد البالغ 250 ألف برميل يوميا لحسابه لكن الإجراء القانوني الذي اتخذته بغداد ضد السلطات الكردية في أربيل بسبب الصادرات النفطية سيظل قائما”.
وأشار عبد المهدي الى أن “الجانبين اتفقا على بقاء الوضع كما هو عليه في الوقت الحالي وهو ما يعني أن الجانب الكردي ينتج ويصدر وأن الحكومة العراقية تقيم بعض الدعاوى القضائية في هذا الشأن”، معتبرا أن “هذا غير قانوني ومن ثم ستبقى الأمور على ما هي عليه الآن”.
وبين وزير النفط أن “العراق ينتج حاليا نحو 3.2 مليون برميل يوميا في جنوب البلاد ويتوقع زيادة الإنتاج بواقع نحو 100 ألف أو 200 ألف برميل يوميا في العام المقبل”.وإذا تحققت هذه الزيادة فسيرتفع إجمالي إنتاج العراق من النفط الخام -بعد اتفاق التصدير مع إقليم كردستان- إلى أربعة ملايين برميل يوميا في 2015.
واستدرك عبد المهدي بالقول أنه لا يعتقد أن ذلك “سيدفع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إلى ممارسة أي ضغوط في العام المقبل لخفض إنتاج العراق المستثنى من نظام حصص الإنتاج بسبب الحروب والعقوبات”.
ولفت الى أنه “في العام الماضي تم خفض الإمدادات إلى السوق بواقع نحو مليون برميل يوميا بسبب كركوك وحكومة إقليم كردستان ومن ثم فإن العراق خفض الإنتاج كثيرا لصالح أوبك”، متوقعا “استقرار أسعار النفط فوق 70 دولارا للبرميل بحلول منتصف العام القادم”.
وكانت منظمة أوبك أعربت، امس الاول الأحد (21 كانون الاول 2014)، عن أملها بأن يتعافى سعر النفط بنهاية النصف الثاني من 2015.

  اتصل بنا روابط سريعة
 
برمجة و تصميم eSite - 2013
للإتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني : info@almustakbalpaper.net
الرئــــــــيسية سياسي
محلي عربي دولي
اقتصادي ملفات
تحقيقات اسبوعية
فنون ثقافية
رياضة الأخيرة