1827
18/01/2019

 
عملية جراحية تغيب بنزيما عن ريال مدريد AlmustakbalPaper.net بارتوميو ينهي الجدل حول مستقبل فالفيردي AlmustakbalPaper.net التاريخ يخيف تشيلسي أمام آرسنال قبل موقعة البريميرليج AlmustakbalPaper.net برشلونة يقطع الطريق أمام عودة نيمار AlmustakbalPaper.net بايرن ميونخ يحدد موعد حسم مصير خاميس رودريجيز AlmustakbalPaper.net
قضاة بابل يؤكدون انخفاض «الدعاوى الإرهابية» في الإسكندرية إلى 90%
قضاة بابل يؤكدون انخفاض «الدعاوى الإرهابية» في الإسكندرية إلى 90%
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / مروان الفتلاوي

كشف عدد من القضاة في محكمة الاسكندرية بمحافظة بابل، عن انخفاض الدعاوي الارهابية بنسبة 80_90% مقارنة بالأعوام السابقة، عازين ذلك الى وعي الناس وكثرة التجارب التي مروا بها.
وقال القاضي الاول لدار القضاء ثامر كاظم لـ»مجلة القضاء»، إن «الدعاوى الإرهابية انخفضت بنسبة 80 – 90 % من معدلاتها خلال الأعوام الماضية»، مرجعاً ذلك إلى «الوعي الاجتماعي من جهة وجهود القوات الأمنية والقضاء وقراراته الحيادية والرادعة من جهة أخرى».
وأضاف أن «95 % من الأوراق التحقيقية التي تتعلق بالإرهاب وقضايا أخرى من الواردة والمدورة تم إنجازها خلال المدة الأخيرة»، لافتا إلى أن «عملا كبيرا أدى إلى إنجاز هذا الكم من الدعاوى إذ ساهمت مكاتب التحقيق القضائي بشكل كبير في حسم هذا العدد».
وأشار القاضي إلى أن «استئناف بابل لها الفضل في رفد هذه المكاتب بمحققين أكفاء وعلى مستوى عال من المهنية والنزاهة كما أن مديرية الشرطة رفدت هذه المكاتب أيضا بمنتسبين حتى خرجنا بالنتائج الجيدة إذ أنجزت كل الأوراق التحقيقية من 2003 حتى 2015»، لافتا إلى أن «مقر مكاتب التحقيق في المحكمة لتقليل الجهد والوقت على المواطن، ويسير عملها بانسيابية ولم تصادفنا أية عراقيل».
وردا على سؤال يتعلق بالأمن الكلي من الإرهاب لناحية الإسكندرية ومحيطها يرى قاضي التحقيق أن «الأمن خلال هذه المدة يبقى نسبيا لأنه متعلق بعوامل كجغرافيتها وطبيعة سكانها ومدى تفاعل الناس مع القوات الأمنية وارتفاع الحس الأمني لديهم، لكن المدينة الآن تنعم بالأمن حالياً ولم تعد تسجل جرائم إرهابية كما في السابق».
وفي معرض حديثه عن المخدرات يرى القاضي ثامر جواد كاظم أن «المخدرات انتشرت في الآونة الأخيرة وأصبحت كالوباء، اذ لم تقتصر على منطقة معينة وهي لا تقل خطورة عن الإرهاب»، مؤكداً «الحاجة إلى كوادر تضاهي الأجهزة المتخصصة بمكافحة الإرهاب لغرض استئصال الجريمة من مصدرها». وتسجل دار القضاء في الإسكندرية انخفاضا ملحوظا في جرائم السرقة وكذلك جرائم الاحتيال والنصب بحسب كاظم الذي يرجع ذلك إلى «وعي الناس وكثرة التجارب التي مروا بها». وينوه إلى ان «زيادة في الجرائم الأخلاقية كالتحرش والسب والشتم لاسيما الجرائم الالكترونية إذا فتحت مواقع التواصل الاجتماعي الباب واسعا أمام هذه الجرائم»، موضحاً أن «المحاكم تستقبل عشرات الدعاوى التي تتعلق بالتهديد والسب والخيانة الزوجية التي ترتكب بواسطتها». ويؤيد قاضي الأحوال الشخصية في الإسكندرية عباس حميد كلام القاضي كاظم في ما يخص مواقع التواصل وآثارها الاجتماعية لاسيما في ما يخص قضايا المشكلات العائلية والطلاق. وقال القاضي حميد لـ»القضاء»، إن «دعاوى الطلاق تتصدر القضايا التي تنظرها محكمة الأحوال الشخصية في الإسكندرية».
و يلفت إلى أن «أغلب الحالات هذه تستهدف المتزوجين القاصرين»، مشيرا إلى أن «البحث في الأسباب يضعنا أمام جملة عوامل تؤدي إلى تعاظم هذه الحالات في المجتمع وهي قصر سن المتزوجين وكذلك المشكلات التي تحدث بسبب التواصل الالكتروني».
وذهب حميد إلى أن «مشكلة بسيطة في دار الزوجية ممكن أن تتطور إلى حالة طلاق ونحن كمحكمة نحاول غالبا رأب الصدع بين الزوجين وننجح أحيانا في إعادة البعض إلى عش الزوجية». وأكد أن «معظم الحالات التي ترد إلى المحكمة يكون فيها الأزواج مطلقين فعليا بواسطة المكاتب الخارجية لدى المأذون الشرعي، إذ يأتي الطرفان للمحكمة من أجل تصديق الطلاق فقط»، لافتا إلى أن «هذه الحالات كثيراً ما تضعنا أمام أمر واقع نضطر معه إلى تصديق الطلاق بعد أن ننظر إلى الشروط الشرعية اذا ما كانت قد حصلت فيه».
وخلص حميد إلى أن «محكمة الأحوال الشخصية في الإسكندرية من المحاكم التي تواجه زخما في العمل للكثافة السكانية للمدينة إذ تنظر حوالي 40 دعوى يوميا و1700 سنويا تقريباً».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=37397
عدد المشـاهدات 351   تاريخ الإضافـة 11/01/2018 - 10:35   آخـر تحديـث 17/01/2019 - 23:07   رقم المحتـوى 37397
محتـويات مشـابهة
البرلمان يقرأ قانونين ويبقي جلسته فتوحة إلى السبتA
النزاهة تعيد للدولة ملكية عقارات في البصرة وبابل وكربلاء بقيمة «11» مليار دينار
تيباس يرحب بعودة مورينيو ونيمار إلى الليجا
الحكيم يدعو دول المنطقة إلى «الحياد الايجابي» بين التحالفات السياسية العراقية
«أمر مفاجئ» أجّل جلسة البرلمان إلى الأربعاء المقبل

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا