1804
15/12/2018

 
الأولمبي يواجه نظيره السعودي ودياً AlmustakbalPaper.net بيكيه يضع اللمسات الأخيرة لشراء احد الاندية الكتلونية AlmustakbalPaper.net جماهير ليفربول غير سعيدة بتصرف صلاح AlmustakbalPaper.net عملاق إيطالي يخطط لاقتناص إيسكو AlmustakbalPaper.net عراقي يحصد ميدالية ذهبية ببطولة آسيا لمواي تاي AlmustakbalPaper.net
نهاية زمن «الاستقطاعات» من موظفي الدولة
نهاية زمن «الاستقطاعات» من موظفي الدولة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

حصلت «المستقبل العراقي»، امس الاربعاء، على وثيقة تكشف ان مجلس النواب ألزم وزارة المالية بإيقاف الاستقطاع من رواتب الموظفين والمتقاعدين، وإعادة كافة المبالغ المستقطعة خلال العام الحالي.
وبحسب الوثيقة الصادرة من اللجنة المالية النيابية بتاريخ اليوم 14/3/2018، والموجهة إلى وزير المالية، فإن «مجلس النواب تولدت قناعته بإلغاء النسبة (الاستقطاع) التي سبق ان وضعها دعما لتخصيصات الحشد الشعبي والنازحين، ونظرا لانتفاء الحاجة من الاستقطاع لانتهاء العمليات العسكرية وعودة النازحين الى مناطقهم، سيتم إعادة المبالغ المستقطعة».
واكدت الوثيقة انه «تأسيساً على ما تقدم، على وزارة المالية الالتزام بإيقاف الاستقطاع وإعادة كافة المبالغ المستقطعة خلال سنة 2018».
بدورها، اكدت اللجنة المالية النيابية على عدم استقطاع نسبة 3،8 من رواتب الموظفين لشهر آذار الحالي.
ونقلت وكالة «السومرية نيوز» عن عضو اللجنة رحيم الدراجي القول  إن «مخاطبة اللجنة المالية النيابية لوزارة المالية بشأن ايقاف الاستقطاعات من رواتب الموظفين غايتها التاكيد على الوزارة لعدم الاستقطاع من رواتب شهر اذار بعد استقطاع رواتب شهري كانون الثاني وشباط دون سند قانوني»، مبيناً ان «الكتاب لا علاقة له باعتراض رئيس الجمهورية على الموازنة لانها بالاصل ستمضي بانتهاء مدة الـ 15 يوما من تاريخ تصويت البرلمان عليها وكما نص عليه الدستور». وأضاف الدراجي، أن «الموازنة الاتحادية التي صوت عليها البرلمان تضمنت الغاء الاستقطاعات من رواتب الموظفين من بداية العام الحالي، وحيث ان الموازنة ستكون سارية المفعول من تاريخ نشرها بالصحيفة الرسمية»، موضحاً أن «اللجنة عمدت لاستباق الوقت وخاطبت وزارة المالية لضمان عدم استقطاع اي مبالغ اخرى من الموظفين لحين نشر الموازنة بالصحيفة ودخولها حيز التنفيذ».
وكشف مصدر مطلع عن رفض رئيس الجمهورية فؤاد معصوم المصادقة على قانون الموازنة المالية لعام 2018، فيما أعلنت رئاسة الجمهورية، عن سبب ذلك الرفض، مشيرة الى وجود نحو 31 نقطة فيها تتقاطع مع التشريعات النافذة.
إلا أن رفض رئيس الجمهورية لم يؤخذ على محمل الجد، وأكد النائب عن التحالف الوطني عامر الفايز عدم إمكانية مجلس النواب النظر بقرار رئيس الجمهورية فؤاد معصوم. ونقلت وكالة «موازين نيوز» عن الفايز القول إن «البرلمان سيتجاهل خلال جلسته الغد النظر برد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، الموازنة إلى البرلمان وامتناعه عن التوقيع».
وأضاف أن «الحكومة ستعمل بقانون الموازنة بعد 15 يوماً دون الحاجة لتوزيع معصوم بحسب الدستور ولا يمكن لأي شخص الاعتراض أو إيقاف القانوني».
وأشار الفايز، إلى أن “سبب تجاهل مجلس النواب رد معصوم هو عدم استناده لأي سند قانوني آو دستوري”، مشيراً إلى أن “الوقت غير كاف لتمرير إي قانون خلال المدة المتبقية من عمر البرلمان لانشغال النواب في الانتخابات”.
بدوره، وصف الخبير القانوني طارق حرب قرار رئيس الجمهورية بـ»الفاقد للقيمة القانونية والدستورية». وقال أن معصوم لا يملك حق إعادة إي قانون إلى البرلمان مطلقا.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=39953
عدد المشـاهدات 366   تاريخ الإضافـة 14/03/2018 - 21:10   آخـر تحديـث 15/12/2018 - 06:18   رقم المحتـوى 39953
محتـويات مشـابهة
هيئة الحج تعلن عن عمرة بـ «التقسيط وبدون فوائد» لموظفي القطاعين العام والخاص وذويهم
رابطة المصارف تدعو لعدم اجبار الموظفين على توطين رواتبهم
الرافدين يعلن «سلفة الكترونية سريعة» للموظفين والمتقاعدين
الرافدين يحذر الموظفين والمتقاعدين من التعاون مع بعض مكاتب منافذ البطاقة الذكية
كوستا على أعتاب الغياب حتى نهاية العام

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا