1802
11/12/2018

 
البنك المركزي يعلن عن أكبر مبادرة اقراضية بتاريخ العراق AlmustakbalPaper.net الأمن البرلمانية تضع قانون اخراج القوات التركية من العراق على رأس أولوياتها AlmustakbalPaper.net نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية يبحث مع وفد الاتحاد الاوربي العلاقات الثنائية بين العراق والاتحاد AlmustakbalPaper.net الهيأة السياسية لتحالف الاصلاح والاعمار تتخذ قرارات تخص استكمال الكابينة الوزارية AlmustakbalPaper.net العراق يسلم الكويت مذكرة استيضاح بشأن مقتل (50) عراقياً عام 1991 AlmustakbalPaper.net
جلسة البرلمان: جعجعة بلا طحن
جلسة البرلمان: جعجعة بلا طحن
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي

جلسة برلمانيّة أخرى شهدت الكثير من الفوضى والخلافات دون أن يتم تمرير بقيّة وزراء حكومة عادل عبد المهدي، وقد علّل الأخير أن «الفوضى» التي حصلت داخل أدت إلى منع التوصيت على بقيّة الكابينة الوزاريّة المتعطّلة.
وفشل البرلمان في إكمال التشكيلة الحكومية لعادل عبدالمهدي الذي لم يستطع حل الخلافات حول وزارات الداخلية والدفاع والعدل حيث قاطعت كتل الصدر والحكيم والعبادي والاتحاد الكردستاني الجلسة التي شهدت فوضى ومشادات كلامية ما اضطر رئيس البرلمان إلى تأجيلها إلى الخميس المقبل.
وقاد رئيس الحكومة عبدالمهدي، منذ صباح أمس، مباحثات ماراثونية مع قادة الكتل السياسية من اجل حل خلافاتها حمل مرشحي وزارات الدفاع والداخلية والعدل لكنه فشل في ذلك ما اضطر رئيس البرلمان إلى تأجيل انعقاد الجلسة مرتين كل منها لنصف ساعة بسبب عدم تحقق النصاب القانوني للحضور الذي لم يتجاوز 168 نائبا من المجموع الكلي للنواب البالغ 329 عضوا.
وقاطع الجاسة نواب كتل النصر بزعامة حيدر العبادي، وسائرون بقيادة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وتيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم، لرفضها ترشيح رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق فالح الفياض لحقيبة الداخلية فيما قاطع نواب الاتحاد الوطني الكردستاني لرفضهم اسناد حقيبة العدل إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني.
ورفض المحور الوطني، بدوره، ترشيح ائتلاف الوطنية بزعامة اياد علاوي للفريق الطيار فيصل الجربا لحقيبة الدفاع، مؤكداً ان هذه الوزارة من حصة المكون السني. واثر ذلك غادر عبد المهدي مبنى البرلمان ومعه مرشحو الوزارات الثمان الشاغرة الذين كان يؤمل طرحهم للتصويت من دون حدوث ذلك. 
والمرشحون للوزارات الشاغرة هم فالح الفياض لوزارة الداخلية، وفيصل الجربا لوزارة الدفاع، ونوري الدليمي لوزارة التخطيط، وقصي السهيل لوزارة التعليم العالي، وصبا الطائي لوزارة التربية، ودارا نور الدين لوزارة العدل، وهالة كوركيس لوزارة الهجرة، وعبدالامير الحمداني لوزارة الثقافة.  بدوره، اكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ان حالة الفوضى في مجلس النواب حالت دون اكمال التشكيلة الوزارية.
وقال عبد المهدي، في مؤتمره الاسبوعي «ننتظر من مجلس النواب ان يحدد موعداً لجلسة استكمال الوزارات بعد حصول الاتفاق بين اعضائه»، مؤكداً ان «حالة الفوضى في مجلس النواب حالت دون اكمال التشكيلة الوزارية». واضاف ان «الوزارات الحالية تدار بالوكالة ولن يحدث فراغاً ادارياً والامر تكرر بالحكومات السابقة»، مشير الى ان «لن يقدم قوائم وزراء اضافية ويتطلع لاتفاق نيابي للتصويت على الاسماء الحالية او اية قائمة اخرى».
وتابع عبد المهدي «لدينا سياسة محددة خاصة بالتمديد الى ما فوق السن القانوني للوظائف المدنية والعسكرية، والحكومة جادة باتخاذ اجراءات مكافحة الفساد ويوجد 13 الف ملف فساد مفتوح بالنزاهة»، مبينا انه «سيتم التعامل مع تعطيل المنفعة العامة كملف فساد».
وبين ان «الحكومة تعمل على جرد ومسح اسماء موظفي العقود والاجور اليومية تمهيداً للتعامل مع هذه الشريحة»، موضحا ان «الدولة اصبحت مترهلة بشكل لا يمكن السكوت عنه ولا بد من اتخاذ الاجراءات اللازمة». واوضح ان «الحكومة مستمرة باجراءات فتح المنطقة الخضراء والمتضمنة اصلاح الطرق والانفاق داخل المنطقة، لان هذا الامر اصبح واقعاً ونعمل على استكمال الاجراءات اللوجستية لذلك»، لافتا الى ان «الجهد الحكومي مستنفر بالكامل لمعالجة اثار الفيضانات في مختلف المحافظات».
وزاد ان «ميناء الفاو يمثل مصلحة عراقية عليا وسندافع عن مصالحنا وسيادتنا وعلاقتنا مع دول الجوار، فيما هناك ايمان بالانفتاح على دول الجوار بشرط ان نحافظ على مصالح البلد العليا».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=47175
عدد المشـاهدات 98   تاريخ الإضافـة 04/12/2018 - 21:48   آخـر تحديـث 09/12/2018 - 17:38   رقم المحتـوى 47175
محتـويات مشـابهة
حمودي وصالح يؤكدان : حل الخلافات السياسية يجنب البلاد انهيار العملية الديمقراطية
مديرية التعليم المهني في كربلاء تكرم الاساتذة المتقاعدين والطلبة الاوائل
رابطة المصارف تدعو لعدم اجبار الموظفين على توطين رواتبهم
أنصار الصهيونية في البلاد العربية
النائب حيدر الفوادي :عادل عبد المهدي سيعرض فالح الفياض كمرشح لوزارة الداخلية في جلسة الغد

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا