1909
21/05/2019

 
الوقاية من السكري والتخلص من السمنة AlmustakbalPaper.net استخدامات لمخلفات القهوة AlmustakbalPaper.net هل السكر ضروري للاستمتاع بكوب من الشاي؟ AlmustakbalPaper.net قراءة في انتخابات البرلمان الأوربي المقبلة AlmustakbalPaper.net الجيش أم الجدار؟ AlmustakbalPaper.net
المحكمة الاتحادية العليا: حق التأديب لا يبيح العنف ضد الزوجة أو الابناء أو الطلبة
المحكمة الاتحادية العليا: حق التأديب لا يبيح العنف ضد الزوجة أو الابناء أو الطلبة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
        بغداد / المستقبل العراقي

أكدت المحكمة الاتحادية العليا أن الحق في التأديب لا يبيح العنف ضد الزوجة والابناء والطلبة القاصرين، لافتة إلى أن عملية الاصلاح والتقويم يجب ان تتفق مع المبادئ الدستورية كونها تهدف إلى حماية الاسرة.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة اياس الساموك، إن «المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها  امس الاثنين برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت في دعوى خاصم فيها المدعي رئيس مجلس النواب/ اضافة لوظيفته، وطعن بعدم دستورية المادة (41/ 1) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969».
واضاف الساموك ان «المدعي قال إن المادة محل الطعن تنطوي على مفهوم اباحة في استعمال (العنف الاسري) من الزوج ضد زوجته مسوغا لضربها تحت عنوان التأديب».
وتابع الساموك ان «المدعي بين في عريضة دعواه ان هذه المادة تخالف  المواد (14) و( 29/ رابعا) و(30 / اولا) من الدستور والتي تتضمن المساواة بين العراقيين دون تمييز بسبب الجنس، وأن الاسرة بحسب ما ذهب المدعي تعد اساس المجتمع وأن هذه المواد تؤمن الحياة الكريمة وتمنع كل اشكال العنف والتعسف في الاسرة والمدرسة والمجتمع». 
وبين الساموك، ان «المحكمة الاتحادية العليا وجدت من تحليل المادة المطعون بعدم دستوريتها أنها نصت على حق التأديب لكل من الزوج على زوجته والاباء على اولادهم والمعلمين على طلبتهم القاصرين وفي الحدود المقررة شرعاً او قانوناً او عرفاً».
وذكر الساموك، ان «المحكمة أكدت ان عملية التأديب المقصودة في هذه المادة كما هو متفق عليه متغيرة في الاسلوب والمفهوم زماناً ومكاناً وبشكل واضح ولا تعني باي شكل من الاشكال موضوع العنف الاسري المقصود، وانما هي عملية اصلاح وتقويم وهي مقيدة بموجب النص موضوع الطعن بحدود ما يقرره القانون والشرع والعرف».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=50751
عدد المشـاهدات 81   تاريخ الإضافـة 09/04/2019 - 08:52   آخـر تحديـث 18/05/2019 - 07:34   رقم المحتـوى 50751
محتـويات مشـابهة
شرطة كربلاء تمنع بيع وتداول الملصقات السلبية التي تحرض على العنف او الانتحار
المحكمة الاتحادية ترد دعوى تخص آلية اعفاء اصحاب المناصب العليا في المثنى
نائب عن النهج الوطني يدعو الحكومة الاتحادية إلى «فرض سلطتها» على منافذ كردستان
الاتحادية: صلاحية البرلمان بإقالة المحافظ بناء على مقترح رئيس الوزراء لا تخالف الدستور
المحكمة الاتحادية تنظر طعناً على مقعد يخص كوتا النساء في ذي قار

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا