1966
21/08/2019

 
بوتين يؤكد اهتمام روسيا باستعادة علاقاتها مع أوربا AlmustakbalPaper.net كاركاتير AlmustakbalPaper.net الحشد يكسر الصمت: إسرائيل قصفت العراق AlmustakbalPaper.net وزير الداخلية يعلن بالأرقام عن إعادة المفصولين والمفسوخة عقودهم إلى الخدمة AlmustakbalPaper.net البزوني يفتتح مشاريع كهربائية في سفوان ويؤكد الانتهاء من مشكلة الكهرباء نهاية العام الجاري AlmustakbalPaper.net
قتيلان في «مليونية» السودان ضد العسكر
قتيلان في «مليونية» السودان ضد العسكر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
          بغداد / المستقبل العراقي

قالت مصادر إعلامية سودانية، أمس الأحد، إن متظاهرَين قتلا وأصيب آخرون في المظاهرة المليونية التي دعت إليها قوى «إعلان الحرية والتغيير».
وأفادت اللجنة المركزية لأطباء السودان (تابعة للمعارضة) بسقوط قتيلين في تظاهرة بمدينة عطبرة (شمال)، من دون مزيد من التفاصيل.
ذكرت المصادر أن الشرطة السودانية أطلقت الغاز المسيّل للدموع على متظاهرين، وأغلقت جميع شوارع العاصمة الخرطوم مع انطلاق التظاهرات ظهر اليوم.
وشارك عشرات الآلاف في الخرطوم و16 مدينة أخرى، في احتجاجات تحمل عنوان «مواكب الشهداء وتحقيق السلطة المدنية»، بحسب بيانات لقوى التغيير.
وخرجت الاحتجاجات في مدن: دنقلا وكريمة ونوري وعطبرة (شمال)، وبورتسودان وحلفا الجديدة والقضارف وخشم القربة وكسلا (شرق)، والأبيض وربك وكادوقلي (جنوب).
وردد المحتجون هتافات، منها: «حرية سلام وعدالة.. مدنية خيار الشعب»، «سلمية سلمية.. ضد الطلقة النارية»، «مدنية مدنية.. أو الثورة الأبدية»، «حرية حرية.. ضد السلطة القمعية».
وفي الأثناء دعا تجمع المهنيين المحتجين إلى التوجه لقصر الرئاسة في العاصمة الخرطوم؛ للضغط من أجل «القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيين».
وتتهم «قوى إعلان الحرية والتغيير»، قائدة الاحتجاجات الشعبية، المجلس العسكري الانتقالي، بعدم الرغبة في تسليم السلطة إلى المدنيين.
ومنذ الصباح، انتشرت قوات الشرطة و»الدعم السريع» (تابعة للجيش) بكثافة في الخرطوم، وأغلقت شارع الجمهورية المؤدي إلى مقر قيادة الجيش، وكثفت انتشارها بمحيط قصر الرئاسة.
وساد الترقب الشارع السوداني بعد التحذيرات التي سبقت انطلاق «المسيرة المليونية» في وقت لاحق من اليوم، والمتبادلة بين المجلس العسكري وقوى المعارضة.
ودعا إلى المسيرة تجمُّع المهنيين السودانيين وحشد لها بوسائل تقليدية، وهو ما يثير مخاوف من أعمال عنف تنسب إلى «طرف ثالث».
وحاولت سلطات المجلس العسكري التضييق على الوسائل التقليدية للحشد، بفض الندوات واعتقال قيادات تابعة للمعارضة التي حمّلها بيان سابق للجيش «المسؤولية عن أي روح تُزهق».
وقال المجلس: «نحمّل قوى الحرية والتغيير المسؤولية الكاملة عن أي روح تُزهق في هذه المسيرة أو أي خراب أو ضرر يلحق بالمواطنين أو مؤسسات الدولة».
من جانبها استبقت «قوى الحرية والتغيير» انطلاق المسيرة وحمَّلت المجلس العسكري «مسؤولية وقوع أي ضحايا أو أعمال تخريب».
وإزاء قطع الإنترنت نظَّم «تجمُّع المهنيين» والقوى السياسية المتحالفة، الندوات الجماهيرية في الأحياء، لكن المجلس العسكري واجه أغلبها بالقوة.
ودعا تجمع المهنيين السودانيين، أبرز مكونات قوى التغيير، «الشعب الثائر في العاصمة إلى التوجه إلى القصر الرئاسي»، بحسب بيان عبر صفحته على «فيسبوك».
ويتولى المجلس العسكري السلطة منذ أن عزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة، في 11 أبريل الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي.
وحذرت قوى التغيير المجلس العسكري من «التضييق» و»ممارسة العنف» ضد احتجاجات الأحد.
وتحمل قوى التغيير المجلس المسؤولية عن سقوط 128 قتيلاً في فض اعتصام الخرطوم، في 3 يونيو الجاري، وأحداث عنف تلته، بحسب اللجنة المركزية لأطباء السودان.
بينما قدرت أحدث حصيلة لوزارة الصحة عدد القتلى بـ61. وينفي المجلس العسكري مسؤوليته عن سقوط هؤلاء القتلى.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=53477
عدد المشـاهدات 123   تاريخ الإضافـة 01/07/2019 - 11:47   آخـر تحديـث 21/08/2019 - 21:15   رقم المحتـوى 53477
محتـويات مشـابهة
السوداني يطالب بشمول الموظفين ذوي شهداء الحشد الشعبـي والعمليـات الإرهابية بالتفرغ الجزئي
العراق يريد «دور أوربي» لتعزيز قدراته العسكرية
الفتح يحذر من استهداف «طائرات مجهولة» للمؤسسات العسكرية ودور العبادة
رئيس الجمهورية: هناك اجماع وطني على دعم المؤسسة العسكرية
السودان ينتقل إلى بر الأمان بتوقيع «الوثيقة الدستورية»

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا