2025
21/11/2019

 
ميمي وعفيف ومبخوت والفرج أبرز المرشحين للتألق في «خليجي 24» AlmustakbalPaper.net إيطاليا تنهي تصفيات اليورو بفوز تاريخي AlmustakbalPaper.net ميسي ينقذ الأرجنتين من لدغات كافاني وسواريز AlmustakbalPaper.net 6 منتخبات تتحصن بالفكر الأوربي في «خليجي 24» AlmustakbalPaper.net برشلونة مستعد لتلبية رغبات فيورنتينا المالية AlmustakbalPaper.net
الكتاب العربي.. معارض متزامنة في الشمال الأوربي
الكتاب العربي.. معارض متزامنة في الشمال الأوربي
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
          بغداد / المستقبل العراقي

رغم أنها مبادرة جديدة، لكنها لم تحظ من قبل منظميها بإعلان كاف كما تكشف تعليقات الناس على صفحة «معرض الكتاب العربي في السويد» في فيسبوك، حيث انطلقت ثلاثة معارض في ثلاث مدن أوروبية.
وتحت عنوان «معارض جديدة للكتاب العربي تشق طريقها في أوروبا» أعلنت الصفحة؛ عن «كتابي» الذي يقام حالياً في استوكهولم في دورته الأولى، حيث يوفر المعرض الإصدارات العربية للمهاجرين العرب في السويد.
يقدّر عدد المهاجرين العرب الذين يعيشون في السويد، بحسب آخر إحصائية، 200 ألف، وتعتبر العربية اليوم اللغة الثانية في السويد بعد أن أخذت مكان الفنلندية وذلك وفقاً لصحيفة «سفنسكا داغجاديت».
أما النسخة الأولى من معرض «الكتاب يجمعنا» فيقام في مدينة لاهاي الهولندية، حيث يقدر عدد المهاجرين من أصول عربية في هولندا بستين ألفاً معظمهم من بلدان شمال أفريقيا.
فيما يقام «الكتاب العربي» دورته الأولى في مدينة فيينا النمساوية في التاريخ ذاته حيث يشكل المسلمون فيها 4% من نسبة السكان ومعظم العرب المهاجرين إليها من أصول عراقية وسورية وفلسطينية.
أما معرض «كوبنهاغن الدولي للكتاب العربي» فسوف ينطلق في 29 تشرين الثاني ويستمر أيضاً لمدة ثلاثة أيام في العاصمة الدنماركية.
كما يقام معرض «الكتاب العربي» في مالمو وهو الأقدم بين هذه المعارض كلها ويحصل على دعم مؤسسي من بلدية مالمو، حيث ينطلق في 17 نيسان المقبل.
مدير «معرض الكتاب العربي» حازم أبو يونس يقول إن «المعارض منظمة من قبل أفراد وليس جهات»، ويتابع «كان معظم هؤلاء معنا في معرض الكتاب العربي في الدورة الأولى التي أقمناها عام 2017، ويبدو أن الفكرة نفسها تطورت وانتقلت إلى أماكن أخرى، فمن هؤلاء الأفراد من أسس دور نشر أو أصبحوا وكلاء لدور نشر عربية».
يؤكد أبو يونس أن ليس هناك جهة واحدة منظمة ولم يكن مخططاً أو منسقاً أن تنطلق الثلاثة في وقت واحد، ولكن لا يؤثر الأمر على أي معرض فكل واحد في بلد، ويكمل: «نحن نرى أن ثمة عامل إيجابي في زيادة المعارض لأنها تقدم خدمة أفضل للقارئ العربي ونشر للثقافة العربية ورفع مستوى المنافسة».
دور النشر المشاركة في المعارض مختلفة، وهناك مجموعة من الكتب التي بقيت من «معرض مالمو للكتاب العربي» بكميات كبيرة، وجرى تصريفها في منصات تسويقية إلكترونية وغير إلكترونية، من خلال فتح مكتبات ومتاجر صغيرة في عدد من لدول الأوروبية، وأحد وسائل تسويق هذه الكتب إقامة المعارض بهدف البيع المباشر.
وحول طبيعة الفعاليات في هذه المعارض، يوضح أبو يونس بأن مبادرات منصات بيع الكتب العربية (المعارض) فردية في هذه العواصم، ليس هناك مؤسسات تدعمها، لذلك فالبرنامج الثقافي مرتبط بقرب الكتّاب من مكان المعرض واستعدادهم للمشاركة، لأن ليس هناك إمكانيات مادية لبرمجة فعاليات وندوات.
ويتفق أبو يونس مع أن الإعلان عن المعارض كان متأخراً وليس بالشكل الكافي، وربما مرد ذلك إلى سوء التخطيط بحيث لا تصل المعلومة لكل من يريد ارتياد التظاهرة، وهذا يعود مرة أخرى إلى أنها مبادرات فردية في طريقها إلى التطور، متمنياً ألا تكون مبادرة لمرة واحدة فقط.
يلفت محدّثنا إلى أن الالتفات إلى الثقافة العربية والكتاب العربي ليس من طرف واحد فقط، فقد بدأت دور النشر السويدية في الاهتمام بالترجمة إلى العربية ومنها، وهذا ما لمسه في الدورة الأخيرة من «معرض الكتاب العربي في السويد».
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=55809
عدد المشـاهدات 99   تاريخ الإضافـة 22/09/2019 - 11:22   آخـر تحديـث 21/11/2019 - 05:17   رقم المحتـوى 55809
محتـويات مشـابهة
6 منتخبات تتحصن بالفكر الأوربي في «خليجي 24»
الكهرباء: نقل الشمال تبرم عقداً مع شركة الصناعات الفولاذية لتجهيزها بمادة الحديد الخاصة بالابراج
إنجلترا تختم التصفيات الأوربية باكتساح كوسوفو
النقل: موانئ ام قصر الشمالي والجنوبي تعمل على مدار الساعة
طريقك إلى الكتاب الأول

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا