2459
28/09/2021

 
مستشار حكومي: النظام الوظيفي عبء على موارد الدولة AlmustakbalPaper.net تخصيص مكافأة مالية لكل ناخب يستلم بطاقته الانتخابية AlmustakbalPaper.net الحلبوسي يبحث مع رئيس المجلس الوطني الاماراتي تعزيز العلاقات الثنائية AlmustakbalPaper.net وزير الخارجيَّة: العراق نجح في عقد لقاءات لحل خلافات وازمات المنطقة AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يبحث مع قائد بعثة «النانو» تطوير القدرات التدريبية AlmustakbalPaper.net
حقوق الإنسان تنتقد قانون الأحوال الشخصية: ينتهك حق الأم وفقراته فضفاضة
حقوق الإنسان تنتقد قانون الأحوال الشخصية: ينتهك حق الأم وفقراته فضفاضة
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
اعتبرت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أمس الأحد، بعض المواد في قانون الأحوال الشخصية، انتهاك وظلم للمرأة، في حين أكدت أن القانون يحمل ثغرات وفقرات فضفاضة، حسب وصفها.
وقال عضو المفوضية علي التميمي، في تصريح صحفي، إن «مفوضية حقوق الانسان شخصت بعض الثغرات في قانون الاحوال الشخصية العراقي، حيث يحتوي القانون، وتعديلاته الأخيرة، على فقرات فضفاضة تحتمل الاجتهاد فيها». وبين التميمي، ان «هنالك الزام للأم المطلقة في حال حضانتها للطفل حتى عمر 7 سنواتـ شرط عدم الزواج مطلقاً، وهذا ظلم وانتهاك لحقها في ممارسة حياتها وحريتها بعد الانفصال من زوجها».
واوضح التميمي ان «المادة الاخرى التي تتحدث عن النفقة، لا يوجد فيها تحديد لنسبة تلك النفقة، مما يسبب خلافاً بين الطرفين، الزوج والزوجة المطلقين»، مؤكدا على «ضرورة تحديد النفقة على اساس الوضع الاقتصادي ووضع بعض المعايير». واضاف التميمي، ان «المادة سادساً تتحدث عن حق الجد في استلام الطفل في حال وفاة الاب بعد اكماله 7 سنوات، وهذا ظلم حيث ان من المنطقي ان تذهب الحضانة للأم وليس لجد الطفل». ولفت إلى أن «المادة سادسا ثانيا تتحدث عن حق الابوين احدهما والجد في اصطحاب الابن الى خارج البلد بعد اخذ التعهد والكفالة المالية، وهذا سيؤدي الى مشاكل كبيرة، وقد يكون الغرض من ذلك السفر هو الهروب من البلد وبذلك يحرم احد الوالدين من الطفل».
واشار الى ان «بقاء الموافقة على سفر الابن على موافقة الوالدين او اصطحابهم امر ضروري الا في حالات معينة يجب ان تحدد في القانون، وعلى سبيل المثال حالات كالمرض الشديد التي تعتمد على تقرير طبي».
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ أيام، بموضوع تعديل قانون الأحوال الشخصية، إذ لقي ردود فعل رافضة، بسبب ما تضمنه من تعديلات اعتبروها «تظلم الأمهات المطلقات بشأن حضانة أطفالهن»، وتعطي مساحة أكبر للحضانة، للآباء.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=67106
عدد المشـاهدات 265   تاريخ الإضافـة 05/07/2021 - 10:00   آخـر تحديـث 26/09/2021 - 19:05   رقم المحتـوى 67106
محتـويات مشـابهة
الأمين العام لمجلس الوزراء يوضح آلية الترشيح للدرجات الخاصة
الأمانة العامة تعلن نجاح إطلاق منصة التراسل الإلكترونية وتوجه بتسريع الربط الشامل
محافظ الانبار يتوعد مروجي الفتن بإجراءات قانونية: لن تمس ثوابتنا
سفير العراق لدى الأردن يوضح حقيقة اقامة دعوى قضائية في عمان لاستعادة الأموال المحجوزة
رحلة الأمل والفقر

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا