2456
22/09/2021

 
الداخلية توفد الوجبة الأولى من المنتسبين الجرحى الى الخارج للعلاج AlmustakbalPaper.net الفريق حربية: لا حاجة لقوة رادعة للنزاعات العشائرية في ذي قار AlmustakbalPaper.net المفوضية تحدد آخر موعد لتسليم واستلام البطاقات الانتخابية غير الموزعة AlmustakbalPaper.net الأمن الوطني: «داعش» يحاول استغلال المناطق الرخوة AlmustakbalPaper.net رئاسة أركان الجيش: العراق يرفض بشدة استخدام أراضيه للعدوان على جيرانه AlmustakbalPaper.net
نصف مليون قطعة أرض للمواطنين: 17 مدينة سكنية جاهزة للتوزيع
نصف مليون قطعة أرض للمواطنين: 17 مدينة سكنية جاهزة للتوزيع
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
المستقبل العراقي / عادل اللامي
قال رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، أمس الثلاثاء، إن سوء التخطيط والفساد والفوضى في اتخاذ القرارات يمثل تركة ثقيلة في ملف الكهرباء، مؤكداً ان الحكومة الحالية تعمل عبر استراتيجيات علمية وعَملية على تجاوزها.  
وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان، تلقت «المستقبل العراقي» نسخة منه، ان «رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، و خلال جلسة مجلس الوزراء الإعتيادية، تحدث عن ازمة الكهرباء، قائلاً: إن الأسبوع الماضي كانت هناك محاولات لئيمة لإعاقة سقف الإنتاج الأعلى الذي وصلنا إليه، وهي قيمة غير مسبوقة أبداً. لكن بعد يومين حصل انهيار في 4 محافظات وتمت المعالجة خلال 24 ساعة».  
واضاف انه «بعد يومين من تلك المحاولات يحدث انهيار في المنظومة الكهربائية بشكل عام يتزامن مع استهداف أبراج نقل الطاقة، والتحقيق سيكشف قريباً الأسباب الكاملة».  
واشار الكاظمي الى ان «قواتنا الأمنية تبذل جهوداً جبارة لحماية أبراج نقل الطاقة، واحبطت بالفعل عدداً من المحاولات التخريبية والإرهابية، والقت القبض وقتلت عدداً من المخربين».
ولفت رئيس الوزراء «عملنا في هذه الحكومة على زيادة انتاج الطاقة الكهربائية، وافتتحنا محطات عديدة وما زالت الجهود مستمرة في زيادة الانتاج وتذليل العقبات لافتتاح المحطات والتعاقد».
واوضح ان «سوء التخطيط والفساد والفوضى في اتخاذ القرارات يمثل تركة ثقيلة في ملف الكهرباء، وتعمل الحكومة الحالية عبر استراتيجات علمية وعَملية على تجاوزها ووضع هذا الملف على الطريق الصحيح لخدمة أبناء شعبنا».  
وأعلن رئيس مجلس الوزراء عن تفاصيل الخطة الحكومية الخاصة بتوزيع قطع الأراضي السكنية على المواطنين، فيما أشار الى ان الخطة ستشمل توزيع 550 ألف قطعة أرض سكنية ابتداءً.    
وقال الكاظمي إن لكل عائلة عراقية الحق في مسكن لائق، يحفظ الكرامة ويناسب العيش الكريم والتقيت بالفريق الفني الخاص بالموقع الالكتروني لتوزيع الاراضي على المواطنين لإطلاقه قريباً من أجل توزيع عادل وشفاف وبعيداً عن المحسوبيات، ووفقاً لمجموع النقاط التي سيحصل عليها كل مواطن».    
واضاف الكاظمي، بحسب البيان، ان «خطتنا في منح الأراضي ستشمل توزيع 550 ألف قطعة أرض سكنية ابتداءً، وخلال الأشهر الماضية، الحكومة أكملت إفراز 17 مدينة جديدة في جميع المحافظات عدا الإقليم، وأصبحت 8 مدن منها مكتملة فنياً، وجاهزة للتوزيع بواقع أكثر من 338 ألف قطعة سكنية».    
وأفاد انه «وجه الأجهزة الحكومية أن تبذل قصارى الجهد، وأن تقدم كل ما بوسعها لتوفير أكبر عدد ممكن من قطع الأراضي، ولشرائح المجتمع العراقي كافة».    
وأكد ان «كل فئات الشعب من الذين ليس لديهم سكن، أو لم يسبق أن استفادوا من قطعة أرض منحتها الدولة، سيشملون بمنح قطعة أرض، فهذا حقهم»، لافتاً الى ان «الأولوية ستكون لعوائل شهدائنا الأبرار، وللطبقات الفقيرة والأوطأ في مداخيلها في الحصول على قطعة أرض».    واشار الى انه «بالتوازي مع مبادرة توزيع الأراضي السكنية، ستكون هناك مبادرات لمنح القروض لأجل المساعدة في بنائها، هكذا ستدور عجلة الاقتصاد الداخلي وتتوفر المزيد من فرص العمل للشباب».    
إلى ذلك، صوت مجلس الوزراء على إقراض وزارة الكهرباء مبلغ 50 مليار دينار لتغطية نفقاتها الطارئة.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس المجلس مصطفى الكاظمي في بيان إن الأخير «ترأس الجلسة الاعتيادية السادسة والعشرين لمجلس الوزراء، تمت فيها مناقشة مستجدات الأحداث في البلاد، وبحث الموضوعات المدرجة ضمن جدول الأعمال، ويأتي في مقدمتها ملفا الكهرباء والأراضي السكنية للمواطنين».
وأضاف أن «الجلسة شهدت مناقشات مستفيضة ومطولة بشأن ملف الكهرباء، وتم استعراض تقرير مفصل من وزارة الكهرباء عن التحديات والمعوقات وأهم الحلول المقترحة لمعالجة المشكلة».
وبعد أن ناقش مجلس الوزراء ما مدرج على جدول أعماله فيما يتعلق بملف الكهرباء، اتخذ قرارات تخص قطاع الكهرباء تتمثل بتذليل العقبات أمام العديد من المشاريع وحماية الأبراج، وقيام شركات وزارة النفط الرابحة بإقراض شركات وزارة الكهرباء بمبلغ (50) مليار دينار لتغطية النفقات الطارئة، ويتم تسديد المبلغ خلال سنة واحدة».
وشهدت جلسة مجلس الوزراء، «استعراض عمل لجنة تعزيز الاجراءات الحكومية للحد من انتشار جائحة كورونا، خصوصا في ضوء التزايد الملحوظ في اعداد الاصابات المؤشرة مؤخرا، حيث تم الاتفاق على عقد جلسة للجنة العليا للصحة والسلامة في وقت قريب».
ووافق المجلس على «على تخصيص وزارة المالية مبلغ (2000000000) دينار، فقط مليارا دينار إلى محافظة كربلاء المقدسة من احتياطي الطوارئ، لغرض تأمين نفقات زيارة عرفة وتقديم الخدمة للزائرين، استناداً إلى أحكام المادة (5) من قانون الموازنة الاتحادية العامة للسنة المالية/ 2021».
ووافق مجلس الوزراء أيضاً على «قرار المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية رقم (1 لسنة 2021)، المتضمن التعاقد مع إحدى الشركات العالمية الكبرى المختصة في الإدارة بصفة استشاري للحكومة من وزارتي التخطيط والمالية، كلاً بحسب مهماته المثبتة في قانونه، أو بصورة مشتركة وبما يضمن تقديم المشورة المثلى لمجلس الوزراء وتهيئة المؤشرات الإقتصادية والمالية لتوجيه المسار التنموي على المستوى الكلي والمستويين القطاعي والمكاني».
ويهدف هذا القرار، وفق بيان المكتب الإعلامي للكاظمي إلى «محاربة الفساد والهدر والتخطيط الصحيح للتنمية الاقتصادية في البلد»، مبيناً أن «المجلس وافق على تولي وزارة التخطيط التعاقد مع الشركات والمكاتب الاستشارية العالمية والمحلية المتخصصة في مجال إدارة المشروعات وتنفيذها، وإعداد دراسات الجدوى بما يضمن أداء أفضل تناسق وسرعة لإدارة المشروعات وتنفيذها».كما وافق مجلس الوزراء على «تولي جهات التنفيذ (الوزارات القطاعية، والمحافظات، والهيئات)، الاستعانة والتعاقد مع الشركات والمكاتب الاستشارية العالمية والمحلية المتخصصة في مجال إدارة المشروعات وتنفيذها، وإعداد دراسات الجدوى، بما يضمن أداءً أفضل وتناسقاً وسرعة لإدارة المشروعات وتنفيذها».

رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=67123
عدد المشـاهدات 852   تاريخ الإضافـة 07/07/2021 - 06:14   آخـر تحديـث 21/09/2021 - 13:24   رقم المحتـوى 67123
محتـويات مشـابهة
طهران لبغداد وأربيل: اطردوا «الإرهاب» من أرضكم
التخطيط تتوقع وصول عدد سكان العراق إلى 50 مليوناً بحلول عام 2030
مفوضية الانتخابات تعلن توزيع 14 مليون بطاقة بايومترية بين الناخبين
الزراعة تعلن نجاح خطط دعم إنتاج التمور: نتوقع ارتفاعه لمليون طن
مؤسسة الشهداء تعلن شمول ضحايا التظاهرات بالأراضي ومبلغ 50 مليون دينار

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا