2459
28/09/2021

 
مستشار حكومي: النظام الوظيفي عبء على موارد الدولة AlmustakbalPaper.net تخصيص مكافأة مالية لكل ناخب يستلم بطاقته الانتخابية AlmustakbalPaper.net الحلبوسي يبحث مع رئيس المجلس الوطني الاماراتي تعزيز العلاقات الثنائية AlmustakbalPaper.net وزير الخارجيَّة: العراق نجح في عقد لقاءات لحل خلافات وازمات المنطقة AlmustakbalPaper.net وزير الدفاع يبحث مع قائد بعثة «النانو» تطوير القدرات التدريبية AlmustakbalPaper.net
القراءة... الوجه الآخر
القراءة... الوجه الآخر
أضيف بواسـطة
أضف تقييـم
أمير عبد هادي
القراءة هي تجربة انسانية يخوضها الكاتب مع القارئ. وتتعدد القراءات بتعدد التجارب، وتعطي القراءةُ فرصةً للقارئ بان يعيش حياة اخرى ليست حياته، بخياله ومشاعره وانفعالاته وهو جالس في مكانه. وفي اغلب الاحيان تمكن القراءة القارئ من تفكيك السائد من تصورات الحياة المختلفة، وربما يصل الى مرحلة استقراء مقدمات الاحداث ومجرياتها وخواتيمها، بمختلف مواضيعها وتفصيلاتها وشخوصها بناءً على التجارب القرائية. ولان التجربة الانسانية متشابهة بكثير من جوانبها، مادام من يكتب ويقرأ هو من نفس الجنس البشري، عند ذلك تظهر مشكلة القارئ. القارئ الذي عاش حياة اناس قبل عشرات او مئات، او ربما الالف، السنين لابد لحياته ان تقع في التكرار. تكرار الاخطاء، تكرار الصواب، تكرار الاحداث، وتكرار حتى الشخوص. تكرار ظهور الثنائيات المتضادة مثل ثنائية الملاك والشيطان، ثنائية الخير والشر، القوة والضعف، الحزن والسعادة ... الخ. الامر الذي يصيب القارئ بالشعور بنوع من الرتابة وقلة الاندهاش تجاه التجارب الجديدة في حياته المادية. وفي كثير من الاحيان يصل القارئ الى مرحلة تبتعد فيها انفعالاته مع محيطه.
ان القراءة بقدر ما فيها من متعة ومعرفة وسعة اطلاع، وفي بعض الاحيان الالم، بقدر ما تثقل صاحبها بثقل التجربة. ان الربط بين التجربة والشخوص في الحياة الآنية للقارئ مع تجربة الشخوص والحياة السابقة بين ثنايا الورق بما فيها من تشابه وتكرار للأحداث، يفصل بينها البعد الزمني، يُولدِّ عند القارئ الشعور بتبادل الادوار في هذه الحياة. ان يقحم القارئ نفسه بتجارب الاخرين للاطلاع والاستفادة منها، هو قبوله بشكل غير مباشر بتلقي تبعات تلك التجربة التي تلقي بظلالها عليه حتماً. وربما تقمص القارئ شخصيات تأثر بالقراءة عنها... باختصار: ان القارئ مجموعة من الاحداث والعوالم والشخوص والتجارب المضافة الى سجل حياته المادية، ويكبر القارئ بالسن الادراكي قبل اوانه.
رابط المحتـوى
http://almustakbalpaper.net/content.php?id=67212
عدد المشـاهدات 308   تاريخ الإضافـة 25/07/2021 - 08:24   آخـر تحديـث 28/09/2021 - 02:00   رقم المحتـوى 67212
محتـويات مشـابهة
شنيشل يدخل هو الآخر على خط كاتانيتش
صورة الآخر في الحملات الانتخابية
محافظ بغداد يبحث مع الوجهاء وشيوخ العشائر في الأقضية والنواحي المشاكل الخدمية
محافظ بغداد يزور قضاء التاجي وناحية الوحدة لمتابعة الجهد الخدمي واللقاء بالوجهاء والأهالي
وعاظ المحاصصة وفهم الآخر!

العراق - بغداد

Info@almustakbalpaper.net

إدارة وإعلانات 07709670606
رئاسة تحرير 07706942363




إبحـــث في الموقع
جميـع الحقوق محفوظـة © www.AlmustakbalPaper.net 2014 الرئيسية | من نحن | إرسال طلب | خريطة الموقع | إتصل بنا